معارض سعودي: "بن سلمان" اندفاعي لدرجة المرض

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 01:08 ص

وصف المعارض السعودي البارز "سلطان العبدلي"، ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بأنه "شخصية اندفاعية أقرب إلى المرضية".

وأضاف، في تعليقه على الأزمة السعودية الكندية، أن ممارسات "بن سلمان" تظهر ذلك الأمر، بداية من إقدامه على احتجاز رئيس وزراء دولة مستقلة (لبنان) وإجباره على الاستقالة، مرورا بحرب اليمن التي اتخذ قرار بدئها ولا يعرف حتى الآن كيفية الخروج منها، مرورا بأزمة قطر، وانتهاء بقرار طرد السفير الكندي وقطع العلاقات التجارية مع كندا.

وأشار، في تصريحات للتليفزيون "العربي"، إلى أن الخارجية الأمريكية أصدرت تقريرا، قبل ثلاثة أشهر، من أكثر من 50 صفحة، يدين النظام السعودي في المجال الحقوقي بشراسة، ولم تتخذ الرياض أي أجراء.

واعتبر أن قرارات "بن سلمان" بحق كندا تأتي كمحاولة متصورة منه لإرضاء الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، نظرا للعلاقة المتوترة بين الأخير ورئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو".

ولفت إلى أن "بن سلمان" لا يدرك أبعاد تصرفه حيال كندا، وعلى سبيل المثال هناك 15 ألف طالب سعودي مبتعث في كندا بالمراحل المختلفة، وقرار مثل هذا سيربك أمورهم، بسبب حتمية انتقالهم إلى جامعات أخرى، منتقدا عدم وجود مستشارين حقيقيين لولي عهد السعودية سوى "سعود القحطاني" و"تركي آل الشيخ"، اللذين وصفهما بأنهما لا يهتمان إلا بالشيلات والأغاني المنتقدة لقطر.

الحقوقي السعودي سلطان العبدلي: ولي العهد محمد بن سلمان شخصية اندفاعية أقرب إلى المرضية.@salabdali1976 pic.twitter.com/2InMW0cOL7

— التلفزيون العربي (@AlarabyTV) August 6, 2018

 

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا محمد بن سلمان سلطان العبدلي