انطلاق الاجتماع الخامس للجنة العسكرية المصرية السودانية المشتركة

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 01:08 ص

بدأت بالعاصمة السودانية الخرطوم، الثلاثاء، الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخامس للجنة العسكرية المصرية السودانية المشتركة.

وترأس الاجتماع رئيس أركان الجيش السوداني، الفريق أول "كمال عبدالمعروف"، ونظيره المصري الفريق "محمد فريد حجازي".

وفي كلمته خلال الجلسة المشتركة، قال "عبدالمعروف" إن "الأمن قضية استراتيجية تبنى عليها العلاقات السياسية والاقتصادية، ولذلك كان لا بد من بناء الشراكات والانفتاح في مجالات التعاون العسكري على جوارنا الإقليمي والعربي والأفريقي".

وشدد على "ضرورة مضاعفة الجهود الثنائية والإقليمية بالتركيز على الأدوار المحورية للقوات المسلحة في البلدين، فيما يتعلق بتأمين الحدود، ومكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر، والتصدي لكافة الانفلاتات الأمنية، ومحاربة كل الظواهر للهجرة غير الشرعية وتهريب السلاح والمخدرات".

من جهته، دعا رئيس الأركان المصري إلى "إدارة علاقات البلدين بما يضمن حصانتها من محاولات تعكير صفوها أو تخريبها".

وشدد "حجازي" على ضرورة "التوثيق الكامل للعلاقات ودعم المصالح الاستراتيجية للبلدين، وتطوير التعاون العسكري والأمني في مجالات تأمين الحدود ومكافحة الإرهاب والتهريب بكافة أشكاله، وتعزيز الأمن في البحر الأحمر".

وأمس الإثنين، وصل رئيس أركان القوات المسلحة المصرية ووفده المرافق إلى الخرطوم، في زيارة رسمية غير محددة المدة؛ لإجراء محادثات عسكرية أمنية.

وتسود العلاقات بين البلدين حالة توتر ومشاحنات في وسائل الإعلام، من آن لآخر، على خلفية عدة قضايا خلافية منها: النزاع على مثلث "حلايب وشلاتين وأبو رماد" الحدودي، والموقف من سد "النهضة" الإثيوبي على نهر النيل.

وقبل أيام، وجهت نقابة الإعلاميين المصريين دعوة رسمية لنظيرتها السودانية لعقد اجتماعات بالقاهرة لبحث إعلان "ميثاق شرف" بين إعلاميي البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية السودانية مكافحة الإرهاب لجنة عسكرية مشتركة هجرة غير شرعية تجارة السلاح