السعودية مقبلة على موسم أمطار نادر

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 01:08 ص

تنبأ متتبعو الطقس والحالات الجوية في السعودية ومؤرخو الأجواء، بموسم ممطر لهذا العام بعد سلسلة مؤشرات قال عنها هواة الطقس إنها "تتشابه مع المواسم الممطرة التي مرت بها البلاد خلال الـ40 عاماً الماضية".

ويبدأ موسم الأمطار في السعودية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وهو بداية الحالات الممطرة التي يتوقعها خبراء الطقس، لتمتد لنوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول، وتعم فيه الأمطار كما هو متوقع.

من جانبه، قال "نادر السليمي"، وهو من هواة تتبع الطقس وباحث في تاريخ الحالات المطرية خلال الـ40 عاماً الماضية، إنهم يتابعون إشارات بعيدة المدى لتوقعات الأمطار، خلال الموسم القادم، الذي يبدأ في أكتوبر/تشرين الأول 2018 وهي إشارات إيجابية بعد النظر لعدة مواقع ومعطيات تهتم بالتوقعات البعيدة.

وأوضح "السليمي"، أنه بالرجوع للأرشيف تأتي ظاهرتا النينو والانينو، فيما مضى للسنوات الماضية، وعلى مدى أعوام ماضية تتضح ملامح الموسم القادم، وهو يعتبر ثالث موسم يأتي بعد تسجيل نينو قوي عام 2015.

وأضاف السليمي: "أرشيفنا للحالات الجوية يعطي مؤشرات رائعة لموسم مطير، بتتبعي للسنوات الممطرة والحالات التي تسبقها"، مشيرا إلى تسجيل حالة نينو من البداية، وهو ما يعطي هذه المؤشرات الممطرة، ليكون موسم الأمطار في السعودية الذي يبدأ في أكتوبر/تشرين الأول مبشرا وموسما رائعا.

و"النينو"، هي عبارة عن دورة مناخيّة تحدث في المحيط الهادئ، لها تأثير كبير على حالة الطّقس في جميع أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الأمطار حالة الطقس الأرصاد