الكويت تأمل في تجاوز السعودية وكندا الأزمة الدبلوماسية

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 02:08 ص

أعرب الكويت عن أملها في تجاوز السعودية وكندا الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بينهما، مؤكدة في الوقت ذاتها على موقفها الثابت والرافض للتدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية إن "الكويت تابعت باهتمام التطور الأخير في العلاقات بين المملكة العربية السعودية الشقيقة وكندا".

وأكد المصدر، في بيان، أن "الكويت تؤكد موقفها الثابت برفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها وفق ما نصت عليه المواثيق والأعراف الدولية، وتأمل في أن يتمكن البلدان من تجاوز هذا الموقف".

 

pic.twitter.com/PwkeONhzZb

— وزارة الخارجية (@MOFAKuwait) ٧ أغسطس ٢٠١٨

 

واستدعت السعودية، فجر الإثنين، سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير الأخيرة لدى الرياض، "شخصا غير مرغوب فيه"؛ على خلفية التوتر بين البلدين.

كما أعلنت المملكة "تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

أيضا، أعلنت ‏وزارة التعليم السعودية إيقاف برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج إلى دول أخرى.

جاء ذلك، ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية جاء فيه إن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية لناشطي المجتمع المدني وحقوق المرأة في السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.

وأضاف البيان أن كندا تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية كندا الأزمة السعودية الكندية