أمريكا: تركيا لا تزال صديقة قوية وحليفة

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 03:08 ص

قالت أمريكا إن تركيا لا تزال "صديقة قوية وحليفة" لها، نافية ما أشيع حول توقع مسؤول أمريكي ارتفاع الدولار ليعادل 7 ليرات تركية.

وفي تغريدة لها عبر حسابها على "تويتر"، قالت السفارة الأمريكية لدى تركيا إنه رغم التوترات الحالية (بين أنقرة ووشنطن) فإن "الولايات المتحدة ما تزال صديقة قوية وحليفة لتركيا".

وأضافت السفارة أن "بلدينا لديهما اتصال اقتصادي حيوي".

 

(1/2) Mevcut gerginliklere rağmen ABD, Türkiye’nin sağlam bir dostu ve müttefiki olmayı sürdürmektedir. Ülkelerimiz, canlı bir ekonomik ilişkiye sahiptir.

— US Embassy Turkey (@USEmbassyTurkey) ٧ أغسطس ٢٠١٨

 

وتابعت: "الأنباء التي وردت في وسائل إعلام تركية حول توقع مسؤول أمريكي ارتفاع الدولار ليعادل 7 ليرات تركية ملفقة ولا أساس لها من الصحة، وتدعو إلى الانزعاج".

 

(2/2) Bu nedenle, bir Amerikalı yetkilinin, Amerikan dolarının 7 TL olacağı tahmininde bulunduğu yönünde tamamen temelsiz ve sorumsuz haberlerin Türk medyasında yer alması çok talihsiz ve rahatsız edicidir. Bu, uydurulmuş ve temelsiz bir yalandır.

— US Embassy Turkey (@USEmbassyTurkey) ٧ أغسطس ٢٠١٨

 

وتدهورت العلاقات بين البلدين بسبب خلافات بشأن السياسة الخاصة بسوريا ومحاكمة القس الأمريكي "أندرو برونسون" في تركيا بتهم تتعلق بـ"الإرهاب"، ودفع ذلك الليرة التركية للهبوط إلى مستوى قياسي، منذ الإثنين.

وفقدت الليرة التركية 27% من قيمتها هذا العام، ولامست العملة التركية، الإثنين، مستوى قياسيا منخفضا عند 5.4250 ليرات مقابل الدولار بتراجع نحو 5.5%.

وتطالب إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تركيا بالإفراج عن "برونسون"، الذي عاش في تركيا لأكثر من 20 عاما ويواجه تهما بدعم جماعة تتهمها أنقرة بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب في 2016.

وفرضت واشنطن، الأسبوع الماضي، عقوبات على وزيرين تركيين على خلفية قضية "برونسون"؛ ما ردت عليه تركيا بالمثل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا العلاقات التركية الأمريكية أزمة برونسون