"جاويش أوغلو" و"بومبيو" يبحثان هاتفيا سبل حل الخلافات

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 04:08 ص

أجرى وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو"؛ لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل حل الخلافات القائمة بينهما.

ولم تكشف المصادر الدبلوماسية في وزارة الخارجية التركية، تفاصيل أخرى بشأن ما دار في الاتصال، إلا أنه جاء بعد ساعات من إعلان توجه وفد يرأسه مساعد وزير الخارجية التركي، "سادات أونال"، إلى الولايات المتحدة؛ لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، حسب "الأناضول".

كان "جاويش أوغلو" التقى نظيره الأمريكي قبل عدة أيام في سنغافورة، على هامش اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وتناول معه العلاقات الثنائية.

وذكر "جاويش أوغلو"، حينها، أن اللقاء كان بناءً، وأنه اتفق مع نظيره الأمريكي على تكثيف التعاون لحل المشاكل العالقة بين الجانبين.

من جانبه علق "بومبيو" على اللقاء، قائلا: "تركيا والولايات المتحدة يربطهما تحالف وثيق رغم الخلاف الحاصل بينهما بشأن قضية القس الأمريكي أندرو برونسون".

وتدهورت العلاقات بين البلدين بسبب خلافات بشأن السياسة الخاصة بسوريا ومحاكمة القس الأمريكي في تركيا "أندرو برونسون" بتهم تتعلق بـ"الإرهاب"، ودفع ذلك الليرة التركية للهبوط إلى مستوى قياسي، منذ الإثنين.

وتطالب إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تركيا بالإفراج عن "برونسون"، الذي عاش في تركيا لأكثر من 20 عاما ويواجه تهما بدعم جماعة تتهمها أنقرة بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب في 2016.

وفرضت واشنطن، الأسبوع الماضي، عقوبات على وزيرين تركيين على خلفية قضية "برونسون"؛ ما ردت عليه تركيا بالمثل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا العلاقات التركية الأمريكية أزمة برونسون جاويش أوغلو بومبيو