"العربية" تنتقد سجون كندا.. وناشطون: شر البلية ما يضحك

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 05:08 ص

سخر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي من تقرير نشرته قناة "العربية" السعودية، وتضمن مزاعم بشأن معاناة النزلاء من ظروف "غير إنسانية" داخل السجون الكندية.

ونسب التقرير ما أورده من مزاعم إلى منظمات وناشطين لم يسمهم، والتي ادعت أن "مستوى الحريات في كندا متدن، ويوجد معتقلون على قضايا حقوقية".

وزعمت "العربية"، في تقريرها، إن السجون في كندا مكتظة، ولا يتلقى النزيل أكثر من 5 دولارات في اليوم الواحد، ويتعرض النزلاء للضرب الشديد من قبل السجانين.

 

تقارير لناشطين تطالب كندا بتحسين وضع السجناء بما يوافق حقوق الانسان pic.twitter.com/VX1owQmDWd

— قناة العربية (@AlArabiya) August 6, 2018

 

التقرير أثار سخرية واسعة في أوساط ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أنه يأتي في ظل حملة الاعتقالات الواسعة التي تشنها السلطات السعودية، منذ شهور، والتي طالت ناشطين ودعاة وطلبة علم.

واستخدم الناشطون توصيفات وتعبيرات عدة للسخرية من التقرير؛ فأحدهم وصفه بأنه "مسرحية سياسية سامجة"، واعتبر آخر أن "شر البلية ما يضحك"، وعد ثالث التقرير نوعا من "الوقاحة"؛ حيث أنه يأتي في وقت تعد فيه "سجون النظام السعودي عبارة عن مسالخ بشرية"، على حد قوله.

وطالب الناشطون قناة "العربية" بالتحدث عن السجون السعودية والعربية، قبل أن يتم توجيه الاتهامات إلى كندا، التي انتقدت حالة أوضاع حقوق الإنسان في المملكة.

كما سخروا من قيام قناة "العربية" بإعداد التقرير المذكور خلال عدة ساعات، دون إسناد أي معلومة وردت فيه إلى منظمة معروفة، ودون نشر أي وثيقة تثبت صحة المعلومات التي أوردتها القناة.

 

شر البلية
قناة #العربية تطالب #كندا بتحسين وضع السجناء بما يوافق حقوق الانسان pic.twitter.com/Cr3SvSYuLQ

— Mansoura Haroun (@mansouraharoun) August 6, 2018

 

 

قناة "العربية" تبث تقريرا تنتقد فيه أوضاع السجون في كندا حيث زكرت أن السجون في كندا مكتظة، ويتعرض النزلاء للضرب الشديد من قبل السجانين ... ولا يتلقى النزيل أكثر من 5 دولارات في اليوم الواحد ( يعني 90 جنيه فى اليوم ) ..بس ..يا حرام

— d_safout housin (@DHousin) August 7, 2018

 

 

انا حاسس انني باتفرج على فيلم و المصحف https://t.co/5eMXh7mAIM

— Fathy (@AhmedFathy) August 6, 2018

 

 

السعودية بتنتقد أوضاع السجون في كندا
نحن في مسرحية سياسية سامجة

— Khalid Enaya (@KhalidEnaya) August 6, 2018

 

 

ما هذه الوقاحة ؟
تطالبون #كندا بتحسين أوضاع سجونها ..
بينما سجون النظام السعودي عبارة عن مسالخ بشرية..
شاهدوا هذا المقطع الذي تم تسريبه من داخل سجن #جيزان ..
ملابس ممزقة، وأمراض منتشرة، والسجناء ينامون على الأرض pic.twitter.com/yRCjLb62dj

— نحو الحرية (@hureyaksa) August 6, 2018

 

واستدعت السعودية، فجر الإثنين، سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير الأخيرة لدى الرياض، "شخصا غير مرغوب فيه"؛ على خلفية التوتر بين البلدين.

وأعلنت الرياض "تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

كما أعلنت ‏وزارة التعليم السعودية إيقاف برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج إلى دول أخرى.

جاء ذلك، ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية جاء فيه إن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.

وأضاف الوزارة أنها تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا العلاقات السعودية الكندية الأزمة السعودية الكندية