"التعليم السعودية" تطمئن مبتعثيها في كندا: حريصون على مستقبلكم

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 05:08 ص

حاول وزير التعليم السعودي، "أحمد العيسى"، طمأنة المبتعثين السعوديين في كندا، قائلا إن المملكة تعمل على توفير كافة التسهيلات لانتقال سهل وميسر، بعد قطع المملكة تعاملاتها مع الحكومة الكندية.

وقال "العيسى" في تغريدتين عبر "تويتر": "أود أن أطمئن أبناءنا الطلاب المبتعثين في كندا بأن حكومتكم حريصة على مستقبلكم العلمي، وبناءً على توجيهات قيادتنا الرشيدة سنعمل على توفير كافة التسهيلات الممكنة ليكون انتقالكم سهلا وميسورا إلى جامعات دولية أو محلية، وفق تخصصاتكم العلمية بمشيئة الله تعالى".

وأضاف: "لذا نأمل من أبنائنا المبتعثين التعاون مع الملحقية الثقافية في كندا، وفق التعليمات التي تصدر منها؛ حيث يتطلب الأمر التنسيق مع جهات مختلفة، وبإشراف فريق العمل المشكل في وزارة التعليم، الذي سيبادر إلى دراسة كل حالة دراسية وتقديم الحلول المناسبة لها بشكل عاجل ولمصلحة كل مبتعث".

ولذا نأمل من أبنائنا المبتعثين التعاون مع الملحقية الثقافية في كندا وفق التعليمات التي تصدر منها، حيث يتطلب الأمر التنسيق مع جهات مختلفة، وبإشراف فريق العمل المشكل في وزارة التعليم، والذي سيبادر إلى دراسة كل حالة دراسية وتقديم الحلول المناسبة لها بشكل عاجل ولمصلحة كل مبتعث..

— د. أحمد العيسى (@aleissaahmed) August 7, 2018

وتحتل السعودية، المركز الثامن في قائمة أعلى 20 دولة لها طلاب في كندا، رغم تراجع عدد مبتعثيها العام الماضي، الذي وصل إلى قرابة 9 آلاف مبتعث، حسب إحصائيات رسمية.

واستدعت السعودية، فجر الإثنين، سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير الأخيرة لدى الرياض، "شخصا غير مرغوب فيه"؛ على خلفية التوتر بين البلدين.

وأعلنت الرياض "تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

كما أعلنت ‏وزارة التعليم السعودية إيقاف برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج إلى دول أخرى.

جاء ذلك، ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية جاء فيه إن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.

وأضاف الوزارة أنها تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا الأزمة السعودية الكندية مبتعثون سعوديون