صحف الخليج تبرز دفاعا إماراتيا عن الحصار وزيادة النفط العماني

الأربعاء 8 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، دفاع الإمارات عن حصار قطر، عندما قدمت مذكرة إلى لجنة القضاء على التمييز العنصري الأممية، تؤكد التزامها بالاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، لافتة إلى أن إجراءاتها ضد قطر لم تستهدف المواطنين القطريين.

ونقلت الصحف، توقَّع وكيل وزارة النفط والغاز العمانية "سالم بن ناصر العوفي"، أن يرتفع إنتاج السلطنة من النفط خلال الأشهر الستة المقبلة بنسب غير واضحة حاليًا. (الرؤية)

ولفتت الصحف، إلى تجدد السعودية، ترحيبها بالمواطنين القطريّين الراغبين في أداء مناسك الحج، مشترطة قدومهم على أي خطوط عدا القطرية، على أن يتم تسجيل بيناتهم النظامية عقب وصولهم لمطار جدة.

واهتمت الصحف بدعوة كل من الكويت وعمان، للسعودية وكندا، إلى حل خلافاتهما، في وقت كشفت فيه مصادر عن اعتزام أوتاوا، السعي للحصول على مساعدة الإمارات وبريطانيا، لنزع فتيل النزاع الدبلوماسي المتصاعد مع الرياض.

وأشارت الصحف، إلى استقبال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، في القاهرة وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واحتفت الصحف، بتأكيد وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن الإصدار الأول من الصكوك الذي أعلنه مكتب إدارة الدين العام بوزارة المالية السعودية، سيشكل "عاملاً إيجابياً ومحفزاً" لتطور ونمو السوق المحلية.

ولفتت الصحف، إلى تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفياً، من الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية، وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحف، عن الحكومة الكويتية قولها إنها "تعمل وفق برنامج ممنهج، وإنها عازمة على مواجهة ومحاربة الفساد الإداري والمالي في أجهزة الدولة، والقضاء على آفة الفساد وملاحقة كل من يثبت تورطه بعمليات الفساد".

وذكرت الصحف، ارتفاع الدعم الحكومي الذي تقدمه البحرين، إلى الطحين في النصف الأول من العام الجاري 25%، مدفوعا بزيادة الأسعار العالمية، مسجلا 4.55 مليون دينار في النصف الأول من 2018، مقارنة بـ3.64 مليون دينار في الفترة ذاتها من 2017.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

جدد مجلس الوزراء السعودي، رفض المملكة المطلق والقاطع، لموقف الحكومة الكندية "السلبي والمستغرب"، الذي لم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة بشأن ما سمته "ناشطي المجتمع المدني" الذين تم إيقافهم. (عكاظ)

تعتزم كندا، السعي للحصول على مساعدة الإمارات وبريطانيا، لنزع فتيل النزاع الدبلوماسي المتصاعد مع السعودية، في الوقت الذي كشف فيه تجار النقاب عن أن الرياض لن تشتري بعد الآن القمح والشعير من كندا. (الخليج)

شكلت الخارجية السعودية، غرفتي عمليات إحداها رئيسية في مقر وزارة الخارجية بالرياض، وأخرى بالسفارة السعودية لدى كندا، لمتابعة شؤون المواطنين السعوديين المقيمين من الطلاب ومن يتلقون العلاج في المستشفيات الكندية، لبحث نقلهم في أسرع وقت. (الشرق الأوسط)

خاطبت "أرامكو" السعودية و"بتروناس" الماليزية، بنوكاً لاستبدال قرض قصير الأجل قيمته 8 مليارات دولار، جرى جمعه في وقت سابق هذا العام لمشروع مشترك، ليحل محله تمويل طويل الأجل بنفس الحجم تقريباً. (الرياض)

أكدت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن الإصدار الأول من الصكوك الذي أعلنه مكتب إدارة الدين العام بوزارة المالية السعودية، سيشكل "عاملاً إيجابياً ومحفزاً" لتطور ونمو السوق المحلية. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الوزراء السعودية، على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية برأسمال لا يتجاوز ملياري ريال سعودي. (الحياة)

كشف النائب العام السعودي الشيخ "سعود المعجب"، قرب الإفصاح عن أعداد المحققات اللاتي سيتم تعيينهن، عقب استكمال المقابلات الخاصة بهن بعد موسم الحج. (الرياض)

اقترب عدد الحجاج الواصلين إلى الأراضي السعودية من حاجز المليون، إذ بلغ عدد القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ بدء القدوم حتى الإثنين، 899 ألفا و348 حاجاً. (عكاظ)

الإمارات

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، في القاهرة وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثناية، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

أعلنت "موانئ دبي" العالمية، استحواذها على شركة "يونيفيدر غروب" الدنماركية، بنسبة 100%، والتي تعد من أكبر الشركات اللوجيستية لتشغيل سفن شحن الحاويات المتوسطة وسفن النقل البحري الساحلي قصير المدى في أوروبا. (الشرق الأوسط)

تدرس هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، فصل الشركات، التي بلغت خسائرها المتراكمة 50% فأكثر من رأس المال، في نفس شاشة التداول في السوق المالي، إلى جانب إلزامها بالإفصاح الفوري للهيئة والسوق، متضمناً تحليلاً تفصيلياً. (الخليج)

أكدت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، أنها تواصل تسلم مزيد من الطلبات لتسجيل الطائرات بدون طيار، بعد إصدارها لأطر وأنظمة متكاملة لهذا القطاع، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الطائرات بدون طيار المسجلة لديها، وصل إلى 6243 طائرة. (الإمارات اليوم)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفياً، من الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية، وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

زار نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، معسكر "بوتمير" التابع لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها للبوسنة والهرسك. (الشرق)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط "نيكولاي ميلادنوف"، تطوّرات الأوضاع في الشرق الأوسط، لاسيما التطورات الأخيرة في قطاع غزة. (العرب)

كشف وزير الدولة لشؤون الاستثمار الأردني "مهند شحادة"، عن مشاريع استثمارية سيتم عرضها على الجهات القطرية في 5 قطاعات حيوية، في أعقاب الإعلان عن انطلاق بوابة التوظيف الرسمية التي دشنتها وزارة العمل الأردنية لاستقبال طلبات الأردنيين الراغبين بالاستفادة من المنحة القطرية لتوظيف 10 آلاف شاب وشابة. (الوطن)

أعلنت شركة "قطر غاز"، عن بدء تشغيل محطة جديدة لإعادة تدوير المياه الصناعية بنجاح في مصفاة لفان 2 بمدينة راس لفان الصناعية. (الشرق)

الكويت

قالت الخارجية الكويتية، إنها تأمل في أن تتمكّن السعودية وكندا من تجاوز هذا الموقف، مؤكدة موقفها الثابت برفض التدخل في الشئون الداخلية للدول واحترام سيادتها وفق ما نصّت عليه المواثيق والأعراف الدولية. (السياسة)

قالت الحكومة الكويتية إنها "تعمل وفق برنامج ممنهج، وإنها عازمة على مواجهة ومحاربة الفساد الإداري والمالي في أجهزة الدولة، والقضاء على آفة الفساد وملاحقة كل من يثبت تورطه بعمليات الفساد". (الراي)

لا تزال قضية الشهادات المزورة تحظى باهتمام بالغ على المستويين الشعبي والرسمي في الكويت، بالتوازي مع الإجراءات التي تقوم بها الحكومة حاليا، في وقت تتجه فيه اللجنة التعليمية البرلمانية، نحو استدعاء وزير التربية ووزارة التعليم العالي "حامد العازمي"، للاطلاع على آخر ما تم التوصل إليه في القضية. (الأنباء)

أوصى ديوان المحاسبة في الكويت، بعدم التوسع في استخدام الاقتراض لتمويل عجز الموازنة وتوجيهه إلى المشاريع الرأسمالية، مع وضع استراتيجية طويلة المدى للتعامل مع مخاطر ارتفاع رصيد الدين العام. (القبس)

البحرين

صادق العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، على إضافة مادة جديدة إلى قانون الكهرباء والماء، بمعاقبة "بغرامة لا تجاوز ألف دينار كل من أقام تمديدات كهربائية بدون الترخيص اللازم أو غير مطابقة لشروط السلامة، وذلك بالمخالفة للوائح والقرارات والأنظمة الصادرة تنفيذًا لأحكام هذا القانون". (الأيام)

ارتفع الدعم الحكومي الذي تقدمه البحرين، إلى الطحين في النصف الأول من العام الجاري 25%، مدفوعا بزيادة الأسعار العالمية، مسجلا 4.55 مليون دينار في النصف الأول من 2018، مقارنة بـ3.64 مليون دينار في الفترة ذاتها من 2017. (البلاد)

سجلت السحوبات المالية اليومية عبر مصارف قطاع التجزئة في البحرين، انخفاضاً طفيفاً نسبته 0.26% لتصل إلى 1.519 مليار دينار في 2017، مقابل 1.523 مليار دينار العام الأسبق، فيما بلغ معدل الإيداع 1.526 مليار دينار مقابل 1.503 مليار دينار. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (156) من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل، بقيمة 26 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 182 يوما. (الأيام)

عمان

قالت وزارة الخارجية العمانية، إنها تأمل تجاوز السعودية وكندا، الأزمة بينهما، مؤكدة موقفها الثابت بعدم جواز تدخُّل الدول في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. (الشبيبة)

استقبل الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي بن عبدالله"، في مسقط، وزير الخارجية العراقي "إبراهيم الجعفري"، واستعرض معه العلاقات بين البلدين، وبحث عدد من الموضوعات التي تهم المنطقة. (الوطن)

توقَّع وكيل وزارة النفط والغاز العمانية "سالم بن ناصر العوفي"، أن يرتفع إنتاج السلطنة من النفط "خلال الأشهر الستة المقبلة بنسب غير واضحة حاليًا. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (63) من أذون الخزانة العمانية 42 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (الوطن)

شؤون خليجية

جددت السعودية، ترحيبها بالمواطنين القطريّين الراغبين في أداء مناسك الحج، مشترطة قدومهم على أي خطوط عدا القطرية، على أن يتم تسجيل بيناتهم النظامية عقب وصولهم لمطار جدة. (الحياة)

قدمت الإمارات، مذكرة إلى لجنة القضاء على التمييز العنصري الأممية، تؤكد التزامها بالاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، لافتة إلى أن إجراءاتها ضد قطر لم تستهدف المواطنين القطريين. (الاتحاد)

أسقطت قوات الجيش اليمني، طائرة مسيرة تابعة للميليشيا ‏الحوثية الانقلابية في مدينة تعز، جنوب غرب اليمن.‏ (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

يغادر وفد حركة "حماس"، قطاع غزة، اليوم لإبلاغ القيادة المصرية بموقف الحركة من المصالحة الوطنية والتهدئة وصفقة تبادل الأسرى مع (إسرائيل)، في وقت ذكرت مصادر دبلوماسية أن الحكومة الإسرائيلية وضعت شرطاً جديداً لتخفيف الحصار عن غزة، وطالبت بمعلومات عن أسراها لدى "حماس"، وهو ما رفضته الحركة. (الحياة)

قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني "سليم الزعنون"، إن المجلس المركزي سيجتمع ابتداء من يوم 15 الحالي، لبحث كيفية تحويل السلطة إلى دولة، مشيرا إلى أن الدعوات وزعت على أعضاء المجلس، بمن فيهم 10 ينتمون إلى حركة "حماس"، وهم أعضاء في المجلس التشريعي، ويُنتظر رد إيجابي منهم. (الشرق الأوسط)

تصاعدت الأحداث في الشمال السوري، بعد هجوم نفذته الفصائل المسلحة استهدف مواقع النظام في اللاذقية وأسفر عن قتلى وجرحى في صفوفه، قبل أن يحصل قصف متبادل واشتباكات. (الحياة)

تراجع عدد من قيادات تحالف "النصر" في العراق، بزعامة رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي"، عن دعم الأخير لولاية ثانية، وذلك بعد يوم من إعلان التحالف تمسكه بـ"العبادي" مرشحاً لرئاسة الوزراء. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي"، إحالة وزراء ومسؤولين بارزين سابقين إلى التحقيق في شبهات فساد، فيما يستعد لإحالة أكثر من 10 مسؤولين بارزين آخرين، بالتزامن مع الاحتجاجات المستمرة في جنوب العراق منذ شهر، والتي تحول بعضها اعتصامات مفتوحة أمام مقرات حكومية. (الحياة)

أعلن رئيس الجمهورية العراقي "فؤاد معصوم"، أن ظروف العراق وطبيعة علاقاته مع إيران "تجعل من الصعب عليه الالتزام بتنفيذ العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران"، فيما تزداد مخاوف العراقيين من تداعيات هذه العقوبات عليهم أمنياً واقتصادياً. (الحياة)

اعتبر رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية "فائز السراج"، أن الانتخابات ومسارها وموعدها "مسألة يقررها الليبيون وحدهم"، وذلك ردا على دعوات فرنسا وتونس إلى التسريع بإجرائها قبل نهاية العام الحالي، واقتراح إيطاليا بتأجيلها. (الشرق الأوسط)

ارتفع مؤشر أسعار الاستهلاك (التضخم) في تونس 0.6% خلال يوليو/تموز الماضي، مقارنة بمستوياته المسجلة في يونيو/حزيران من العام ذاته، بدعم من الارتفاع في أسعار مواد وخدمات النقل، على الرغم من التراجع المسجل في أسعار المواد الغذائية، في وقت شهدت فيه معدلات التضخم انخفاضاً على أساس سنوي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحصار الأزمة الخليجية قطع العلاقات الأزمة السعودية الكندية استثمار النفط الخليج صحف