صحف مصر تبرز زيارة "بن زايد" المفاجئة وتتابع جولة "شكري" بأمريكا

الأربعاء 8 أغسطس 2018 05:08 ص

أحصت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، ما يزيد على 149 ألف عقد زواج عرفي (غير رسمي) موثق خلال عام 2017، وأعلنت الدعم المصري الإماراتي للسعودي أمام انتقادات كندا لملفها الحقوقي خلال لقاء "السيسي" و"بن زايد"، وحذرت من ارتفاع درجة حرارة الأرض وتحولها لـ"بيت زجاجي".

وهاجمت صحف القاهرة نوابا برلمانيين بدعوى انتمائهم لجماعة "الإخوان المسلمون" المعارضة، ورصدت استنكار برلمانيين لمطالب الحكومة رفع رسوم جمع القمامة رغم أن بعض المناطق تضطر لدفع الرسوم دون الحصول على الخدمة أصلا، واحتفت بمشاركة البرلماني الجنوب أفريقي "تشيف مانديلا" حفيد المناضل الشهير "نيلسون مانديلا" في جلسة للبرلمان الأفريقي بمقر مجلس النواب المصري.

وتابعت صحف مصر جولة وزير الخارجية المصري ضمن زيارته لأمريكا للقاء عدد من المسؤولين بينهم نظيره الأمريكي، وأكدت القبض على مسؤول حكومي كبير متلبسا بالرشوة، وأبرزت الاهتمام العالمي باعتزال حارس مرمى المنتخب المصري المخضرم "عصام الحضري"، وأعلنت الإفراج عن 1118 سجينا بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة  23 يوليو/تموز.

الزواج العرفي

أحصت صحيفة "اليوم السابع" تجاوز عقود الزواج العرفي الموثقة خلال عام 2017 نسبة 17% من إجمالي تعاقدات الزواج خلال العام نفسه، فمن بين إجمالي 881 ألف عقد زواج تقريباً خلال العام الماضي، أقبلت 149.232 ألف امرأة على تسجيل وتوثيق عقود زواجهن "العرفي" لإضفاء صفة "الشرعية" عليه وهو ما يعرف ويسمى بـ"زواج التصادق"، والذي يتلخص تعريفه في: "تسجيل زواج عرفي بين زوجين بتاريخ حدوثه بينهما مهما طالت مدته لتكتسب الزوجة حقوقها الشرعية"، وذلك بحسب جهاز الإحصاء.

وقالت الصحيفة إن المفاجأة في تلك الأرقام لم تقتصر على ذلك، ولكن أظهرت البيانات الإحصائية أن أكثر عقود لزواج التصادق في العام الماضي كانت لـ"آنسات"، حيث أقبلت 124.871 ألف فتاة لم يسبق لها الزواج على توثيق "زواج عرفي" والتصديق عليه، بالإضافة إلى 3555 مطلقة ارتبطن من رجال لم يسبق لهم الزواج.

ومن إجمالي عقود التصادق في 2017 والبالغة 149.232 ألف تعاقد، أقبلت 23.825 ألف مطلقة على توثيق زيجاتهن، هذا بالإضافة إلى 536 أرملة، بجانب 118 أرملة وثقت زواجاً عرفياً لها من شباب ورجال لم يتزوجوا من قبل، و285 أُخريات وثقن عقود مع رجال متزوجين.

الدعم الإماراتي المصري

وأعلنت صحيفة "الأهرام" اتفاق ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" على الحفاظ على وحدة دول المنطقة ورفض التدخل في شؤونها الداخلية، في إشارة إلى دعم السعودية في مواجهة انتقادات كندا الأخيرة لملف حقوق الإنسان في المملكة، وهو ما أحدث أزمة سياسية بين البلدين

جاء ذلك خلال مباحثات القمة بين "السيسي" و"بن زايد"، بقصر الاتحادية في القاهرة، حيث استقبل "السيسي" ضيفه في مطار القاهرة، ثم عقد الزعيمان لقاء ثنائيا، أعقبته جلسة مباحثات موسعة، بحضور وفدي البلدين، ضمن زيارة مفاجئة لم يعلن عنها سلفا.

وفي السياق ذاته قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن مصر تتابع بقلق تطورات الأزمة الحالية بين السعودية وكندا وتعتبرها نتاجا مباشرا للنهج السلبي الذي اتخذته بعض الأطراف الدولية والإقليمية بالتدخل في الشؤون الداخلية للعديد من دول المنطقة.

"الحريري" و"الإخوان"

وهاجمت صحيفة "اليوم السابع" عضو مجلس النواب (البرلمان) المصري، النائب "هيثم الحريري" عضو تكتل "25-30" المعارض داخل البرلمان، متهمة إياه بأنه "سقط في مستنقع الإخوان".

وبررت الصحيفة هجومها على النائب المعروف بمعارضته الشديدة لجماعة "الإخوان المسلمون" (المعارضة) بأنه "يبحث عن شعبية زائفة"، وأنه دأب على "التشكيك في الدولة"، و"تشويه الإنجازات"، على حد وصفها.

وسبق أن هدد رئيس مجلس النواب، "علي عبدالعال"، بإسقاط عضوية بعض النواب، وذلك أثناء حديثه إلى أعضاء تكتل "25-30".

رسوم جمع القمامة

ورصدت صحيفة "البوابة" استنكار عدد من أعضاء مجلس النواب، تصريحات وزيرة البيئة، "ياسمين فؤاد"، بشأن مقترح لإعادة تسعير رسوم جمع القمامة من البيوت، بحيث يبدأ من 4 جنيهات إلى 24 جنيها للمنزل شهريًا، مطالبين بتوفير معدات لازمة بالوحدات المحلية بقرى المحافظات، وإطلاق دراسات لكيفية استخدام القمامة، وإعادة تدويرها مرة أخرى؛ لتوفير فرص عمل للمواطنين.

وانتقد عدد من النواب دفع المواطنين رسوم الكهرباء مجبرين بعد ربطها بفواتير الكهرباء، رغم أن كثيرا من المناطق في الريف لا توجد بها خدمات أو معدات تعمل على جمع القمامة، ما يعني دفع الرسوم دون الحصول على خدمات النظافة وجمع القمامة.

حفيد "مانديلا"

واحتفت صحيفة "الوطن" بمشاركة حفيد زعيم جنوب أفريقيا "نيلسون مانديلا"، في جلسة بالبرلمان المصري، وذلك ضمن الجلسة الافتتاحية للجنة الزراعة والموارد الطبيعية والأمن الغذائي بالبرلمان الأفريقي، بمقر مجلس النواب، ومن المقرر أن تستمر الزيارة لمدة 5 أيام، لتنتهي السبت المقبل، تتخللها زيارات إلى محافظة الفيوم، والمتحف المصري، وأهرامات الجيزة.

وشدد "تشيف مانديلا"، خلال مشاركته في الجلسة على أن التنمية الريفية هي قاطرة التنمية في أفريقيا، مؤكدا حق الدول الأفريقية في التنمية الاقتصادية.

كما أشار إلى أن المجتمعات الريفية في القارة السمراء تتساوى حاليا في الحقوق السياسية مع الحضر.

"شكري" في أمريكا

وتابعت صحيفة "المصري اليوم" الأخبار زيارة وزير الخارجية المصري، "سامح شكري" إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث بدأ جولته، الثلاثاء، بلقاء مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، في اجتماع يعد الأول منذ تولي الأخير منصبه في أبريل/نيسان الماضي.

وتركزت مباحثات "شكري" مع "بولتون" على سبل دفع مسار العلاقات الثنائية خلال المرحلة المقبلة، فضلاً عن التشاور بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وعدد من القضايا الدولية.

ومن المقرر أن يجري وزير الخارجية مباحثات ثنائية مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، حول برنامج المساعدات الأمريكية لمصر، وتطورات برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، فضلاً عن تناول الجهود المصرية في محاربة الإرهاب.

رشوة مسؤول حكومي

وأكدت صحيفة "الأهرام" إلقاء هيئة الرقابة الإدارية القبض على رئيس حي الهرم متلبسا بالرشوة داخل مكتبه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تكشف عنها أنه تم ضبط رئيس حي الهرم متلبسا بالصوت والصورة أثناء تلقيه مقدم مبلغ الرشوة، حيث تم التحفظ على أموال الرشوة وعدد من الملفات بعد تفتيش مكتبه والهواتف المحمولة الخاصة به، وذلك لتورطه في واقعة فساد ورشوة من أحد أصحاب شركات المقاولات نظير استغلال نفوذ وظيفته لتسهيل تجاوزات ومخالفات لصالح شركة المقاولات.

اعتزال "الأخطبوط"

وقالت صحيفة "الوطن" إن اعتزال حارس مرمى المنتخب المصري لكرة القدم، "عصام الحضري" اللعب دوليا لم يكن مجرد خبر عادي، لأنه انتهاء مسيرة الحارس الأسطوري للمنتخب الوطني بعد سنوات طويلة حفلت بالعديد من الاحداث.

وكانت بداية الحارس من مباريات الدرجة الثانية مع فريق دمياط وصعد بعدها إلى الدوري الممتاز عام 1996، ولعب معه موسما واحدا قبل أن ينتقل للأهلي ويتألق ومنه انضم إلى المنتخب الوطني مرورا بوادي دجلة وسيون السويسري والمريخ السوداني، ثم الإسماعيلي آخر محطاته.

وأحرز "الحضري" 8 ألقاب في الدوري و4 في الكأس وكأس السوبر، و3 ألقاب في دوري أبطال أفريقيا.

وتابعت العديد من وكالات الأنباء والصحف العالمية خبر اعتزال الحارس كونه أكبر اللاعبين بالمونديال وأيضا نظرا لأرقامه وتاريخه الطويل، كما اهتم موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم، بتغطية خبر الحارس الدولي وعنونت تقريرها: «بعد أن ضرب الرقم القياسي.. الحضري يعلن اعتزاله».

الإفراج عن 1118 سجينا

وتابعت صحيفة "الأخبار" إفراج قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، عن 1118 سجيناً، تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بالعيد الـ66 لثورة 23 يوليو/تموز.

جاء ذلك عقب فحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، بالإضافة لمراجعة حالات مستحقى الإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم، وقالت الوزارة إن ذلك يأتي في إطار حرص الوزارة على تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء وتفعيل أساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع.

العالم بيت زجاجي

ونشرت صحيفة "الشروق" دراسة حديثة حذرت من أن العالم بات مهددا بدخول حالة "الدفيئة" أو "البيت الزجاجي"، وذلك عندما يكون متوسط درجات الحرارة أعلى بمقدار ما بين 4 و 5 درجات مئوية.

وجاء تقرير "الدفيئة" في الوقت الذي تشهد فيه القارة الأوروبية موجة حر قياسية بلغت درجات حرارتها أعلى من 40 درجة مئوية، ما تسبب في جفاف وحرائق غابات، بما في ذلك حرائق في اليونان في يوليو/تموز الماضي أودت بحياة 91 شخصا.

وقالت الدراسة إنه من غير الواضح ما إذا كان من الممكن للمناخ العالمي أن "يستقر" بشكل آمن قرب مستوى يزيد درجتين عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية، أو ما إذا كان هذا قد يطلق عمليات أخرى قد تؤدي إلى مزيد من الارتفاع في درجة حرارة الكوكب، حتى لو توقف العالم عن إطلاق الغازات المسببة للاحتباس الحراري، مؤكدة أن متوسط درجات الحرارة في الوقت الحالي يزيد بمقدار درجة مئوية عن مستواه في فترة ما قبل الثورة الصناعية.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة سامح شكري الزواج العرفي السيسي بن زايد كندا السعودية هيثم الحريري الإخوان المسلمين مجلس النواب البرلمان نيلسون مانديلا عصام الحضري حي الهرم الرقابة الإدارية