"البشير" يلتقي رئيس الأركان المصري لبحث قضايا عسكرية

الأربعاء 8 أغسطس 2018 06:08 ص

التقى الرئيس السوداني "عمر البشير"، رئيس أركان الجيش المصري، الفريق "محمد فريد حجازي"، لبحث نتائج اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة بين الخرطوم والقاهرة.

ووفق بيان للرئاسة السودانية، جاء اللقاء، أمس الثلاثاء، بحضور رئيس أركان الجيش السوداني، الفريق أول "كمال عبد المعروف".

وقال "عبد المعروف"، إن "الاتفاق الذي تم يعتبر نقلة حقيقية في مسيرة تعزيز العلاقات بين البلدين".

وأضاف: "نعي المهددات التي تحيط بالبلدين والمنطقة، ما يتطلب تعزيز التنسيق عالي المستوى في محاور العمليات والتدريب والدوريات المشتركة علي الحدود"، وفق البيان.

في المقابل، قال رئيس الأركان المصري، إن "ما تم التوصل إليه خلال اجتماعات اللجنة المشتركة أكبر من الذي خطط له بكثير"، بحسب "الأناضول".

وأضاف أن "القوات المسلحة المصرية تعتبر امتدادا للقوات المسلحة السودانية، ومنفتحة على ما تتطلبه مصلحة البلدين بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي".

وشارك رئيس الأركان المصري في الاجتماع الخامس للجنة العسكرية المشتركة على مستوى رؤساء الأركان، الذي اختتم الثلاثاء في العاصمة السودانية.

والأحد الماضي، أعلن الجانبان عقب محادثات على مستوى الخبراء، الاتفاق على ضرورة تعزيز التعاون العسكري والأمني بصورة استراتيجية بين البلدين، لضبط الحدود، ومكافحة الإرهاب، وتهريب السلاح والمخدرات، والاتجار في البشر.

والشهر الماضي، نجحت الاستخبارات السودانية في تحرير قوة أمنية تابعة للجيش المصري، كانت مختطفة على الحدود السودانية المصرية الليبية. 
 

  كلمات مفتاحية

الرئيس السوداني عمر البشير محمد فريد حجازي العلاقات المصرية السودانية كمال عبد المعروف