اتصالات أمريكية بأطراف إقليمية لدعم "صفقة القرن"

الأربعاء 8 أغسطس 2018 07:08 ص

قال المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط، "جيسون غرينبلات"، إنه أجرى اتصالات مع عدد من الأطراف الإقليمية والدولية، للتمهيد لطرح الرؤية الأمريكية لدعم عملية السلام، في إشارة إلى "صفقة القرن".

ولم يحدد "غرينبلات" الذي التقى وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، أمس الثلاثاء، الدول المعنية بتلك الاتصالات.

ويزور "شكري" واشنطن لمدة يومين، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، عبر صفحتها على "فيسبوك" إن اللقاء تناول "تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وسبل الدفع بعملية السلام، والحديث حول مستقبل الأونروا والموقف الأمريكي منها".

وتعاني الوكالة الأممية أزمة مالية خانقة، جراء تجميد واشنطن 300 مليون دولار من أصل مساعدتها البالغة 365 مليون دولار.

وحذر وزير الخارجية المصري من "سلبيات مرحلة الجمود الحالية التي تمر بها عملية السلام، وما تنطوي عليه من تداعيات خطيرة على أمن واستقرار المنطقة".

وأكد "شكري" على "ضرورة وجود أفق سياسي واضح لتحقيق التسوية السلمية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يعزز من فرص استئناف المفاوضات بين الجانبين".

 

وأعرب "غرينبلات" عن "تقدير الإدارة الأمريكية للجهود التي تبذلها مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية، والتي اعتبرها خطوة أساسية ومحورية لمعالجة الوضع في غزة، وجزءا لا يتجزأ من أي خطة شاملة لتحقيق السلام".

و«صفقة القرن»، تعتمد بشكل رئيسي على إغراءات مالية من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للفلسطينيين، تقدمها دول خليجية، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة، وإعلان قرية «أبوديس» شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جيسون غرينبلات عملية السلام سامح شكري صفقة القرن وزارة الخارجية المصرية