"المركزي" الألماني يمنع تسليم 400 مليون دولار إلى إيران

الأربعاء 8 أغسطس 2018 08:08 ص

حققت الحملة الأمريكية لكبح جماح إيران انتصارا في القطاع المالي الألماني، بعد أن فرض "البنك المركزي الألماني"، قاعدة لوقف تسليم نقد بقيمة 400 مليون دولار إلى طهران.

ويحتاج الاقتصاد الإيراني المتعطش إلى السيولة للعملة الصعبة قبل فرض عقوبات مصرفية أمريكية بالغة الصعوبة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي وقت سابق، قالت السفارة الأمريكية في برلين: "نحن ممتنون لشركائنا في الحكومة الألمانية بأنهم على وعي بضرورة حظر الأنشطة الهدامة لإيران".

وأضافت السفارة أن قرار البنك المركزي الألماني بتشديد قواعده "سيبطل مساعي إيران المثيرة للقلق لنقل أموال نقدية من ألمانيا على متن شحنات جوية".

ويدور الأمر على وجه التحديد حول البنك التجاري الأوروبي- الإيراني في مدينة هامبورغ الألمانية، الذي يمتلك أرصدة كبيرة للنظام الإيراني، ويدير حسابات هذا المصرف البنك المركزي الألماني "بوندسبنك".

وفي وقت سابق، وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أمرا تنفيذيا لإعادة فرض عدد من العقوبات ضد إيران، بعد مرور 3 أشهر على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

وقال "ترامب" في بيان، إن سياسة الولايات المتحدة هي "فرض أقصى ضغط اقتصادي على البلاد (إيران)".

ورغم اعتراض الحلفاء الأوروبيين، انسحب "ترامب" في مايو/أيار من اتفاق 2015 المبرم بين الدول الكبرى وطهران الذي تم بموجبه رفع العقوبات الدولية مقابل فرض قيود على البرنامج النووي الإيراني.

وخلال هذا الأسبوع أعادت واشنطن فرض عقوبات على مشتريات إيران من الدولار الأمريكي وتجارتها في الذهب والمعادن النفيسة وتعاملاتها في المعادن والفحم والبرمجيات المرتبطة بالصناعات.

  كلمات مفتاحية

ألمانيا إيران الولايات المتحدة العقوبات الأمريكية على إيران البنك المركزي الألماني