وزير بريطاني سابق يرفض الاعتذار عن تصريحات "مسيئة للمنقبات"

الأربعاء 8 أغسطس 2018 08:08 ص

كشفت وسائل إعلام بريطانية، الثلاثاء، أن وزير الخارجية السابق "بوريس جونسون" رفض الاعتذار عن تصريحات سابقة له تم اعتبارها "مسيئة للمنقبات".

وطلب رئيس حزب "المحافظين" البريطاني "براندون لويس" من "جونسون"، تقديم الاعتذار بعد تصريحات له اعتبر فيها النساء اللاتي يرتدين البرقع (النقاب) "يشبهن لصوص البنوك"، و"صناديق البريد".

وتعرض "جونسون" لانتقادات واسعة بعد تورطه في الإدلاء بتلك التصريحات التي اعتبرت "مهينة"، و"مستفزة بشكل متعمد"، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ودعمت رئيسة الوزراء البريطانية، "تيريزا ماي"، الدعوات التي طالبت "جونسون" بالاعتذار، قائلة: إن إشارته "تسببت في إساءة واضحة".

ونقلت الإذاعة عن مصدر مقرب من "جونسون" قوله، إن الأخير "لن يعتذر"، مضيفا أن من "السخافة مهاجمة آرائه"، وتابع المصدر: "يجب ألا نقع في مصيدة إغلاق النقاش حول القضايا الصعبة".

وأدلى "جونسون" بتلك التصريحات في مقال نشرته صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، الإثنين، وأثارت انتقادات من جماعات إسلامية، ونواب في حزب "المحافظين"، وأحزاب المعارضة.

واعتبر مؤسس المنتدى الإسلامي المحافظ في بريطانيا، أن تصريحات "جونسون" من شأنها أن تضر بالعلاقات المجتمعية.

وكان حزب "المحافظين" الحاكم في بريطانيا قد واجه انتقادات في الآونة الأخيرة على خلفية تورط عدد متزايد من مسؤوليه في وقائع متعلقة بظاهرة "الإسلاموفوبيا".

وفي يونيو/حزيران الماضي، دعا المجلس الإسلامي البريطاني، وهو أكبر منظمة مدنية للمسلمين في بريطانيا، حزب "المحافظين" إلى التحقيق في حوادث "الإسلاموفوبيا" ضمن أوساط الحزب، لافتا إلى أن هناك ارتفاعا ملحوظا في مثل تلك الحوادث.

ويقدر عدد المسلمين في بريطانيا بنحو 4.1 مليون مسلم، بنسبة 6.3% من مجموع السكان البالغ عددهم نحو 66 مليونا.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا لندن نقاب منتقبات إسلاموفوبيا اعتذار تصريحات جدل

تزايد إهانة المنتقبات ببريطانيا بعد تصريحات "جونسون" المسيئة