"الأسواني" يعلق على الأزمة السعودية الكندية ويهاجم "بن سلمان"

الأربعاء 8 أغسطس 2018 08:08 ص

علق الكاتب والروائي المصري "علاء الأسواني"، على الأزمة السعودية الكندية الأخيرة، مهاجما النظام السعودي وولي عهده "محمد بن سلمان".

وغرد "الأسواني" عبر صفحته على "تويتر"، قائلا: "أنا غني جدا أمتلك الأرض والشعب والوطن والدولة.. أنا الحاكم الأوحد بإرادتي وحدي أمنح وأمنع"، في إشارة لولي العهد السعودي.

وأضاف "الأسواني" في تغريدته: "من حقي طرد وتشريد وضرب وحبس وتعذيب أي مواطن في مملكتى لأن المواطنين عبيد إحساني إذا رضيت وضحايا بطشي إذا غضبت ولا أسمح لأحد أن يؤاخذني مهما فعلت في شعبي.. هذا تفسير أزمة السعودية مع كندا".

" انا غنى جدا امتلك الأرض والشعب والوطن والدولة .انا الحاكم الأوحد. بإرادتي وحدى امنح وامنع .من حقي طرد وتشريد و ضرب وحبس وتعذيب اى مواطن في مملكتى لان المواطنين عبيد احساني اذا رضيت وضحايا بطشي اذا غضبت ولا أسمح لأحد ان يؤاخذني مهما فعلت في شعبي"
هذا تفسير أزمة السعودية مع كندا

— علاء الأسواني (@AlaaAswany) August 6, 2018

 

واستدعت السعودية، فجر الإثنين، سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير الأخيرة لدى الرياض، "شخصا غير مرغوب فيه"؛ على خلفية التوتر بين البلدين.

كما أعلنت المملكة "تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

وأعلنت ‏وزارة التعليم السعودية إيقاف برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج إلى دول أخرى.

جاء ذلك، ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية جاء فيه إن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية لناشطي المجتمع المدني وحقوق المرأة في السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.

وأضاف البيان أن كندا تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا قطع العلاقات السعودية الكندية علاء الأسواني محمد بن سلمان