مسؤول أمريكي: "صفقة القرن" ستكون تفصيلية ولن ترضي الجميع

الأربعاء 8 أغسطس 2018 09:08 ص

قال مسؤول أمريكي إن خطة السلام الأمريكية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة بـ"صفقة القرن"، ستكون تفصيلية، ولن ترضي جميع الأطراف.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، عنالمسؤول الأمريكي (لم تذكر اسمه) : "عند قراءة الخطة، فإن منظمة التحرير الفلسطينية لن تكون سعيدة في بعض الصفحات، وسعيدة في صفحات أخرى، مثلما سيكون الإسرائيليون راضون عن بعض الصفحات وغير مرتاحين في صفحات أخرى".

وأضاف أن الخطة ستتجاوز "المعايير العامة التي لم تحل المشكلة في الماضي"، في إشارة إلى الخطط التي قدمتها الإدارات الأمريكية السابقة لحل الصراع دون أن تنجح، قائلا: "علينا أن نوضح للطرفين طريقة واقعية لحل النزاع وليس فقط لمناقشة نقاط الحوار غير المفيدة والمتكلسة".

وأوضحت الصحيفة أن فريق "ترامب" للسلام، يريد أن "تتعامل الخطة مع تلك القضايا عن طريق تقديم مجموعة واسعة من الأفكار البراغماتية التي ستجعل الحياة أفضل في كلا الجانبين".

وأضافت: "سيركز جزء كبير من الخطة على تعزيز الاقتصاد الفلسطيني وعلاقاته بـ(إسرائيل)".

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية من خارج البيت الأبيض قولها إن الحديث يدور عن "وثيقة تصل إلى عشرات الصفحات ".

والعام الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي عن سعي فريق شكله برئاسة كبير مستشاريه وصهره "غاريد كوشنر"، لوضع خطة لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

ولكن قرار الرئيس الأمريكي في نهاية العام الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة أدى إلى قرار القيادة الفلسطينية قطع العلاقات السياسية مع الإدارة الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

فلسطين الاحتلال الإسرائيلي صفقة القرن هآرتس مسؤول أمريكي خطة تفصيلية

نتنياهو: ترامب يؤيد بقاء الضفة الغربية تحت سيطرة (إسرائيل)

كوشنر يطلع دولا عربية على الشق الاقتصادي لصفقة القرن