"كورونا" يقتل مواطنا سعوديا بالرياض

الأربعاء 8 أغسطس 2018 10:08 ص

توفي مواطن سعودي يبلغ من العمر 74 عاماً في منطقة الرياض متأثراً بفيروس كورونا، الثلاثاء، حسبما أعلن مركز القيادة والسيطرة بوزارة الصحة.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، "صنفت إصابة المتوفى بعدوى أولية مخالطة للإبل".

وجاءت هذه الوفاة بعد يوم من إعلان وزارة الصحة السعودية إصابة مواطن في الدمام بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن سبب الإصابة هو أيضا مخالطة الإبل.

وفي يونيو/حزيران الماضي قالت منظمة الصحة العالمية إن مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا)، أسفر عن مقتل 23 شخصاً في السعودية بين 21 يناير/كانون ثاني و31 مايو/آيار 2018.

وأضافت المنظمة الدولية أن الوفيات كانت من بين 75 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال تلك الفترة.

ورفعت الوفيات الأخيرة بحسب المنظمة، عدد ضحايا المرض إلى 790 حالات وفاة منذ اكتشافه في البشر لأول مرة عام 2012.

وزادت الأرقام الأخيرة عدد حالات الإصابة المؤكدة بالمرض إلى أكثر من 2220 منذ سبتمبر/أيلول 2012، من بينهم 1844 حالة من السعودية.

وبدأ كورونا المنتمي لعائلة فيروسات تتراوح من حالات البرد إلى متلازمة الجهاز التنفسي الحاد، في الظهور بين البشر في السعودية في عام 2012، لكن الأبحاث تشير حالياً إلى أنه ظهر لأول مرة في الإبل في عام 1983.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الفيروس الغامض ينتمي إلى عائلة "كورونا" التي ينتمي إليها فيروس "سارس"، لكن الفرق بين الفيروسين يكمن في أن "سارس"، بالإضافة إلى أنه يصيب الجهاز التنفسي، فإنه قد يتسبب بالتهاب في المعدة والأمعاء، أما "كورونا" فيختلف عن "سارس" في أنه يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.

المصدر | الخليج الجديد+عكاظ

  كلمات مفتاحية

كورونا السعودية محمد كوثراني