إيران تتفي إصدار تعليمات باستهداف ناقلات النفط السعودية

الأربعاء 8 أغسطس 2018 12:08 م

نفت إيران، الأربعاء، صدور أية تعليمات باستهداف ناقلات النفط السعودية، قرب مضيق باب المندب على البحر الأحمر، الشهر الماضي.

واتهمت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية الرسمية، بعض وسائل الاعلام المغرضة (لم تسمها) بالتلاعب بتصريحات أحد قادة الحرس الثوري بشأن اليمن.

وكان موقع «فردا» الإخباري الإيراني، المحسوب على الإصلاحيين، نقل عن قائد مقر "ثأر الله" في الحرس الثوري الإيراني، العميد "ناصر شعباني"، قوله: "طلبنا من الحوثيين استهداف ناقلات النفط السعودية، فنفذوا".

وقالت الوكالة إن "العبارة المثيرة للضجة ناجمة عن عدم دقة المراسل وناشر الخبر"، مؤكدة أن المصدر الرئيس للخبر قام بحذفه فورا".

ونشرت الوكالة، ما وصفته بـ"النص الصحيح" للعبارة، وجاء كالتالي: "ناصر شعباني، أحد قادة الحرس الثوري في فترة الدفاع المقدس، قال: لدينا اليوم عمق استراتيجي في المنطقة.. بعض المسؤولين ووسائل الاعلام الغربية والمناوئة توحي بأننا قلنا لليمنيين أن يستهدوا السفينتين السعوديتين وقد فعلوا؛ في حين أن الأبناء المعنويين للثورة في المنطقة، بلغت قدراتهم الذاتية حدا يتمكنون به من تنفيذ هذه العمليات".

والعام الماضي، حرض مسؤول إيراني بارز، الحوثيين، على استهداف ناقلات النفط التابعة لدول التحالف العربي التي تقود الحرب في اليمن ضد الجماعة المدعومة من طهران.

وفي وقت سابق، قال المستشار الإعلامي للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية ومدير تحرير صحيفة "كيهان" الإيرانية، "حسين شريعتمداري"،إنه "بالمستقبل القريب سيستهدف أنصار الله (الحوثيون) الناقلات السعودية".

وفي 25 يوليو/تموز الماضي، أعلنت السعودية تعليق مرور جميع شحنات النفط الخام التابعة لها، عبر مضيق باب المندب، إلى أن تصبح الملاحة خلاله آمنة، إثر هجوم حوثي على ناقلتين للنفط، قبل أن تستأنف حركتها التجارية في البحر الأحمر، قبل أيام.

  كلمات مفتاحية

إيران التحالف العربي الحوثي ناقلات النفط السعودية حرب اليمن