فتاة لبنانية تطلق مشروعا فنيا بسبب "أنف أختها"

الأربعاء 8 أغسطس 2018 12:08 م

تمكنت الشابة اللبنانية "كرستينا عتيق" من استخدام ما تواجهه الفتيات في حياتهن اليومية من انتقادات وتعليقات، لكي تطلق مشروعا فنيا مكونا من تدوينات قصيرة مرفقة برسومات تكون بطلتها فتاة شابة تواجه العبارات المتداولة التي قد تسمعها في مختلف المناسبات.

وتزامنا مع معرض أقيم في متحف "فيكتوريا آند ألبرت" في لندن، حول مقتنيات الفنانة المكسيكية الشهيرة "فريدا كالو"، أجرت "بي بي سي" لقاءً مع عدد من الرسامات الشابات في الجزائر والمغرب وسوريا ولبنان ليكتبن رسائل يتحدثن فيها عن جوانب من حياتهن.

وبرزت من بينهن الشابة "كرستينا عتيق" (26 عام)، التي درست تصميم الغرافيكس، وتعيش في بيروت. وتقول: "رسمت مرة بسبب أنف أختي، ثم قررت توسيع هذا العمل ليصبح سلسلة قصيرة عن أشياء أسمعها من النساء حولي والتي تقيد حياتهن في المجتمع".

وتابعت: "سمعت تعليقات رائعة عن هذه المجموعة من الرسوم والتي أسميتها "مش حلو البنت.."، وبدأت نساء بإرسال جمل عن مواقف أو تعليقات يسمعنها لأرسمها".

 

A post shared by christina atik (@daydreamsforjack) on Jun 18, 2018 at 11:38am PDT

وخلال مشروع "كرستينا" بعنوان "مش حلو البنت"، انتقدت عبارات مثل "التعليق على ملامح الفتاة وجسدها، أو الحكم على سلوكياتها مثل التأخير خارج المنزل أو العيش بمفردها في بيت مستقل عن الأهل"، وهي النظرة التحررية التي عبرت عنها الفنانة الشابة عبر رسومات أقرب للكاريكاتير، ممزوجة بعبارات متداولة.

@christina atik

@christina atik

@christina atik

  كلمات مفتاحية

لبنان بيروت لندن فن رسم مشروع بنت انتقاد المرأة