عضو بالكنيست يقدم استقالته بالعربية اعتراضا على "قانون القومية"

الأربعاء 8 أغسطس 2018 01:08 ص

تقدم عضو الكنيست من القائمة العربية المشتركة "وائل يونس"، باستقالته، احتجاجا على قانون "القومية" الذي اعتمد مؤخرا في (إسرائيل).

وكتب "يونس"، في كتاب استقالته الموجه إلى رئيس الكنيست "يولي ادلشتاين": "استنادا على البند 40 من قانون أساس الكنيست، أعلمك عن استقالتي من الكنيست".

ولكن هيئة البث الإسرائيلية (حكومية) قالت إن رئيس الكنيست رفض الاستقالة لأنها مكتوبة بالعربية. 

وقدم "يونس" استقالته، بناء على اتفاق الأحزاب العربية، الذي تم على أساسه خوض الانتخابات في عام 2015، وينص على التناوب بين الأعضاء، حيث سيحل مكانه عضو عربي آخر، من حزب مختلف. 

وللقائمة العربية المشتركة، التي تضم 4 أحزاب عربية، 13 نائبا في الكنيست الإسرائيلي. 

وحتى الآن عارضت القائمة المشتركة قانون "القومية" ولكنها لم تعلن انسحابها من عضوية البرلمان الإسرائيلي، إلا أن عضو الكنيست من "المعسكر الصهيوني" المعارض "زهير بهلول"، أعلن الأسبوع الماضي استقالته من الكنيست احتجاجا على قانون "القومية".

وأقر الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي قانون "القومية" بصيغته النهائية في 19 يوليو/تموز الماضي، وينص على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي".

كما ينص القانون على أن "حق تقرير المصير في دولة (إسرائيل) محصور في اليهود»، وأن «القدس الكبرى والموحدة عاصمة إسرائيل"، وأن "العبرية هي لغة الدولة الرسمية"، ويلغي بذلك كون العربية لغة رسمية أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قاون القومية الكنيست القائمة العربية المشتركة محمد كوثراني