روائي سعودي يستنكر قرار المملكة قطع علاقاتها مع كندا

الأربعاء 8 أغسطس 2018 02:08 ص

تعجب الكاتب والروائي السعودي "هاني نقشبندي"، من إعلان سلطات بلاده قطع علاقتها مع كندا، لمجرد انتقاد الأخيرة للمملكة، في ملف حقوق الإنسان، وقال إنه "لا حاجة لمزيد من الخصوم".

وفي تغريدة له، عبر حسابه بموقع "تويتر"، قال "نقشبندي": "قطع علاقاتنا مع كندا قد يكون مبررا لكنه سريع.. هناك وسائل ربما أكثر تأثيرا".

وأضاف: "لا حاجة إلى مزيد من الخصوم، ومستقبل 5 آلاف طالب سعودي يدرسون هناك وحده يستحق التروي".

وتابع: "لم تكن كندا أول من انتقدنا ولن تكون آخرهم.. فهل نقطع علاقاتنا بالجميع؟".

 

قطع علاقاتنا مع كندا قد يكون مبررا لكنه سريع. هناك وسائل ربما أكثر تأثيرا. لا حاجة إلى مزيد من الخصوم. ومستقبل 5 آلاف طالب سعودي يدرسون هناك وحده يستحق التروي. لم تكن كندا اول من انتقدنا ولن تكون آخرهم. فهل نقطع علاقاتنا بالجميع؟

— هاني نقشبندي (@haninakshabandi) ٧ أغسطس ٢٠١٨

وأول أمس الإثنين، استدعت السعودية سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير أوتارا لدى الرياض، "شخصا غير مرغوب فيه"؛ على خلفية التوتر بين البلدين.

وأعلنت الرياض "تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

جاء ذلك، ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية جاء فيه أن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.

وخلال الأشهر الأخيرة، اعتقلت السلطات السعودية العشرات من الدعاة والأكاديميين والأساتذة الجامعيين، مبررة تلك الاعتقالات بأنها موجهة ضد أشخاص يعملون "لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها"، بينما قال مراقبون إن سبب الاعتقالات عدم تأييد من طالتهم للتوجهات الجديدة لسلطات المملكة.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة السعودية الكندية هاني نقشبندي كندا خصوم حقوق الإنسان