السعودية تعتزم تدشين تطبيق إلكتروني لمراقبة المساجد وتقييم الخطباء

الأربعاء 8 أغسطس 2018 02:08 ص

تتجه السعودية، إلى إصدار تطبيق يتم من خلاله مراقبة المساجد، إذ يحسب مدة الصلاة وخطبة الخطيب بالدقيقة والثانية.

كما سيسمح التطبيق بتقييم طبيعة الخطبة، ومدتها الزمنية، وتقييم الإمام والخطيب، لمعرفة ما إذا كان من المتوقع أن يستمر في إلقاء الخطب لفترة طويلة أم لا، حسب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي "عبداللطيف آل الشيخ".

ومن غير الواضح تماما من الذي سيقوم بالمراقبة بالضبط، لكن يُعتقد أن رواد المساجد العاديين سيكون لديهم القدرة على تقييم الداعية، كما أنه من غير الواضح متى سيتم إطلاق التطبيق.

وقال الوزير السعودي، إن "المنابر ليست للتخويف والتأديب، ولن يسمح ببناء أي مساجد ما لم يوقف عليه وقف يدر عليه المال الكافي".

وشدد على أهمية وضرورة انضباطية ميدان الدعوة، وأن "الوزارة تسير في خطين متوازيين: خط العناية بالمساجد، وخط الاهتمام بالدعوة".

وقال إن "الدعوة ليست ميدانا للعبث بعقول الناس، وتدمير أفكارهم وتفريق جمعهم، والاستهانة بأمنهم واستقرارهم، أو المساس بأمن واستقرار هذه البلاد المباركة".

وتدرس السعودية حاليا، تجديد الخطاب الديني، وسط جدال حول توحيد مضمون الخطب الدينية لإبعاد الناس عن الفكر "الأجنبي والحزبي والإخواني".

ويأتي تطبيق "تقييم الخطبة"، بعد أيام من إطلاق تطبيق آخر للهاتف المحمول يستطيع من خلاله المواطنون السعوديون تقييم أي خدمة حكومية، بدءا من الرعاية الصحية وصولا للأمور الرياضية والترفيهية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مساجد السعودية تطبيق مراقبة المساجد الدعوة والأوقاف