العاهل الأردني يؤكد استمرار بلاده في إحياء مفاوضات السلام

الأربعاء 8 أغسطس 2018 05:08 ص

استقبل العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني بن الحسين"، الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، مؤكدا استمرار بلاده في دعم جهود إحياء مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

وبحث الزعيمان، التطورات الراهنة على الساحة الفلسطينية، والمساعي المستهدفة إعادة تحريك عملية السلام، حسبما نقلت الوكالة الأردنية الرسمية "بترا".

وتناول اللقاء أيضا، الدور الذي تقوم به وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وضرورة دعمها من قبل المجتمع الدولي لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها التعليمية والصحية والإغاثية للاجئين.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على عقد اجتماعات اللجنة العليا الأردنية الفلسطينية المشتركة برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين، لتعزيز التعاون والتنسيق الأردني الفلسطيني في مختلف المجالات.

وأكد الملك "عبدالله" خلال لقاء موسع سبقه ثنائي، ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور بين الجانبين حيال التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية والقدس.

وشدد العاهل الأردني على وقوف بلاده بكل طاقاتها وإمكاناتها إلى جانب الفلسطينيين في نيل حقوقهم المشروعة والعادلة.

ولفت أن "القضية الفلسطينية هي القضية المركزية، وجوهر الصراع في المنطقة، وهي دوما على رأس أولويات السياسة الخارجية للمملكة".

كما أكد "استمرار الأردن في بذل جميع الجهود، وبالتنسيق مع مختلف الأطراف المعنية، لإعادة إطلاق مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية، وقرارات الشرعية الدولية، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

وأشار ملك الأردن إلى "أهمية العمل مع الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي لإيجاد آفاق سياسية، تخدم المصالح الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني".

ويقول الفلسطينيون إنهم فقدوا الثقة في إدارة الريس الأمريكي «دونالد ترامب» كوسيط، وقاطعوا عملية السلام منذ إعلان الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) في ديسمبر/كانون الأول 2017.

وجدد عاهل الأردن "تأكيد أن مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي، باعتبارها مفتاح تحقيق السلام في المنطقة".

وشدد على أن بلاده مستمرة في القيام بدورها التاريخي في حماية هذه المقدسات.

من جانبه، أعرب "عباس" عن تقديره لمواقف الأردن التاريخية والراسخة تجاه القضية الفلسطينية، مثمنا الجهود الكبيرة التي يبذلها الملك "عبدالله" في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في جميع المحافل الدولية.

وأمس الثلاثاء، وصل "عباس" وصل إلى الأردن في زيارة رسمية للمملكة، يتوجه منها إلى قطر، في زيارة تستمر يومين.

والمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية متوقفة منذ أبريل/نيسان 2014، بعد رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وقبول حل الدولتين على أساس دولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

وفشلت محاولات سابقة لرؤساء أمريكيين، للتفاوض من أجل إرساء السلام بين (إسرائيل) والفلسطينيين، بسبب خلافات حول وضع القدس والحدود.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلام مفاوضات سلام فلسطين الأردن محمود عباس ترامب القدس عبدالله الثاني