صحف الخليج تبرز ميزانية السعودية وتحتفي بمباحثات صينية قطرية

الخميس 9 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بما كشفته الميزانية السعودية، من تحقيق إيرادات خلال الربع الثاني من العام الحالي، وصلت إلى 273.5 مليار ريال (72.9 مليار دولار)، في وقت ارتفع الدين العام إلى 536.9 مليار ريال (143.1 مليار دولار) بنهاية الربع الثاني من العام الجاري.

واحتفت الصحف، بما كشفته مصادر صينية وقطرية، بأن مفاوضات متقدمة تجريها شركة "بتروتشاينا" في بكين مع الدوحة، لشراء غاز طبيعي مسال بموجب اتفاقات قصيرة وطويلة الأجل.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، قوله إن كندا لا تحتاج لوساطة، لإصلاح علاقتها بالسعودية، بل هي تعرف تماماً ما المطلوب منها، وتدرك تماماً أن السعودية كانت ولا زالت ترفض التدخل في شؤونها الداخلية.

ولفتت الصحف، إلى انطلاق تمرين الخفير العسكري في الكويت، الذي من المقرر له أن يستمر لمدة 10 أيام، بمشاركة وزارتي الداخلية والدفاع، والحرس الوطني، والجيش الأمريكي، وذلك في إطار التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين الجهات الأمنية والعسكرية في الكويت والدول الصديقة.

وأشارت الصحف، إلى أن متوسط معدل نمو الناتج المحلي غير النفطي في الإمارات بالأسعار الثابتة، بلغ خلال الفترة من 2010 إلى 2017، أي خلال ثماني سنوات، نحو 4.6%.

واهتمت الصحف، بلقاء الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، في مستهل زيارة الأول للدوحة، حيث بحثا العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وكشفت الصحف، توجيه رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، بتضمين 29 سياسة و106 مبادرات موزعة على 6 محاور رئيسة اقترحتها ورش "التطلعات المستقبلية لبرنامج عمل الحكومة 2019-2022"، للاسترشاد بها في برنامج الحكومة المقبل.

وذكرت الصحف، أن التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز العمانية، كشف أنّ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال يوليو/تموز الماضي، بلغ 3 مليوناً و240 ألفاً و500 برميل، أي بمعدل يومي قدره 975 ألفاً و500 برميل. (الشبيبة)

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" إن كندا لا تحتاج لوساطة، لإصلاح علاقتها بالسعودية، بل هي تعرف تماماً ما المطلوب منها، وتدرك تماماً أن السعودية كانت ولا زالت ترفض التدخل في شؤونها الداخلية. (الرياض)

حققت الميزانية السعودية، إيرادات خلال الربع الثاني من العام الحالي، وصلت إلى 273.5 مليار ريال (72.9 مليار دولار)، وبنسبة نمو نفسها 67%، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، فيما سجلت الإيرادات غير النفطية معدلات نمو قدرها 42% خلال الفترة ذاتها. (الحياة)

ارتفع الدين العام السعودية، إلى 536.9 مليار ريال (143.1 مليار دولار) بنهاية الربع الثاني من العام الجاري. (الاقتصادية)

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية "خالد الفالح"، إن السياسة النفطية للحكومة السعودية تقضي بعدم تعريض الإمدادات النفطية التي توفرها المملكة لدول العالم لأي اعتباراتٍ سياسية، مؤكّدا أن هذه السياسة ثابتة ولاتتأثر بأي ظروفٍ سياسية. (الشرق الأوسط)

توصل عملاق النفط السعودي "أرامكو"، لاتفاق يقضي بالاستحواذ على حصة شركة "لانكسيس" في مشروع "أرلاتكسيو" المشترك للكيميائيات المتخصصة، ومقره هولندا، الذي أطلقته الشركتان عام 2016. (الرياض)

أعلن عضو المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات حجاج الداخل "محمد القرشي"، عن حجز 90% من مقاعد حجاج الداخل عبر البوابة الإلكترونية للحج المخفض والميسر والعام. (الحياة)

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمراً يقضي باستضافة 1300 حاج وحاجة من مختلف قارات العالم لأداء فريضة الحج هذا العام، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج الذي تشرف عليه سنوياً وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد. (عكاظ)

الإمارات

قالت وزارة الاقتصاد الإماراتية، إن متوسط معدل نمو الناتج المحلي غير النفطي للدولة بالأسعار الثابتة، بلغ خلال الفترة من 2010 إلى 2017، أي خلال ثماني سنوات، نحو 4.6%. (الإمارات اليوم)

بلغ إجمالي طنيات البضائع المناولة في الموانئ السعودية خلال يوليو/تموز الماضي، نحو 24 مليون طن، بنسبة زيادة 4.46%، عما تم تحقيقه بنفس الفترة من العام السابق، في حين بلغ عدد الحاويات المناولة 566 ألف حاوية، بزيادة 1.83% عن ما تم تحقيقه بنفس الفترة من العام السابق. (الحياة)

كشفت الهيئة الاتحادية الإماراتية للهوية والجنسية، أن إقامة الستة أشهر التي تمنح للمخالفين الراغبين في البحث عن عمل داخل الدولة، في إطار مبادرة «احم نفسك بتعديل وضعك»، غير قابلة للتجديد مدة أخرى. (الإمارات اليوم)

استقطبت إمارة دبي استثمارا أجنبيا مباشر، قائما على المعرفة، على مدار الثلاث سنوات الماضية، وصل إلى 79.3 مليار درهم (21.6 مليار دولار) محتلة بذلك المرتبة الأولى عالمياً في حصة الاستثمار الأجنبي المباشر في نقل التكنولوجيا. (الخليج)

تغادر طلائع حجاج الإمارات، الخميس، عبر مطارات الدولة إلى السعودية لأداء فريضة الحج. (الاتحاد)

قطر

استهل الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، زيارته إلى الدوحة، التي وصل إليها مساء الأربعاء، بلقاء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

وقالت مصادر صينية وقطرية، إن مفاوضات متقدمة تجريها "بتروتشاينا" مع الدوحة، لشراء غاز طبيعي مسال بموجب اتفاقات قصيرة وطويلة الأجل. (العرب)

كشفت وزارة التخطيط التنمويّ والإحصاء القطرية، أن تقديرات الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأوّل من عام 2018 بلغت حوالي 160.44 مليار ريال بالأسعار الجارية، مقارنةً بنفس الفترة من 2017 البالغة 149.93 مليار، محققة بذلك زيادة بنسبة 7.0%. (الراية)

ارتفعت واردات "مواني قطر"، خلال يوليو/تموز الماضي، 268.37%، مقارنة بيوليو/تموز 2017، وبنموّ بلغ 80.22%، مقارنة بشهر يونيو/حزيران السابق. (العرب)

تسلم وزير الخارجية السوداني "الدرديري محمد أحمد"، نسخة من أوراق اعتماد "عبدالرحمن بن علي الكبيسي" سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر لدى جمهورية السودان. (الراية)

الكويت

انطلق تمرين الخفير العسكري في الكويت، الذي من المقرر أن يستمر لمدة 10 أيام، بمشاركة وزارتي الداخلية والدفاع، والحرس الوطني، والجيش الأمريكي، وذلك في إطار التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين الجهات الأمنية والعسكرية في الكويت والدول الصديقة. (القبس)

بلغ إجمالي الجوازات الإلكترونية، التي تم إنجازها في الكويت، مليونا و160 ألف جواز، في وقت نفى فيه مصدر أمني وجود أي غرامات على المواطنين الذين لم يتقدموا بتسلم جوازاتهم. (الأنباء)

نفى رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية "يوسف الجاسم"، ما يتم تداوله عن دفع تعويضات ومبالغ مالية كبيرة لراكب إسرائيلي، مؤكداً أن المبلغ لم يتجاوز 2500 جنيه إسترليني. (القبس)

البحرين

تعهد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بمواصلة بلاده مسيرتها في التنمية والتطوير بتكاتف أبنائها ومساعيهم الخيرة للبناء على إنجازاتها الحضارية والتاريخية. (الوطن)

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، بتضمين 29 سياسة و106 مبادرات موزعة على 6 محاور رئيسة اقترحتها ورش "التطلعات المستقبلية لبرنامج عمل الحكومة 2019-2022"، للاسترشاد بها في برنامج الحكومة المقبل. (البلاد)

كشف رئيس بعثة البحرين للحج "عدنان القطان"، عن زيادة المساحة المخصصة للحجاج البحريينين في مشعر عرفات إلى 1.700 متر مربع، وذلك نظراً لزيادة عدد الحجاج البحرينيين، هذا العام. (الوطن)

عمان

تسلمت الخارجية العمانية، نسخة من أوراق اعتماد سفيرة تركيا "عائشة سوزين أوسلونر"، المعينة لتكون سفيرة مفوضة فوق العادة معتمدة لدى السلطنة. (الوطن)

ذكر التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز العمانية، أنّ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال يوليو/تموز الماضي، بلغ 3 مليوناً و240 ألفاً و500 برميل، أي بمعدل يومي قدره 975 ألفاً و500 برميل. (الشبيبة)

بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج من سلطنة عمان، في يوليو/تموز الماضي 24 مليوناً و80 ألفاً و796 برميلاً، أي بمعدل يومي قدره 776 ألفاً و800 برميل. (الرؤية)

وصلت بعثة الحج العمانية الرسمية، إلى الديار المقدسة، استعدادا لاستقبال 14 ألف حاج في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة. (الوطن)

شؤون خليجية

استقبل العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف" ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزيرة الدولة لشؤون الخدمات "جنان رمضان"، بمناسبة زيارة الوفد الحكومي الإعلامي الكويتي إلى المنامة، على متن أول رحلة عبر الخطوط الجوية الكويتية، التي انطلقت من مبنى الركاب (T4) الجديد في مطار الكويت. (البلاد)

بحثت غرفة التجارة والصناعة البحرينية، تجربة نظام ضريبة القيمة المضافة المطبقة في السعودية والإمارات، كما استعرضت نظام رسوم السجلات التجارية المتوقع تطبيقه في البحرين. (الاقتصادية)

تستضيف العاصمة السعودية الرياض، مؤتمرا رفيع المستوى، الإثنين، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء اليمني "أحمد عبيد بن دغر"، عن مرجعيات الحل السياسي للأزمة اليمنية. (الشرق الأوسط)

قتل قيادي بارز في صفوف الميليشيات الحوثية الانقلابية خلال هجوم شنته ألوية العمالقة من الجيش الوطني على مركز مديرية الدريهمي، جنوب الحديدة، بالتزامن مع استمرار المعارك في محافظة الجوف، بعدما حرر الجيش اليمني سلسلة جبلية جديدة تربط بين محافظتي الجوف وصعدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

بدا أن ملف التهدئة بين "حماس" و(إسرائيل) مفتوح على كل الاحتمالات، إثر التصعيد المتبادل الذي أربك مساعي التهدئة ووضعها في مهب الريح. (الحياة)

قال رئيس اللجنة الشعبية الفلسطينية لمواجهة الحصار "جمال الخضري"، إن خطة خنق غزة التي تطبقها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بما تشمل من خطوات وإجراءات أبرزها إغلاق معبر كرم أبو سالم بشكل شبه كامل، خلفت خسائر بقيمة تزيد على 30 مليون دولار خلال نحو شهر. (الشرق الأوسط)

تتواصل تحركات رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس"، على أكثر من خط عربي، في سبيل مواجهة "صفقة القرن" الأمريكية، حيث عقد لقاء قمة مع ملك الأردن "عبدالله الثاني"، قبل أن يغادر إلى الدوحة حيث يلتقي أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني". وذلك لـ"تعزيز الموقف العربي في مواجهة الخطط الأمريكية تجاه فلسطين". (الحياة)

تصاعد الجدل حول مصير "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، التي تسيطر على غالبية محافظة إدلب، وتحذيرات روسية من "استفزازات تقوّض التسوية"، فيما حذرت وكالات إغاثة تابعة للأمم المتحدة من أن هجوماً مرتقباً للنظام السوري على إدلب "قد يشرد حوالى 700 ألف شخص". (الحياة)

يحشد التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، لأهم معاركه في شرق سوريا، قرب الحدود العراقية، إذ يعد لشن عمليات في منطقة هجين التابعة لمحافظة دير الزور، حيث يتحصن أكثر من ألف مقاتل  بمن فيهم عدد من المقاتلين الأجانب. (الشرق الأوسط)

دعا وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، إلى تحصين برنامج المساعدات الأمريكية المقدمة إلى بلاده ضد أي اهتزازات أو اضطرابات، بعد إلغاء واشنطن تجميد مساعدات عسكرية الى مصر. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تمرين عسكري ديون الغاز القطري مباحثات ثنائية الأزمة السعودية الكندية الخليج صحف