صحف مصر تبرز التزام أمريكا بالدعم وتتابع التحفظ على رهبان

الخميس 9 أغسطس 2018 07:08 ص

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة صباح الخميس، إعلان وزير الخارجية الأمريكي التزام بلاده بدعم القاهرة ماليا وعسكريا، وتابعت اللقاءات الفلسطينية في القاهرة لإقرار المصالحة الفلسطينية وتثبيت هدنة طويلة الأمد، وأكدت قرار النيابة بالتحفظ على رهبان في تحقيقات قضية مقتل رئيس دير.

وهاجمت صحف القاهرة بضراوة عددا من السياسيين، بينهم نائب الرئيس الأسبق "محمد البرادعي"، بدعوى دفاعهم عن جماعة الإخوان المسلمين المعارضة وتوجيه انتقادات لأجهزة الدولة، وكشفت اتجاه البنك المركزي لتأجيل أمد سداد الودائع الخليجية ومبادلة عملات مع الصين، وأعلنت بدء تنفيذ خط أنابيب لنقل الغاز المصري بتلفة 300 مليون دولار.

وتوقعت صحف مصر رفع أسعار الصحف قريبا بعد رفع أسعار الورق والتكلفة، ونشرت تحذيرات وزير الدفاع المصري بشأن حرب المعلومات التي تتعرض لها البلاد، ورصدت مخالفة بعض الصيدليات قرارات وزارة الصحة واستمرارها في بيع الأدوية المسرطنة، واهتمت بخلع ممثلة مصرية حجابها والعودة للتمثيل مجددا بعد 12 عاما من الاعتزال.

التزام أمريكي بدعم القاهرة

وأبرزت صحيفة "الأهرام" إعلان وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" التزام بلاده بدعم القاهرة سياسيا واقتصاديا وعسكريا، فيما توقع نظيره المصري أن تشهد العلاقات المصرية - الأمريكية دفعة خلال الفترة المقبلة.

وعقد وزير الخارجية المصري "سامح شكري" الأربعاء جلسة مباحثات مع نظيره الأمريكى "مايك بومبيو" بمقر وزارة الخارجية الأمريكية فى واشنطن.

وحرص "شكري" على إطلاع  "بومبيو" على مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية فى مصر، مستعرضا ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى الذى تتبناه الحكومة المصرية، كما تناول اللقاء بشكل مستفيض الجهود المصرية فى محاربة الإرهاب، لاسيما على ضوء النجاح المتحقق فى العملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018".

لقاءات فلسطينية بالقاهرة

ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصدر مسؤول، قوله إن القاهرة ستشهد سلسلة من اللقاءات المصرية الفلسطينية، والفلسطينية الفلسطينية، خلال الأسبوع المقبل، للوصول إلى إجماع وطني حول المصالحة الفلسطينية.

وأضاف المصدر، أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ومسؤولها لملف المصالحة، "عزام الأحمد"،  زار القاهرة لمدة يومين أجرى خلالها مباحثات إيجابية مع المسؤولين المصريين حول آليات تنفيذ عملية المصالحة، لافتًا إلى أن وفدا موسعا من حركة حماس يضم قيادات من الداخل والخارج وصل إلى القاهرة قادما من قطاع غزة، لعرض رؤية الحركة تجاه إجراءات تنفيذ المصالحة، ونتائج لقاءات القوى والفصائل الفلسطينية بشأن سبل توفير المناخ المناسب لتحسين الأوضاع بالقطاع.

التحفظ على رهبان

ورصدت صحيفة "الأخبار" تطورات أزمة دير الأنبا "أبومقار" (شمال) بعد مقتل رئيسه ومحاولة راهبين الانتحار واتخاذ قرار بتجريد أحدهما وطرده من الدير.

وقررت النيابة التي تباشر التحقيق في قضية مقتل الأنبا "إبيفانيوس" أسقف ورئيس الدير الذي عثر عليه مقتولا أمام القلاية الخاصة به (مكان إقامة الراهب)، التحفظ علي الراهب المشلوح "أشعياء المقاري" (34 سنة) على ذمة التحقيقات بعد محاولته الانتحار إثر قرار المجلس الكنسي والكنيسة بتجريده من رهبنته.

وأحالت النيابة الأنبا المقتول للطب الشرعي لبيان ما به من إصابات حيث تبين وجود جروح قطعية وسحجات باليد اليسرى لبيان سببها، حيث تبين محاولة الراهب المشلوح الانتحار بتناول مبيد حشري، كما قررت النيابة حجز الراهب "بيشوي المقاري"، (إيهاب مجدي دانيال)، (44 سنة)، مسؤول الكاميرات بالدير، وحجز "مدحت يونان شاكر"، (50 سنة)، مسئول العمال بالدير علي ذمة تحريات المباحث.

كانت معاينة النيابة قد توصلت إلى تعطل الكاميرات الخاصة بالدير بالكامل وتبين كسر هارد الديسك الخاص بالكاميرات.

الهجوم على سياسيين

وهاجمت صحيفة "اليوم السابع" عددا من السياسيين المعروفين بضراوة، واتهمتهم بالانتماء والموالاة لجماعة "الإخوان المسلمين" المعارضة.

وعلى رأس الذين هاجمتهم الصحيفة نائب رئيس الجمهورية السابق رئيس الهيئة الدولية للطاقة النووية سابقا، "محمد البرادعي"، حيث قالت إنه "محلل" الجماعة، الذي دأب على تشويه صورة مصر عبر حسابه على تويتر وطرح المبادرات لخروج الجماعة من كبوتها.

كما هاجمت السفير السابق "معصوم مرزوق" على خلفية مبادرته السياسية الأخيرة للأوضاع الحالية في مصر، وهاجمت كذلك النائب البرلماني "هيثم الحريري" متوعدة بإسقاط عضويته من مجلس النواب كثيرا بعدما سقط في مستنقع الإخوان وظهر على قناة فضائية إرهابية، ودأب على التشكيك في الإنجازات، على حد قولهم.

تأجيل مبادلة عملات صينية

وكشفت صحيفة "المصري اليوم" عن الاتجاه لمد أجل مبادلة العملة مع الصين بقيمة 2.7 مليار دولار، ديسمبر/كانون الأول المقبل، في إطار التجديد التلقائي للمبادلة، وذلك بحسب تصريحات محافظ البنك المركزى المصري، "طارق عامر"، لكنه لم يذكر سعر الفائدة أو تفاصيل المد.

وأضاف "عامر" في تصريحات صحفية للصحفيين على هامش اجتماعات مجلس إدارة جمعية البنوك المركزية الأفريقية التي تستضيفها مصر لأول مرة بشرم الشيخ، أن هناك خطة لتمديد ودائع عربية، معتبرا أن الدين الخارجي لا يزال غير مقلق وفي الحدود الآمنة، ونحن ملتزمون بالسداد دون تأجيل أو تأخير.

خط أنابيب جديد

واحتفت صحيفة "الأخبار" بإعلان وزير البترول والثروة المعدنية، "طارق الملا"، أن الوزارة ستبدأ تشغيل خط أنابيب حقل نورس للغاز، للربطه ببورسعيد (شمال شرق)؛ لتتم معالجة الغاز فى محطة الجميل ثم ضخه فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 300 مليون دولار، بهدف نقل 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا.

واجتمع الوزير بقيادات الوزارة والشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، ورؤساء شركات بتروبل، وإنبى، وبتروجت، وخدمات البترول البحرية بمنطقة "الجميل" ببورسعيد؛ لمتابعة مشروعات تنمية وإنتاج حقول الغاز الطبيعى بدلتا النيل التابعة لشركة بترول بلاعيم بتروبل".

زيادة أسعار الصحف

وتابعت صحيفة "المصري اليوم" اجتماع الهيئة الوطنية للإعلان لمناقشة رفع أسعار الصحف بسبب أزمة ارتفاع أسعار الورق، حيث أكد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، "كرم جبر"، أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع التشاورى للهيئة ورؤساء مجالس إدارة وتحرير الصحف القومية والخاصة، على إصدار عدة توصيات لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار الورق.

وخلال الاجتماع، جرى الاتفاق على تشكيل لجنة من المؤسسات الثلاث الكبرى لبحث سياسة توزيع الصحف، ودراسة رفع أسعارها بدءاً من 1 سبتمبر/أيلول المقبل، إضافة إلى إجراء دراسة جدوى لإنشاء مصنع ورق.

وقال نقيب الصحفيين، "عبدالمحسن سلامة"، إن "الصحافة أداة من أدوات التنوير والديمقراطية فى المجتمع، وتمتلك مصر فيها كل أدوات الريادة، لذا نريد مساندة جادة لإنشاء مصنع ورق»، متسائلًا: «لماذا لا يتم إنشاء شركة توزيع مشتركة لتخدم الصحف وتوفّر عملية التوزيع؟».

حروب المعلومات

وتابعت صحيفة "الأهرام" لقاء وزير الدفاع المصري، الفريق أول "محمد زكي" مع عناصر من مقاتلي الجيش الثاني الميداني، حيث شدد على ضرورة الانتباه إلى حروب المعلومات والشائعات التى تتعرض لها الدولة المصرية للتشكيك فى الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع.

وأشاد "زكي" بالروح القتالية لجنود القوات المسلحة وتضحياتهم المستمرة للدفاع عن أمن مصر وسلامتها، ونقل تحيات "السيسي" للقوات المسلحة وتقديره لتضحياتهم ودورهم.

أدوية مسرطنة بالصيدليات

وقالت صحيفة "الوطن" إن عددًا كبيرا من الصيدليات تحدت وزارة الصحة المصرية واستمرت في بيع أدوية مسرطنة، رغم إلزام وزارة الصحة وجهاز حماية المستهلك كل شركات الأدوية والصيدليات بسحب 27 عقاراً من السوق، منها أدوية تحتوى على مادة «فالسارتان» الفعَّالة التى حظرتها الوكالة الأوروبية، لأنها تحتوى على شوائب قد تكون مسرطنة.

وطالب المركز المصرى للحق فى الدواء، وزارة الصحة بـ"متابعة الحالة الصحية لكل مريض تعامل مع هذا الصنف، بعد أن أعلنت الشركة الصينية المنتجة للمادة أنها باعت كميات كبيرة جداً للشركات العربية والمصرية، ما جعل كلاً من الإمارات والسعودية والكويت والمغرب ولبنان والعراق تسحب الدواء من الأسواق".

عودة "حلا" للتمثيل

واهتمت صحيفة "الأهرام" بقرار الممثلة المصرية الشابة "حلا شيحة"، العودة للفن بعد ابتعاد سنوات قضتها فى تكوين أسرة صغيرة.

وقامت "حلا" من قبل ببطولة عدد من الأفلام الناجحة منها «السلم والثعبان» و«سحر العيون» و«اللمبى»، كما اختارها الممثل الكبير "عادل إمام" فى بطولة فيلم «عريس من جهة أمنية»، وذلك قبل أن تقرر الاعتزال وارتداء النقاب والزواج والإقامة خارج مصر، لكنها عادت مؤخرا من جديد إلى مصر وخلعت نقابها ثم حجابها وأعلنت اعتزامها العودة للتمثيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر حلا شيحة القاهرة رهبان الدير مايك بومبيو سامح شكري عزام الأحمد