مصر والسودان يبحثان 20 مشروع اتفاقية ومذكرة تفاهم مشتركة

الخميس 9 أغسطس 2018 09:08 ص

تباحثت مصر والسودان، حول قرابة 20 مشروع اتفاقية ومذكرة تفاهم، بين الجانبين، في إطار الاجتماعات التحضيرية للجنة الرئاسية العليا المصرية السودانية.

جاء ذلك، خلال اجتماعات اللجنة، بمقر الخارجية المصرية، اليومين الماضيين، والتى شارك فيها كافة الوزارات والجهات المعنية بالعلاقات المصرية السودانية من الجانبين.

وتم في الاجتماعات مناقشة كافة موضوعات التعاون بين الجانبين في المجالات الدبلوماسية والقنصلية والأمنية والاقتصادية والتجارية والزراعية والاستثمارية والنقل البحري والنهري والتعدين والبترول والكهرباء والطاقة والخدمات والإعلام والتعليم والتعليم العالي، وغيرها من المجالات التي تربط بين الدولتين الشقيقتين.

كما تم التباحث فيما يقرب من 20 مشروع اتفاقية ومذكرة تفاهم مقترحة لدراستها من الجانبين استعدادا للتوقيع خلال اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا المقرر عقدها في الخرطوم في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وسيعقب هذا الاجتماع اجتماع تحضيرى شامل آخر برئاسة وزيري الخارجية، وفقا لما اتفقت عليه قيادتا البلدين الشقيقين خلال الزيارة الأخيرة، للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إلى الخرطوم في يوليو/تموز الماضي.

وخلال الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين، تضم جميع الآليات سواء لجان مشتركة أو آليات تنفيذية.

وجاء هذا الاجتماع، بالتزامن مع عقد الاجتماع الخامس للجنة العسكرية المصرية السودانية المشتركة، الذي عقد في الخرطوم، بمشاركة رئيسي أركان الجيشين.

وتسود العلاقات بين البلدين حالة توتر ومشاحنات في وسائل الإعلام، من آن لآخر، على خلفية عدة قضايا خلافية منها: النزاع على مثلث "حلايب وشلاتين وأبو رماد" الحدودي، والموقف من سد "النهضة" الإثيوبي على نهر النيل.

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية السودانية اتفاقيات ثنائية لجنة رئاسة مصر السودان

مصر والسودان يواصلان مباحثات عسكرية على مستوى الخبراء