سيارة تعمل بالهواء.. ابتكار مصري لمواجهة الغلاء

الخميس 9 أغسطس 2018 09:08 ص

ابتكر طلاب مصريون سيارة تعمل بالهواء فقط، وذلك بهدف مكافحة أسعار الوقود الآخذة في الارتفاع، والترويج للطاقة النظيفة دون تلويث البيئة.

تشبه المركبة التي صنعها طلاب جامعيون سيارة سباق صغيرة، وتأتي في وقت تنفذ فيه الحكومة المصرية إصلاحات اقتصادية مؤلمة تشمل خفضا حادا في دعم الطاقة وترتبط ببرنامج قرض من صندوق النقد الدولي قيمته 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات بدأ عام 2016.

وتسع السيارة شخصا واحدا فقط، وتعمل بالأوكسجين المضغوط، ويمكنها السير لمسافة 30 كم قبل أن تحتاج للتزود بالهواء المضغوط، وتبلغ سرعتها 40 كم في الساعة.

وصمم الطلاب الجامعيون النموذج الأولي للسيارة في إطار مشروع للتخرج بجامعة حلوان، على مشارف القاهرة (جنوب العاصمة)، ولم تتكلف سوى 18 ألف جنيه مصري (1008.40 دولارات تقريبا).

وقال طالب من فريق تصنيع المركبة يدعى "محمود ياسر" إن "تكلفة تشغيل السيارة منعدمة؛ لأنها تسير بهواء مضغوط؛ فأنت لا تدفع لبنزين، وأيضا لا تحتاج تبريد للمحرك".

ويتطلع فريق الطلاب المصنع للسيارة حاليا لجمع تمويل لتوسيع المشروع وإنتاج السيارة على نطاق واسع.

ويعتقد الطلاب أن بوسعهم الوصول بسرعة المركبة في نهاية المطاف إلى 100 كم في الساعة عند تطويرها وإدخال تحسينات عليها، آملين أن تسير لنفس المسافة دون الحاجة للتزود بالهواء.

  كلمات مفتاحية

سيارة وقود هواء جامعة حلوان