"اليونيسيف": لا أعذار بعد مقتل أطفال صعدة

الخميس 9 أغسطس 2018 01:08 ص

تساءلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، "هل يحتاج العالم إلى المزيد من الأطفال القتلى لوقف الحرب على اليمن؟"، وذلك في إشارة منها للهجوم الذي نفذته قوات التحالف العربي، الخميس في صعدة، وأدى لمقتل 39 طفلا وإصابة 51 آخرين.

وشددت "اليونيسيف" على أنه "لا أعذار بعد  مقتل العديد من الأطفال في الهجوم على صعدة".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم قوات التحالف العقيد "تركي المالكي"، إن "الاستهداف الذي تم اليوم في محافظة صعدة عمل عسكري مشروع".

وزعم أن العمل العسكري استهدف "العناصر التي خططت ونفذت استهداف المدنيين ليلة البارحة في مدينة جازان وقتلت وأصابت المدنيين"، مؤكدا أنه تم تنفيذ الاستهداف "بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

وأشار إلى أن التحالف "سيتخذ الإجراءات ضد الأعمال الإجرامية والإرهابية من الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران كتجنيد الأطفال والزج بهم في ميدان القتال واتخاذهم كأدوات وغطاء لأعمالهم الإرهابية"، في إشارة للأطفال الضحايا، وفق تعبيره.

وأعلن الصليب الأحمر الدولي في وقت سابق الخميس مقتل وإصابة العشرات جراء هجوم استهدف حافلة تقل أطفالا بمنطقة ضحيان بمحافظة صعدة.

واتهم الناطق باسم "الحوثيين"، "محمد عبدالسلام" التحالف العربي الذي تقوده السعودية بالوقوف وراء الحادثة.

ونقلت قناة "المسيرة" التابعة لـ"الحوثيين" عن وزارة الصحة الخاضعة للجماعة، أن 39 شخصا قتلوا وأصيب 51 آخرين، كحصيلة غير نهائية لحادثة استهداف الحافلة وسط سوق ضحيان بصعدة.

وحذرت الأمم المتحدة مرارا في السنوات الماضية، من ارتكاب أطراف النزاع في اليمن، بما فيها التحالف العربي، انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وجرائم حرب، خاصة استهداف المدنيين والمنشآت العامة بالغارات الجوية.

ويشهد اليمن، منذ قرابة 4 أعوام، حربا بين القوات الحكومية و"الحوثيين"، المتهمين بتلقي دعم إيراني، ويسيطرون على محافظات، بينها صنعاء، منذ 2014.

وتزايدت في الآونة الأخيرة، الغارات الجوية لتحالف السعودية التي تستهدف مدنيين، وأسفرت عن سقوط العشرات بينهم نساء وأطفال، وسط انتقادات أممية ودولية لتكرار الغارات ضد المدنيين.

وخلفت الحرب أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

وحسب تقارير حقوقية دولية، فإن أكثر من 61% من ضحايا الحرب في اليمن سقطوا جراء غارات الطيران التابع للتحالف العربي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي اليمن اليونيسيف أطفال صعدة