تحذير أممي من إراقة الدماء في إدلب السورية

الخميس 9 أغسطس 2018 01:08 ص

حذر مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا، "يان إيغلاند"، الخميس، من إراقة الدماء في محافظة "إدلب" شمال غربي سوريا.

ودعا المسؤول الأممي، روسيا وتركيا وإيران، إلى بذل ما في وسعهم لتفادي معركة من شأنها تهديد ملايين المدنيين في المدينة.

وأبدى "إيغلاند" أمله في أن يتوصل المبعوثون الدبلوماسيون والعسكريون إلى اتفاق لتجنب إراقة الدماء، في المحافظة التي تضم نحو 4 ملايين مواطن، بحسب "أ ف ب".

غير أنه قال إن الأمم المتحدة تجري تحضيرات للمعركة المحتملة، وستطلب من تركيا إبقاء حدودها مفتوحة للسماح للمدنيين بالفرار إذا تطلب الأمر.

وقال ناشطون سوريون إن مروحيات عسكرية حكومية أسقطت منشورات على أجزاء من المحافظة التي تسيطر عليها المعارضة، داعية السكان إلى التصالح مع الحكومة.

ونشر المرصد السوري لحقوق الإنسان نسخة من المنشورات، وجاء فيها: "الحرب اقتربت من نهايتها، التعاون معنا يخلصكم من تحكم المسلحين الإرهابيين بكم ويحافظ على حياتكم وحياة أسركم".

ويتواصل استقدام التعزيزات الحكومية، وسط قصف من قبل قوات النظام السوري لمواقع في المدينة.

وقال مدير المرصد "رامي عبدالرحمن"، إن "القصف ياتي تحضيراً لعمل عسكري قد تنفذه قوات النظام".

وكان رئيس النظام السوري "بشار الأسد" قد أكد في يوليو/تموز الماضي، أن الأولوية الحالية للنظام هي استعادة السيطرة على محافظة إدلب التي تسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) على نحو 60% منها بينما تتواجد فصائل مسلحة أخرى في بقية المناطق، وتنتشر قوات النظام في ريفها الجنوبي الشرقي.

وشكلت "إدلب" وجهة لعشرات الآلاف من المقاتلين الذين رفضوا اتفاقات تسوية مع النظام.

  كلمات مفتاحية

إدلب سوريا بشار الأسد الأمم المتحدة يان إيغلاند المرصد السوري لحقوق الإنسان