معارض سعودي: أتمنى معاملة المبتعثين معاملة النفط

الخميس 9 أغسطس 2018 02:08 ص

قال الناشط السعودي المعارض "عمر بن عبدالعزيز" إنه يتمنى معاملة المبتعثين معاملة النفط وعدم تحميلهم ثمن الأزمات الدبلوماسية.

وجاءت تغريدة "بن عبدالعزيز" تعليقا على تصريح لوزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" أكد فيه أن "الأزمة التي تمر بها العلاقات السعودية الكندية لن تؤثر، بأي حال من الأحوال، على علاقات شركة أرامكو السعودية مع عملائها في كندا".

 

أتمنى معاملة المبتعثين معاملة النفط وعدم تحميلهم ثمن الأزمات الدبلوماسية. https://t.co/4P1njNEUBR

— عمر بن عبدالعزيز Omar Abdulaziz (@oamaz7) August 9, 2018

وتحتل السعودية، المركز الثامن في قائمة أعلى 20 دولة لها طلاب في كندا، رغم تراجع عدد مبتعثيها العام الماضي، الذي وصل إلى قرابة 9 آلاف مبتعث، حسب إحصائيات رسمية.

وأعلنت ‏وزارة التعليم السعودية إيقاف برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج إلى دول أخرى، وذلك عقب استدعاء السعودية، فجر الإثنين، سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير الأخيرة لدى الرياض، "شخصا غير مرغوب فيه"؛ على خلفية التوتر بين البلدين.

وأعلنت الرياض "تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

وجاء القرار السعودي ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية جاء فيه أن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.

وأضافت الوزارة أنها تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا المبتعثون السعوديون محمد كوثراني