"الصدر" يهدد بالتخلي عن تشكيل الحكومة العراقية

الخميس 9 أغسطس 2018 06:08 ص

هدد زعيم التيار الصدري بالعراق "مقتدى الصدر"، الخميس، بالتخلي عن تشكيل الحكومة المقبلة، واللجوء إلى تشكيل كتلة سياسية معارضة، في حال لم تتحقق معظم شروطه التي طرحها الأسبوع الماضي، حول هوية رئيس الوزراء المقبل.

وأعلن "الصدر" الأسبوع الماضي، 40 شرطا قال إنها يجب أن تتوفر في رئيس الوزراء العراقي المقبل وعلى رأسها أن يكون مستقلا، ومن خارج أعضاء البرلمان المنتخب، وأن لا يكون مزدوج الجنسية.

وقال "الصدر"، في بيان له اليوم: "إن لم تتحقق أغلب تلك الشروط فإني لن أدخل بمحاصصتهم وتقسيماتهم للمغانم مرة أخرى، وسأتخذ مسار المعارضة السياسية والشعبية البناءة على الرغم من صعوبتها ووعورة دربها".

ودعا الكتل السياسية "التي لا تزال تحب الوطن" إلى الالتحاق بكتلة المعارضة التي قال إن اسمها سيكون "كتلة إنقاذ الوطن"، مضيفا أن هذه الكتلة ستعمل على "إنقاذ العراق" من الظلم والفساد الذي ينخر بالمؤسسات العراقية منذ سقوط النظام السابق عام 2003.

وتابع الصدر: "سأعطي سقفا زمنيا محددا لتحقيق الأربعين شرطا، وإلا فالمعارضة قرارنا، وليكن السقف الزمني هو المصادقة على النتائج النهائية للعد والفرز اليدوي".

ومن المقرر أن تعلن مفوضية الانتخابات قريبا نتائج العد والفرز اليدوي، ومن ثم سترسل النتائج إلى المحكمة الاتحادية العليا للمصادقة عليها لتصبح نهائية.

  كلمات مفتاحية

العراق مقتدى الصدر الانتخابات العراقية التيار الصدري الحكومة العراقية