صحف الخليج تبرز مباحثات قطرية فلسطينية ومحاكمة المزورين بالكويت

الجمعة 10 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، مباحثات أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، حول تطورات الأوضاع في فلسطين، والجهود المبذولة في عملية السلام، والمصالحة الوطنية، والتصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة.

واهتمت الصحف، ببدء محكمة الجنايات الكويتية، أولى جلساتها نظر قضية تزوير الشهادات الدراسية، في وقت أنكر المتهم المصري التهم المسندة إليه، معلنا أن ليس له علاقة بشهادات المواطنين الكويتيين، وأنه مسؤول فقط عن تصديق شهادات الوافدين.

ونقلت الصحف، رفض وزير العدل السعودي "وليد الصمعاني"، أي تدخل من أي طرف كان في شؤون البلاد، ولا سيما القضاء الذي شدد على استقلاله.

في وقت نفت الصحف، وجود وساطة كويتية، لإزالة التوتر في العلاقات بين السعودية وكندا، لافتة إلى أن الكويت أعلنت موقفها الداعم للمملكة في هذا الخلاف ولن تقوم بأي دور من هذا القبيل.

وأشارت الصحف، إلى أن اقتصاد السلطنة شهد تحولا هيكليا مع ارتفاع وتيرة التنويع الاقتصادي، مشيرا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 8.7%.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع الدخل الصافي للبنوك العاملة في الإمارات (22 بنكا وطنيا و39 بنكا أجنبيا) إلى 45 مليار درهم بنهاية الربع الثاني من 2018، مقارنة مع 37.9 مليارات درهم في نهاية الربع الأول من العام نفسه. (الاتحاد)

وذكرت الصحف، تنامي التحويلات الإلكترونية، بين حسابات البنوك المحلية لتبلغ مستوى قياسيا عند 5.4 مليار دينار في النصف الأول من العام الجاري عبر خدمة "فوري" التي تتيحها شركة "بنفت".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

رفض وزير العدل السعودي "وليد الصمعاني"، أي تدخل من أي طرف كان في شؤون البلاد، ولا سيما القضاء الذي شدد على استقلاله، وذلك ردا على انتقاد كندي، بشأن نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة. (الشرق الأوسط)

دعت السفارة والقنصلية الأمريكية في السعودية، رعاياها إلى ضرورة التقيد بالأنظمة والقوانين السعودية طوال فترة إقامتهم في المملكة. (الرياض)

نمت الأرباح المجمعة للشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية في الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 21.2% بما يعادل 5.44 مليار ريال، إلى نحو 31.17 مليار ريال، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق البالغة نحو 25.73 مليار ريال. (الاقتصادية)

أعلن برنامج "حساب المواطن"، عن إيداع 2.3 مليارات ريال (613 مليون دولار)، تمثل الدفعة التاسعة في حسابات مستحقي الدعم، وتمثل أيضا 7 ملايين ريال (1.87 مليون دولار) تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين. (عكاظ)

قال وزير الحج والعمرة السعودي "محمد صالح بنتن"، إن الأزمة التي تمر بها العلاقات بين المملكة وكندا، ليس لها أي تأثير على الحجاج الكنديين. (الرياض)

بلغ حجم التمويلات لنحو 169 مشروعا في 85 جهة حكومية تسهم في التحول إلى التعاملات الإلكترونية، نحو 2.8 مليارات ريال خلال العام الماضي. (الاقتصادية)

كشف نائب وزير الحج والعمرة السعودي "عبدالفتاح مشاط"، أنه جرى الاتفاق مع بعثة الحج الإيرانية وكافة البعثات التي التقت معها الوزارة قبل موسم الحج للعام الحالي، على التزام التعليمات وعدم الخوض في مواضيع أخرى سوى المناسك. (الشرق الأوسط)

أمر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، باستضافة 1000 حاج وحاجة من ذوي شهداء فلسطين، لأداء فريضة الحج لهذا العام، ضمن برنامج ضيوفه للحج والعمرة، ليرتفع عدد الحجاج الذين أمر باستضافتهم إلى 3800 حاج وحاجة. (الرياض)

الإمارات

كشف المصرف المركزي الإماراتي، أن القطاع المصرفي في الدولة، يمتلك أصولا سائلة بقيمة 376.5 مليار درهم، وذلك بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مشيرا الى أن هذه الأصول تشكل 14.2% من إجمالي الأصول البالغة 2.66 تريليون درهم. (الإمارات اليوم)

ارتفع الدخل الصافي للبنوك العاملة في الإمارات (22 بنكا وطنيا و39 بنكا أجنبيا) إلى 45 مليار درهم بنهاية الربع الثاني من 2018، مقارنة مع 37.9 مليارات درهم في نهاية الربع الأول من العام نفسه. (الاتحاد)

أعلنت شركة «دبي باركس آند ريزورتس» عن شراكة استراتيجية مع «مطارات دبي» للترويج لها في مباني المطار الذي يستقبل اكثر من 88 مليون مسافر سنويا. (الحياة)

أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة، عن حظر استيراد كل أنواع الطيور الحية الداجنة والبرية وطيور الزينة والصيصان وبيض التفقيس ومخلفاتها غير المعاملة حراريا مؤقتا من شرق ماليزيا. (الإمارات اليوم)

كشف تقرير «أطلس التبغ 2018»، الذي تعده الجمعية الأميركية للسرطان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، أن أكثر من 2900 شخص بدولة الإمارات ماتوا خلال عام بسبب مضاعفات الأمراض التي يسببها التدخين وفقا لإحصاءات عام 2016. (الاتحاد)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، تطورات الأوضاع في فلسطين، والجهود المبذولة في عملية السلام، والمصالحة الوطنية، والتصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، سفير الاتحاد السويسري "إتيان تيفو"، وبحث معه العلاقات الثنائية. (العرب)

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، مع وزير الدفاع اليوناني "بانوس كامينوس"، وبحث معه عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة لبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في المجالات المتعلقة بالدفاع، وتبادل الدورات التدريبية والخبرات. (الراية)

بحث رئيس أركان الجيش القطري الفريق الركن "غانم بن شاهين الغانم"، مع قائد القوات الجوية الأمريكية في القيادة المركزية الجنرال "جيفري هاريغن"، مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك في القوات المسلحة وسبل تعزيزها وتطويرها. (الشرق)

ارتفعت أرباح الشركات القطرية، المدرجة في البورصة، إلى 20.7 مليارات ريال في النصف الأول من عام 2018، لتسجل نسبة نمو قدرها 4.6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. (الراية)

رصد تقرير صادر عن مؤسسة "ألبن كابيتال" للاستشارات المالية والمصرفية، نمو متوسط إنفاق السياح في قطر بنسبة 15%، مشيرا إلى أن القطاع السياحي ساهم بحصة تبلغ 5.3% من الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي في قطر. (الوطن)

الكويت

نفت مصادر مطلعة وجود وساطة كويتية، لإزالة التوتر في العلاقات بين السعودية وكندا، لافتة إلى أن الكويت أعلنت موقفها الداعم للمملكة في هذا الخلاف ولن تقوم بأي دور من هذا القبيل. (القبس)

جددت الولايات المتحدة، تأكيد التزامها بأمن الكويت، مشيرة على لسان سفارتها لدى البلاد إلى أن التنسيق المشترك يتواصل في المجالات كافة، والنواحي الأمنية على وجه الخصوص. (السياسة)

نفت وزارة الخارجية اللبنانية ما أشيع حول رفضها اعتماد سفير جديد للكويت، لافتة إلى أنها لم تعترض على تمديد الكويت فترة خدمة سفيرها المعتمد في لبنان "عبدالعال القناعي". (الأنباء)

يستعد ديوان الخدمة المدنية الكويتية، لتشكيل لجنة لمواصلة تنفيذ قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 11 لسنة 2017 بشأن قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية، حيث من المقرر الاستغناء عن 3 آلاف وافد خلال العام المالي 2018/2019. (الأنباء)

قال مصدر كويتي مطلع على قطاع النفط، إن بلاده خفضت سعر البيع الرسمي لنفطها الخام في الشحنات المتجهة إلى آسيا في سبتمبر/أيلول بمقدار 40 سنتا للبرميل، مقارنة مع الشهر السابق. (الجريدة)

بدأت محكمة الجنايات الكويتية، أولى جلساتها نظر قضية تزوير الشهادات الدراسية، وقررت إرجاءها إلى 5 سبتمبر/أيلول المقبل، في وقت أنكر المتهم المصري التهم المسندة إليه، معلنا أن ليس له علاقة بشهادات المواطنين الكويتيين، وأنه مسؤول فقط عن تصديق شهادات الوافدين (الراي)

البحرين

استقبل عاهل البحرين "حمد بن عيسى"، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة "جستن هيكس سيبريل"، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية والشراكة الوثيقة التي تجمع البلدين. (الوطن)

صادق الملك البحريني "حمد بن عيسى" على الاتفاقية الموقعة مع قبرص، بشأن التعاون في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية والهجرة غير المشروعة. (أخبار الخليج)

تنامت التحويلات الإلكترونية، بين حسابات البنوك المحلية لتبلغ مستوى قياسيا عند 5.4 مليار دينار في النصف الأول من العام الجاري عبر خدمة "فوري" التي تتيحها شركة "بنفت". (البلاد)

عمان

قال البنك المركزي العماني، إن اقتصاد السلطنة شهد تحولا هيكليا مع ارتفاع وتيرة التنويع الاقتصادي، مشيرا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 8.7%. (الوطن)

قال رئيس بعثة الحج العمانية "سلطان بن سعيد الهنائي"، إن مخيمي منى وعرفات جاهزان لاستقبال الحجاج العمانيين لأداء مناسك الحج لهذا العام، لافتا إلى أن "بعثة الحج استكملت كافة الاستعدادات لاستقبال الحجاج العمانيين خلال الأيام المقبلة". (الرؤية)

أعلنت هيئة تقنية المعلومات العمانية، التصدي لأكثر من 1.4 ملايين هجمة إلكترونية على المواقع الحكومية في السلطنة العام الماضي. (الوطن)

شؤون خليجية

شدد الأمين العام المساعد لمجلس التعاون لدول الخليج العربية للشؤون السياسية والمفاوضات "عبدالعزيز العويشق"، على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والسعودية، كأكبر اقتصادين خليجيين وعربيين، يشكلان معا منظومة استراتيجية متميزة، سياسيا وعسكريا. (الإمارات اليوم)

قال ممثل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي القائم بأعمال رئيس بعثة مجلس التعاون لدى اليمن "سرحان المنيخر"، إن دول المجلس ستواصل مساندة جهود الحكومة اليمنية ودعم وإغاثة الشعب اليمني في كل المجالات. (الشرق الأوسط)

دعت الخارجية الأمريكية، التحالف العربي بقيادة السعودية، للتحقيق في ضربات جوية في اليمن، أسفرت عن مقتل العشرات بينهم أطفال. (الشرق)

أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن الغارات على صعدة، استهدفت "العناصر الحوثية الإرهابية" المسؤولة عن إطلاق الصاروخ الباليستي على جازان، وتأتي في إطار العمليات العسكرية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تبدأ في القاهرة الأسبوع المقبل، سلسلة من اللقاءات المصرية الفلسطينية، والفلسطينية الفلسطينية، للوصول إلى إجماع وطني حول المصالحة. (الحياة)

دخلت هدنة جديدة بين (إسرائيل) وفضائل المقاومة الفلسطينية في غزة، حيز التنفيذ قبل منتصف الليلة الماضية، بعد تدخل من جهات عربية ودولية، وذلك على قاعدة "هدوء يقابله هدوء". (الشرق الأوسط)

كشفت الناطقة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابع للأمم المتحدة "ميليسا فليمينغ"، إن هناك محادثات جارية مع روسيا لإعادة النازحين السوريين إلى مناطقهم الأصلية، مشترطة عودة الأمان لها. (الحياة)

يزور وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، الإثنين المقبل، أنقرة، لبحث الوضع في سوريا، مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، في ظل معلومات عن أن "اتجاه الأمور نحو تفاهم يسهل السيطرة على إدلب من دون خسائر كبرى". (الشرق الأوسط)

لم يستبعد الرئيس اللبناني "ميشال عون"، أن تحصل مفاجأة في تشكيل الحكومة على رغم قلق العقد التي تعترض تأليفها، بسبب اقتران بعضها بالأزمة الاقتصادية، التي يمر بها لبنان. (الحياة)

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم أن نتائج الفرز اليدوي للانتخابات النيابية الأخيرة، مطابقة إلى حد كبير لنتائج الفرز الإلكتروني، ليبقى تحالف "سائرون"، في المرتبة الأولى. (الخليج)

بدا أن جهود تشكيل حكومة عراقية، باتت مهددة بالتعقيد، بعد تلويح زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" بالعزوف عن المشاركة فيها، رافضا الدخول في تحالفات حكومية تقوم على مبدأ المحاصصة الطائفية والعرقية والحزبية. (الشرق الأوسط)

يأمل رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في العراق "يان كوبيتش"، في أن تشكل الحكومة العتيدة بحلول عيد الأضحى المقبل، متنميا أن تلبي تطلعات العراقيين الذي قال إنهم وجهوا في مظاهراتهم الأخيرة رسالة قوية، عبروا فيها عن إحباطهم من النظام السياسي، بما في ذلك نظام الكوتا الطائفية ومن التدخل الأجنبي في شؤونهم. (الشرق الأوسط)

يرأس وزيرا خارجية مصر "سامح شكري"، والسودان "الدرديري محمد أحمد"، اجتماع اللجنة المصرية - السودانية المشتركة، بالقاهرة، في 29 أغسطس/آب الجاري. (الحياة)

تراجع معدل التضخم السنوي في مصر، خلال يوليو/تموز الماضي، إلى 13%، مقابل 13.8% في الشهر السابق، كما تراجع معدل التضخم في تونس، إلى 7.5% من 7.8%. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التضخم استثمارات أصول الأزمة السعودية الكندية علاقات أمريكية. النفط التزوير