دعوات دولية لبحث "مجلس الأمن" غارات التحالف على صعدة

الجمعة 10 أغسطس 2018 07:08 ص

دعت كل من السويد وبوليفيا وهولندا وبيرو وبولندا، الجمعة، إلى عقد جلسة مغلقة لمجلس الأمن؛ لبحث الأوضاع المتدهورة في ‎صعدة اليمنية، وسقوط عشرات الضحايا في غارة للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، بفتح تحقيق مستقل وسريع في غارة جوية شنتها قوات التحالف فى اليمن، الخميس، وأسفرت عن مصرع عشرات الأشخاص بينهم أطفال.

وأعرب "غوتيرش"، في بيان، عن إدانته لهذه الغارة التي استهدفت حافلة في صعدة شمالي اليمن، معقل "الحوثيين" المدعومين من إيران، وتسببت في مقتل 29 طفلا، بحسب ما أعلنه مستشفى بالمدينة.

كما دعت الولايات المتحدة أيضا إلى إجراء تحقيق شامل في الغارة، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "هيذر ناورت"، إن الولايات المتحدة قلقة من التقارير التي تفيد بحدوث هجوم أدى إلى مقتل مدنيين.

وأضافت :"ندعو التحالف بقيادة السعودية لإجراء تحقيق شامل وشفاف في الحادث".

واتهمت منظّمة "أنقذوا الأطفال" التحالف باستهداف حافلة الطلاب وهم في طريق العودة إلى المدرسة من نزهة، ودعت إلى تحقيق فوري وشامل ومستقل.

وقالت منظمة "أوكسفام" البريطانية "إنه طفح الكيل من الهجمات على المدنيين بما في ذلك الأطفال"، داعية إلى وقف إطلاق النار فورا واحترام القوانين الدولية لحقوق الإنسان من أجل حماية المدنيين.

واستهدفت غارة التحالف سوقا شعبية في منطقة ضحيان بصعدة؛ ما أسفر في الجملة عن مقتل نحو 50 شخصا وإصابة عشرات آخرين.

وكان من بين الأهداف التي تعرضت للقصف حافلة تقل مدنيين، بينهم عشرات الأطفال.

وحسب تقارير حقوقية دولية، فإن أكثر من 61% من ضحايا الحرب في اليمن سقطوا جراء غارات الطيران التابع للتحالف العربي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صعدة اليمن مجلس الأمن التحالف العربي السعودية الأمم المتحدة

تحقيق استقصائي يكشف دموية غارات السعودية والإمارات باليمن