"جونسون" يواجه التحقيق بعد تصريحاته المسيئة للمنتقبات في بريطانيا

الجمعة 10 أغسطس 2018 10:08 ص

انطلقت مظاهرات احتجاجية ضد وزير الخارجية البريطانية السابق "بوريس جونسون"، في العاصمة البريطانية لندن، الخميس، بعد تصريحات له تحتوي على خطابات كراهية ضد المنتقبات.

ونُظمت المظاهرة التي شارك فيها حوالي 30 شخصا، من قبل منصة مناهضة العنصرية، أمام مكتب ارتباط حزب المحافظين في منطقة أوكسبريدغ، غربي العاصمة لندن.

كما كتبت 100 مسلمة ترتدين النقاب أو البرقع في بريطانيا، خطابا إلى رئيس حزب المحافظين، مطالبين بطرد "جونسون" من الحزب.

وفي خطاب إلى الحزب، الخميس، قالت النساء إن: "جونسون اختار اختيارا متعمدا لإشعال التوترات، الأمر الذي قد يمهد الطريق أمام المتعصبين لتبرير جرائم الكراهية".

وتحدثت المجموعة التي حملت اسم "النساء الأحرار القادرات على التحدث عن أنفسهن"، وتحذر من أنه "يجب احترام جميع الخيارات الشخصية" ، مضيفه أن "الاعتذار من جونسون لن يكون كافيا".

وفتح حزب المحافظين تحقيقا الخميس، بحق "جونسون"، على خلفية مقال له حول قرار الدنمارك بحظر النقاب في البلاد. ومن المتوقع أن يخضع "جونسون"، لتحقيق قضائي في حال ثبت خرقه لقواعد الحزب.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية، في وقت سابق الخميس، أن لجنة مستقلة ستحقق مع "جونسون"، على خلفية تصريحات له اعتبرت مسيئة للمنقبات. 

وقالت "بي بي سي"، إن "جونسون" سيواجه تحقيقا بشأن انتهاكه "مدونة قواعد السلوك الخاصة بحزب المحافظين".

وتلقى الحزب عشرات الشكاوي بسبب تصريحات "جونسون"، التي شبه فيها النساء اللواتي يرتدين النقاب بـ"لصوص البنوك"، و"صناديق البريد".

ومن ضمن الذين دعوه لتقديم الاعتذار، رئيسة الوزراء "تيريزا ماي"، ورئيس حزب "المحافظين" البريطاني، "براندون لويس".

وانتقد وزير شؤون الشرق الأوسط "أليستير بيرت" زميله السياسي "جونسون"، الثلاثاء، وقال إن "أشخاصا كثيرين سوف يجدونها (التعليقات) مهينة".

وفي برنامجه "ذا ديلي شو"، سخر المذيع "تريفر نواه" من "جونسون"، واستهجن تصريحاته.

وقال "نواه"، إن "جونسون" قال كلامه هذا في المقال ذاته الذي انتقد فيه الدنمارك بحجب "البرقع".

وعلق "نواه" ساخرا من "جونسون"، وقال ربما هو من عليه ارتداء "البرقع".

 

وتشمل الإجراءات المحتملة بحق الوزير السابق، تعليق العضوية في الحزب أو الطرد منه، بين أمور أخرى.

وتنص مدونة قواعد السلوك الخاصة بالحزب على أنه يجب على مسؤولي حزب المحافظين والممثلين المنتخبين "أن يكونوا قدوة يحتذى بها لتشجيع وتعزيز الاحترام والتسامح" وليس "استخدام موقفهم للتنمر أو الإساءة أو الإضرار أو التحرش أو التمييز غير القانوني ضد الآخرين".

وسبق أن رفض "بوريس جونسون"، نداءات تدعوه لتقديم الاعتذار عن تصريحاته، التي نشرت في مقال على صحيفة "ديلي تلغراف"، البريطانية.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا بوريس جونسون نقاب حجاب إسلام مسلمين كرهية اعتذار إساءة إهانة عنصرية

تزايد إهانة المنتقبات ببريطانيا بعد تصريحات "جونسون" المسيئة

جونسون يرفض الاعتذار عن تصريحاته المسيئة للمسلمات