64 بالمائة من الإسرائيليين يرفضون سياسة "نتنياهو" تجاه غزة

الجمعة 10 أغسطس 2018 12:08 م

كشف استطلاع للرأي نشرته صحيفة "معاريف" العبرية أن ما يقرب من ثلثي الإسرائيليين غير راضين عن أداء رئيس الوزراء، "بنيامين نتنياهو"، وسياسته تجاه قطاع غزة.

وحسب نتائج الاستطلاع، الذي أجراه مركز "بونالس بوليتيكس" (غير حكومي)، لصالح "معاريف"، فإن 64% من الإسرائيليين غير راضين عن أداء "نتنياهو" تجاه القطاع.

وإضافة إلى غير الراضين عن سياسات "نتنياهو"، فإن 7% لم يحددوا آراءهم بدقة، بينما أعرب 29% فقط من المستطلعين عن رضاهم تجاه سياساته.

لكن مجموع الرافضين لسياسات "نتنياهو" لم تكن لديهم الرؤية نفسها؛ إذ أظهر الاستطلاع انقساما في الشارع الإسرائيلي إزاء عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة؛ حيث قال 48% إنهم يؤيدون ذلك.

في المقابل عارض 41% شن عملية عسكرية واسعة ضد القطاع، في الوقت الذي قال فيه 11% من المشاركين في الاستطلاع إنه "لا رأي محددا لهم" تجاه هذه النقطة.

وحسب الصحيفة، فإن الاستطلاع شمل عينة عشوائية من 512 شخصا، وكانت نسبة الخطأ فيه 4.3%.

ويأتي ذلك الاستطلاع بعد أقل من يوم واحد على تصريح مصدر فلسطيني مطلع مساء الخميس، بأن الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل) توصلتا إلى تفاهمات تقتضي عودة حالة الهدوء لقطاع غزة، وذلك بوساطة مصرية، حسب "الأناضول".

ودخلت تلك التفاهمات حيز التنفيذ بحلول الساعة 22:45 بتوقيت فلسطين، لتصبح بذلك المرة الخامسة خلال شهرين يتم التوصل خلالها إلى تفاهمات تهدئة بين الطرفين بوساطة مصرية، عقب تصعيد عسكري متبادل بين الطرفين.

واندلعت جولة التصعيد الأخيرة بين إسرائيل وفصائل المقاومة بغزة، في أعقاب قتل الجيش الإسرائيلي عنصرين من الجناح العسكري لحركة "حماس" خلال تدريب، الثلاثاء الماضي.

في المقابل، قال الجيش إن "180 قذيفة صاروخية أطلقت من غزة باتجاه البلدات الإسرائيلية المحاذية، واعترضت القبة الحديدية (نظام دفاع جوي) 30 منها، وسقط معظم الباقي في مناطق مفتوحة".

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة عملية عسكرية استطلاع رأي معاريف نتنياهو