"جاويش أوغلو": لن نلتزم بالعقوبات الأمريكية ضد إيران

الجمعة 10 أغسطس 2018 03:08 ص

أكدت تركيا عدم التزامها بالعقوبات الأمريكية ضد إيران، معتبرة موقف طهران من انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي معها "جدير بالتقدير".

وقال وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، أثناء استقباله المبعوث الخاص للرئيس الإيراني، "محمود واعظي"، الخميس: "لقد أعلنا صراحة أننا لن نلتزم بالحظر الأمريكي ضد إيران"، واصفا مواقف إيران تجاه مختلف القضايا، ومنها الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، بأنها "جديرة بالتقدير".

من جانبه، قال المبعوث الخاص للرئيس الإيراني إن الدول الأوروبية وبلدان الاتحاد الأوروبي "عازمة على الحفاظ على الاتفاق النووي، وقدموا لنا مقترحات في الشؤون المالية والنفطية".

وأضاف أن رئيسي البلدين (تركيا وإيران) رسما خارطة طريق جيدة للوصول بحجم التبادل التجاري بينهما إلى 30 مليار دولار.

والتقى "واعظي" الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مساء الخميس، وسلمه رسالة خطيّة من نظيره الإيراني "حسن روحاني".

وبحث "واعظي" مع "أردوغان" خلال اللقاء أحدث التطورات المتعلقة بالاتفاق النووي وبدء إجراءات الحظر الأمريكي ومواقف الجمهورية الإيرانية في هذا الصدد، مؤكدا "عزم طهران على المقاومة حتى جعل واشنطن تندم على فعلتها".

وخلال اللقاء، أكد الرئيس التركي مرة أخرى إرادة بلاده المبنیة على مواصلة التعاون مع إیران، والبحث عن السبل الكفيلة بالمزيد من تطوير العلاقات بين البلدين وإزالة العقبات المحتملة، معربا عن أمله بلقاء نظيره الإيراني في المستقبل القريب.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران أردوغان وعظي جاويش أوغلو