حملة على "تويتر" لدعم الليرة التركية.. ومغردون: واجب شرعي

الجمعة 10 أغسطس 2018 08:08 ص

أطلق مغردون على موقع "تويتر" حملة لدعم الليرة التركية في مواجهة الحرب الاقتصادية التي أعلنها الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، على تركيا، وعد بعضهم المشاركة في تلك الحملة "واجبا شرعيا" و"من الجهاد بالمال في سبيل الله".

الدعوات لتلك الحملة جاء تحت عدة وسوم، أبرزها ""، و"#الليره_التركيه"؛ حيث طالب المغردون بدعم تركيا في مساعيها  للتخلص من الهيمنة الغربية.

وضمن المغردون حملتهم عدة مقترحات لدعم الليرة التركية، بينها التعامل بالعملة المحلية ورفض أي معاملة يطرح فيها البائع السعر بالدولار أو اليورو، وتحويل العملات الأجنبية إلى العملة التركية، ووجهوا الدعوة على وجه الخصوص إلى العرب المتواجدين للسياحه بتركيا والتجار الشرفاء.

#ادعموا_الليرة_التركية ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار ومالكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون ثبت الله اخواننا في تركيا ورفع قدرهم واذل من حاربهم #الحق_أقوى_ومنتصر

— ibnkather (@ibnkather2) August 10, 2018

#الليره_التركيه

ادعموا الليره التركيه بكل وسيله وخصوصا المتواجدين للسياحه بتركيا والتجار الشرفاء

— أمة الله (@2862007) August 10, 2018

#ادعموا_الليرة_التركية الى كل مقتدر من أبناء المسلمين ساهم في دحض مؤامرات بني صهيون واذنابهم على تركيا الاسلامية المعاصرة التي تستهدف عملتها.. ساهم واشتر ولو بالقليل

— Lily Rami (@7afedatOmar) August 10, 2018

نقف مع تركيا وشعبها واقتصادها.. وبإذن الله ستنتصر تركيا على هذه الحرب الاقتصاديةالغربية والتي تقودها أمريكا بعد فشل الانقلاب العسكري..
وبإذن الله تركيا ستنتصر باقتصادها المتين وصناعاتها المتعددة وستتجاوز أزمة #الليره_التركيه

— أحمد الكندري (@eng_alkandari) August 10, 2018

أيها المُسلم في #تركيا
لن ينقص منك شيء إن تعاملت بالعملة المحلية ورفضت اي معاملة يطرح فيها البائع السعر بالدولار او اليورو
حوّلوا أموالكم الى الليرة التركية، وساهموا برفعة ونهضة بلد مُسلم يسعى القادة فيه للعودة الى جذورهم الاسلامية مما أثار حربا حقيقية ضدّهم من مسوخ الغرب والعرب!

— احسان الفقيه (@EHSANFAKEEH) August 10, 2018

وفي هذا الصدد، شدد رئيس حزب "الأمة" الكويتي وأستاذ التفسير والحديث بجامعة الكويت، "حاكم المطيري"، على أن "الوقوف مع الشعب التركي في هذه المعركة ودعمه اقتصاديا "واجب شرعي ومن الجهاد في سبيل الله بالمال".

الأمة وشعوبها تخوض معركة تحرر كبرى من النفوذ الغربي والأمريكي في كل الساحات والمجالات العسكرية والسياسية والفكرية والاقتصادية وما الحرب على تركيا إلا إحدى تجليات الصراع والوقوف مع الشعب التركي في هذه المعركة ودعمه اقتصاديا واجب شرعا ومن الجهاد في سبيل الله بالمال#الليرة_التركية

— أ.د. حاكم المطيري (@DrHAKEM) August 10, 2018

وفي وقت سابق الجمعة، أمر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بمضاعفة الرسوم على الواردات التركية من الألومنيوم والصلب؛ حيث أصبحت رسوم استيراد الألومنيوم 20% والصلب 50%.

وقال "ترامب"، في تغريدة على "تويتر": "أصدرت للتو أمرا بمضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم فيما يتعلق بتركيا في الوقت الذي تتراجع فيه عملتهم، الليرة التركية، تراجعا سريعا أمام دولارنا القوي جدا".

وأضاف: "علاقاتنا مع تركيا ليست جيدة حاليا!".

I have just authorized a doubling of Tariffs on Steel and Aluminum with respect to Turkey as their currency, the Turkish Lira, slides rapidly downward against our very strong Dollar! Aluminum will now be 20% and Steel 50%. Our relations with Turkey are not good at this time!

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) August 10, 2018

وأثارت تغريدة "ترامب" موجة غضب على "تويتر".

إذ رأى الأكاديمي والقانوني المصري، "محمود رفعت"، في قرار "ترامب" حربا على الليرة التركية، معتبرا أنه "أمر مخزي" أن يستخدم الرئيس الأمريكي الإمارات والسعودية كما استخدمت بريطانيا جدودهم؛ فحاربوا مسلمي تركيا وكالة عنها وسلموها القدس.

الحرب على #الليرة_التركية هي حرب على شعب #تركيا المسلم، تشنها #أمريكا التي تمر بأضعف مراحلها منذ نشأتها بسبب #ترمب، مخزي أنه يستخدم #الإمارات و #السعودية الجهلاء كما استخدمت #بريطانيا جدودهم فحاربوا مسلمي #تركيا وكالة عنها وسلموها #القدس ثم دعست رأوسهم فانقضوا وبقت سيرتهم المخزية

— Mahmoud Refaat (@DrMahmoudRefaat) August 10, 2018

وشدد الصحفي التركي، "حمزة تكين"، على أن "تركيا لن تنكسر أمام عنجهية ترامب وعبّاده".

تركيا تعلن أنها سترد بالمثل تماما على كافة الخطوات التي اتخذها ترامب ضدها... تركيا لن تنكسر أمام عنجهية ترامب وعبّاده pic.twitter.com/iIuMZnTJPd

— Hamza Tekin (@Hamza_tekin2023) August 10, 2018

السياسي المصري "باسم خفاجي" اعتبر، من جانبه، أن "سفالة ترامب في تغريدته وشماتته في الليرة التركية تؤكد أن هناك حربا اقتصادية حقيقية على أمتنا وعلى أي كيان صاعد بها".

سفالة ترامب في تغريداته التي تشمت علنا في تدهور الليرة التركية بل يعلن مزيدا من الضرائب على تركيا لاضعاف العملة اكثر يؤكد التالي: هناك حرب اقتصادية حقيقية على امتنا وعلى اي كيان صاعد بها
ادعو المتفزلكين الاقتصاديين العرب
ومن يكتبون في كل شيء ويلومون الان اردوغان الى ان يخرسوا

— د. باسم خفاجي (@drbassemkhafagy) August 10, 2018

وعلى النحو ذاته، اعتبر الكاتب الصحفي "عبدالباري عطوان" قرار "ترامب" حربا اقتصادية على تركيا ومحاولة لتركيع الرئيس "رجب طيب أردوغان" أو إسقاطه.

ترامب يعلن حربا اقتصادية على تركيا في محاولة لتركيع الرئيس اردوغان او اسقاطه.. هل ينجح؟ وما هي الأسباب الأربعة التي تقف خلفها؟ وهل سيستمر الانهيار في قيمة الليرة التركية؟ وكيف نرى المخرج من الازمة؟https://t.co/V14yNhk1sk

— عبد الباري عطوان (@abdelbariatwan) August 10, 2018

أما المعارض المصري، "أحمد البقري"، فرأى أن قرار "ترامب" لن يكون له تأثير كبير على تركيا.

صادرات #تركيا من الصلب خلال العام الماضي حوالي 13.8 مليار دولار، منها نحو 1.2 مليار دولار توجهت إلى أمريكا، يعني حوالي 9%من إجمالي صادرات الصلب التركي..
قرار #ترمب بيأثر على 1.2 مليار دولار من الصادرات التركية ودي نسبة مش ضخمة وسهل ان تركيا تبحث عن أسواق بديلة.. #الليرة_التركية pic.twitter.com/iXRhtMbxZ1

— أحمد البقري (@AhmedElbaqry) August 10, 2018

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الليرة التركية العقوبات الأمريكية على تركيا ترامب أردوغان