صحف الخليج تبرز سعيا كنديا للتهدئة واستثمارات نفطية بحرينية

السبت 11 أغسطس 2018 05:08 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، سعيا كنديا عبر قنوات خلفيّة، للحصول على مساعدة حلفائها، وبينهم ألمانيا والسويد من أجل حلّ الأزمة غير المسبوقة في علاقاتها مع السعودية.

ونقلت الصحف، عن رئيس مجلس إدارة شركة أصول (الذراع الاستثماري لهيئة التأمين الاجتماعي) في البحرين "راشد المير"، قوله إن الشركة تعكف على دراسة مسألة الاستثمار في محفظة مع وزارة النفط بقيمة نحو مليار دولار تكون فيه مساهمة الشركة من 5 إلى 10% من إجمالي المحفظة.

وأشارت الصحف، إلى بحث وزير الدولة الإماراتي "سلطان بن أحمد الجابر"، مع عدد من المسؤولين اليابانيين في العاصمة طوكيو، علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل القطرية، خلال أسبوع، 935 مليوناً و768 ألفاً و763 ريالاً.

وذكرت الصحف، أن الحكومة الكويتية، رفعت إلى مجلس الأمة مرسوماً باعتماد الحسابات الختامية لـ 25 جهة حكومية عن السنة المالية 2017/ 2018.

وبينت الصحف، أن حجم التبادل التجاري للسلطنة العام الماضي، بلغ 23.2 مليار ريال عماني، بارتفاع 3.8 مليار ريال، وذلك مقارنة بالعام الذي سبقه، بحسب التقرير السنوي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات. (الوطن)

ونقلت الصحف، عن وزير الحج والعمرة السعودي "محمد صالح بنتن"، كشفه عن وصول عدد من الحجاج القطريين إلى المشاعر المقدسة (دون أن يحدد عددهم)، مشيراً إلى أن آخرين سيصلون تباعاً خلال الأيام المقبلة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال مصدر في الحكومة الكندية، إنّ أوتاوا تعمل بهدوء عبر قنوات خلفيّة، للحصول على مساعدة حلفائها، وبينهم ألمانيا والسويد من أجل حلّ الأزمة غير المسبوقة في علاقاتها مع السعودية. (الشرق الأوسط)

بحث وزير الخارجية "عادل الجبير"، خلال لقائه الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي" في أسمرة، العلاقات المشتركة بين البلدين، وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم تطلعات البلدين، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والمواضيع ذات الاهتمام المشترك. (الحياة)

اختتمت اللجنة السعودية النيوزيلندية، أعمالها التي استمرت يومين في مدينة أوكلاند، بتوصيات تعزيز العمل وعقد الشراكات لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، في المجال الدبلوماسي والقضائي، والتعاون التجاري والاستثماري، إلى جانب التعاون في مجال حماية المستهلك، ومجالات التقييس، والتعاون في المجال المالي والمصرفي. (الرياض)

حققت السعودية، فائضا في التمويل عن عجز ميزانية النصف الأول، بنحو 10.6 مليار ريال، من الممكن أن تستفيد الحكومة منه مستقبلا، إذ بلغ حجم التمويل 52.3 مليار ريال مقابل 41.69 مليار للعجز. (الاقتصادية)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة في السعودية، لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، عن ضبط مليونا و559 ألفا و317 مخالفاً، منهم مليونا و183 ألفا و982 مخالفاً لنظام الإقامة، و255 ألف مخالف لنظام العمل، و120 ألفا و334 مخالفاً لنظام أمن الحدود. (الرياض)

وأدى أكثر من مليون حاج، صلاة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة، في وقت تفقد مسؤولون سعوديون، الاستعدادات القائمة لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، من جميع القطاعات الحكومية والأهلية. (الشرق الأوسط)

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ بدء القدوم وحتى الخميس مليونا و141 ألفا و138 حاجاً. (الرياض)

صيف ساخن عاشته الأندية السعودية، في سوق الانتقالات استعداداً للموسم المقبل، إذ أنفقت إلى الآن مبلغ 100 مليون يورو (ما يعادل نصف مليار ريال) لاستقطاب 77 لاعباً قدموا من 29 دولة يمثلون 4 قارات. (عكاظ)

الإمارات

بحث وزير الدولة الإماراتي "سلطان بن أحمد الجابر"، مع عدد من المسؤولين اليابانيين في العاصمة طوكيو، علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة. (البيان)

كشف تقرير لاقتصادية دبي، أن عدد مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر، التي تأسست في دبي خلال عام 2017، بلغ 367 مشروعاً، بقيمة استثمارات بلغت 27.3 مليار درهم. (الإمارات اليوم)

وقعت الإمارات اتفاقية لتوظيف أبنائها، بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ضمن برنامج الموظفين الفنيين المبتدئين. (الخليج)

قطر

هنأت قطر، "ميشيل باشليت" بمناسبة تعيينها مفوضاً سامياً جديدا لحقوق الإنسان، حيث أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، عن تطلعه إلى مزيدٍ من التعاون المشترك مستقبلاً. (الراية)

بلغ حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل القطرية، خلال أسبوع، 935 مليوناً و768 ألفاً و763 ريالاً. (العرب)

حددت وزارة البلدية والبيئة القطرية، 8 أنشطة تجارية فقط، مسموح بها في المجالس والملاحق الخارجية في الفيلل السكنية، منها محل زهور وشوكلا ومخبز ومكتبة، أو خياط وأزياء راقية، أو محل مجوهرات، أو إكسسوارات أو محل للتحف والأعمال الفنية. (الوطن)

الكويت

رفعت الحكومة إلى مجلس الأمة مرسوماً باعتماد الحسابات الختامية لـ 25 جهة حكومية عن السنة المالية 2017/ 2018. (الجريدة)

تتجه السلطات الكويتية، إلى إعداد لائحة جديدة للبعثات والإجازات الدراسية تتضمن ضوابط إضافية تراعي مقترحات الطلاب المبتعثين والجهات المختصة. (الأنباء)

كشفت مقرر اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين بوزارة الصحة الكويتية "آمال اليحيى"، أن "اللجنة وضعت خططاً لمكافحة التبغ بناء على تقييم الوضع الحالي للسياسات والبرامج والخطط الخاصة بمكافحة كل أنواع التبغ". (الراي)

البحرين

كشف رئيس مجلس إدارة شركة أصول (الذراع الاستثماري لهيئة التأمين الاجتماعي) في البحرين "راشد المير"، أن الشركة تعكف على دراسة مسألة الاستثمار في محفظة مع وزارة النفط بنحو مليار دولار تكون فيه مساهمة الشركة من 5 إلى 10% من إجمالي المحفظة. (البلاد)

انتقد النائب الأول لرئيس مجلس الشورى البحريني "جمال فخرو"، غياب الخطط الاقتصادية التي يمكن من خلالها رسم خارطة الطريق للخروج من دائرة العجز الذي تعاني منه البحرين، معتبراً أن كل الخطوات التي اتخذتها الحكومة في العامين الأخيرين من تقليص للمصروفات وضبط للإنفاق وزيادة في الرسوم وتخفيض للدعم، لم تتمكن من توفير تأثيرات إيجابية لمعالجة العجز في الميزانية. (الأيام)

قال رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني "عبدالرحمن بوعلي"، إن اللجنة الحكومية البرلمانية المعنية بدراسة قانوني التقاعد في حالة اجتماعات مستمرة، لبحث الصياغات القانونية التي قدمتها الحكومة أو غيرها، مع تأكيد عدم المساس بمكتسبات المواطنين ومراعاة استدامة الصناديق التقاعدية والوفاء بالتزاماتها حاضرا ومستقبلا. (أخبار الخليج)

عمان

بلغ حجم التبادل التجاري للسلطنة العام الماضي، 23.2 مليار ريال عماني، بارتفاع 3.8 مليار ريال، وذلك مقارنة بالعام الذي سبقه، بحسب التقرير السنوي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات. (الوطن)

اقترب عدد زوار موسم صلالة السياحي من 600 ألف زائر، بنسبة نمو بلغت 35.7% عن العام الماضي. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشف وزير الحج والعمرة السعودي "محمد صالح بنتن"، عن وصول عدد من الحجاج القطريين إلى المشاعر المقدسة (دون أن يحدد عددهم)، مشيراً إلى أن آخرين سيصلون تباعاً خلال الأيام المقبلة. (الحياة)

قال المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، إن السعودية لديها مصلحة مشروعة في أن تكون حدودها الجنوبية مستقرة، وألا تتعرّض أراضيها للهجمات، لافتا إلى أن "أوروبا لديها اهتمام كبير بالعبور الآمن للتجارة في البحر الأحمر". (الشرق الأوسط)

أحال تحالف دعم الشرعية في اليمن، ما أسمته "حادثة تعرض حافلة ركاب لأضرار جراء هجمة بصعدة"، للفريق المشترك لتقييم الحوادث للتحقق من ظروف وإجراءات العملية. (الرياض)

شؤون عربية

فيما بدا تجاوباً مع دعوات اليمين إلى عدم الانجرار وراء تسوية في غزة، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أوامر إلى الجيش لتوجيه أقسى الضربات إلى "حماس" في حال خرق الهدوء على الأطراف الشمالية والشرقية للقطاع. (الشرق الأوسط)

قال المركز الروسي لمصالحة الأطراف المتحاربة في سوريا، إن الجيش الروسي أسقط طائرة من دون طيار، استهدفت قاعدة حميميم الجوية في سوريا. (الشرق الأوسط)

لوحظ فجوة بين موقفي طهران وموسكو في شأن التعاطي مع ملف محافظة إدلب الخاضعة لاتفاق "خفض التصعيد" الموقع بين البلدين ومعهما أنقرة، إذ استعجلت إيران النظام السوري شن هجوم، فيما بدا أن روسيا تفضل إفساح المجال أمام الدبلوماسية. (الحياة)

كثفت قوات النظام السوري قصفها على مناطق في ريف إدلب، بالتوازي مع إرسال تعزيزات تضم شبابا من مناطق جنوب البلاد كانت عقدت "مصالحات" مع دمشق، ذلك بهدف قضم النظام مناطق بين أرياف حماة وحلب واللاذقية شمال البلاد. (الشرق الأوسط)

أعلن مجلس القضاة المنتدبين لإدارة مفوضية الانتخابات في العراق، حصيلة العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات العامة التي أجريت في أيار/مايو الماضي، والتي أسفرت عن تغيير ضئيل طاول 5 محافظات في حين تطابقت النتائج الأولية في 13 محافظة. (الحياة)

رفع الحراك الأخير لرئيس الوزراء اللبناني المكلف "سعد الحريري"، على خط تشكيل الحكومة منسوب التفاؤل بقرب إعلان تأليفها، إذا نجحت الاتصالات التي يستكملها بحل العقدتين المسيحية والدرزية. (الشرق الأوسط)

أعلن الحزب الحاكم في السودان، أن الرئيس "عمر البشير"، سيكون مرشحه إلى الرئاسة في انتخابات 2020 لولاية ثالثة. (الشرق الأوسط)

تراجع دعم الطاقة في الدول العربية، بنهاية 2017، إلى 98 مليار دولار، مقابل 201 مليار دولار في عام 2013، بانخفاض نسبته 51% (103 مليارات دولار) خلال 5 سنوات، بحسب تقرير أصدره صندوق النقد العربي. (الاتحاد)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة السعودية الكندية تبادل تجاري استثمارات مجلس الأمة حقوق الإنسان