السعودية تعتقل الداعية "أحمد العماري" لصلته بـ"الحوالي"

السبت 11 أغسطس 2018 11:08 ص

تداول ناشطون على "تويتر"، أنباء عن اعتقال السلطات السعودية، الداعية "أحمد العماري"، وأحد أبنائه.

وقال حساب «معتقلي الرأي» المعني بقضايا المعتقلين في المملكة، إن هناك "أنباء عن اعتقال أحمد العماري، عميد كلية القرآن الكريم بجامعة المدينة المنوره سابقاً مع أحد أبنائه بعد مداهمة منزله".

ولفت الحساب، إلى أن الاعتقال يأتي في إطار "الحملة الشرسة ضد المقرّبين من الشيخ سفر الحوالي"، الذي تم اعتقاله قبل شهر تقريبا، و3 من أبنائه، بعد أيام من طرحه كتابا بعنوان "المسلمون والحضارة الغربية"، هاجم فيه سياسات النظام السعودي الحالي، لاسيما تقاربه مع الولايات المتحدة والإمارات والنظام المصري.

ولفت "معتقلي الرأي"، إلى أن "العماري مسنٌ ومريض، ويعاني من كسر في الحوض أقعده الفراش".

 

في ظل استمرار الحملة الشرسة ضد المقرّبين من الشيخ سفر الحوالي، أنباء عن اعتقال د. أحمد العماري، عميد كلية القرآن الكريم بجامعة المدينة المنوره سابقاً مع أحد أبنائه بعد مداهمة منزله .. وللمعلومية فالشيخ مسنٌ ومريض، ويعاني من كسر في الحوض أقعده الفراش!#اطلقوا_سراح_المعتقلين pic.twitter.com/kuY5Ad9PVN

— معتقلي الرأي (@m3takl) August 10, 2018

 

ومنذ نحو عام، تعتقل السلطات السعودية دعاة وأكاديميين وأساتذة جامعيين، قالت السلطات إنها موجهة ضد أشخاص يعملون "لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها"، بينما قال مراقبون إن سبب الاعتقالات عدم استجابة من طالتهم لتوجهات السلطات بالمشاركة في الحملة ضد قطر.

والشهر الماضي، كشفت منظمات وناشطون حقوقيون عن تدهور صحة عدد من المعتقلين السياسيين داخل السجون السعودية، دون توفير رعاية صحية لهم أو تقديمهم للمحاكمة، في حين تتواصل حملة الاعتقالات بوتيرة كبيرة.

ومؤخرا، شنت السلطات السعودية، حملة اعتقالات طالت ناشطات حقوقيات، مدفعات عن حقوق المرأة في المملكة.

ومنذ توليه منصب ولاية العهد في يونيو/حزيران 2017، شن "محمد بن سلمان" حملة اعتقالات واسعة شملت العديد من الناشطين الحقوقيين والصحفيين ورجال الأعمال والدعاة المعتدلين.

وشملت الاعتقالات الإسلاميين والليبراليين على حد سواء، ويبدو القاسم المشترك بين هؤلاء هو عدم خضوعهم الكامل للسلطة الحاكمة في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اعتقال السعودية سفر الحوالي أحمد العماري داعية سعودية معتقلي الرأي