مسؤول إيراني يشيد بجهود السعودية في تيسير الحج

السبت 11 أغسطس 2018 02:08 ص

أكد عضو بعثة الحج الإيرانية "هادي صالح" أن السلطات السعودية وتحديدا وزارة الحج والعمرة، وموظفي الجوازات والجمارك، يقومون "بعمل كبیر لخدمة حجاج بیت الله الحرام، والمسجد النبوي الشريف".

ووجه المسؤول الإيراني الشكر للجهات السعودية على الخدمة التي يقدموها للحجاج لحظة وصولهم مطار الملك "عبدالعزيز" الدولي في جدة، مشيرا إلى أن عدد الإيرانیین الذين وصلوا إلى السعودية يبلغ حتى الآن 20 ألف حاج، حسبما ذكرت إدارة المطار عبر صفحتها على "تويتر".

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في 4 أغسطس/آب، عن عزمها استئناف العلاقات الدبلوماسية مع السعودية، بافتتاح مكتب لرعاية المصالح الإيرانية في المملكة قريبا.

كما أعلن مصدر دبلوماسي مطلع، أن السعودية وافقت على منح تأشيرة دخول للمشرف على مكتب رعاية المصالح الإيرانية وموظفي المكتب.

وتوصلت السعودية وإيران، في 16 مارس/آذار 2017، إلى اتفاق بشأن موسم الحج، بعد مفاوضات استمرت عدة أيام في مدينة جدة.

وكانت طهران تصر في مفاوضاتها مع الرياض على 3 أمور، قبلت بها الرياض، وهي وجود مشرفين من وزارة الخارجية الإيرانية على الأراضي السعودية للإشراف على شؤون الحجاج الإيرانيين، وهو ما يشبه بعثة دبلوماسية.

وثاني شروط إيران هي ضمان أمن الحجاج الإيرانيين وكرامتهم، وثالثا أن يكون سفر الحجاج الإيرانيين انطلاقا من الأراضي الإيرانية مباشرة إلى الأراضي السعودية وليس عبر دولة ثالثة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج مسؤول إيراني العلاقات السعودية الإيرانية