مسؤول فلسطيني: مصر تتحرك "بكل ثقلها" لإنجاز المصالحة

السبت 11 أغسطس 2018 04:08 ص

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "أحمد مجدلاني"، السبت، إن مصر "باتت تضع كل ثقلها لإنجاح المصالحة الفلسطينية حاليا".

ووصف "مجدلاني" التحركات المصري في الملف بـ"المشجعة للغاية".

وأشار إلى أن "المطروح الآن هو استئناف مسار المصالحة من النقطة التي توقف عندها، وتطبيق اتفاق القاهرة الموقع في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017".

وتعذر تطبيق العديد من اتفاقات المصالحة الموقعة بين حركتي "فتح" و"حماس"، والتي كان آخرها بالقاهرة في التاريخ المذكور، بسبب نشوب خلافات حول قضايا، منها: تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم "حماس" أثناء فترة حكمها للقطاع.

ونفى "مجدلاني" أن تعقد لقاءات مباشرة بين الحركتين

وأردف: "لا حديث عن اتفاقيات جديدة ولا حوارات ولا لقاءات".

وأكد أن "المطروح هو العودة إلى مسار اتفاق أكتوبر/تشرين الأول، وتأكيد الالتزام به، ووضع سقف زمني لتطبيقه".

والأربعاء الماضي، نقلت وكالة الأنباء المصرية عن مصدر مصري مسؤول قوله، إن القاهرة تستضيف الأسبوع المقبل، سلسلة اجتماعات فلسطينية للوصول إلى تفاهمات حول المصالحة.

وأضاف المصدر للوكالة أن "القاهرة تواصل جهودها مع الفلسطينيين، للوصول إلى تفاهمات حول الإجراءات التنفيذية للمصالحة".

وقال: "بناء على الأجواء الإيجابية والروح الوطنية التي سادت الاجتماعات مع وفدي فتح وحماس خلال الفترة الماضية، ستشهد القاهرة الأسبوع المقبل سلسلة من اللقاءات المصرية الفلسطينية، والفلسطينية الفلسطينية".

ومنذ أسابيع، تناقش "حماس: مع مصر و"الأمم المتحدة" مقترحا لتحقيق المصالحة الفلسطينية ووقف إطلاق النار، وتنفيذ مشاريع إنسانية في قطاع غزة، دون التوصل إلى نتائج معلنة.

ومنذ نحو أسبوعين، قال مسؤول فلسطيني بارز، إن (إسرائيل) أبلغت السلطة الفلسطينية، أنها لا تمانع بالمصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" التي تدير قطاع غزة.

وأشار المسؤول إلى أن (إسرائيل) أسقطت الـ"فيتو" عن المصالحة، وتوقفت عن تهديد السلطة الفلسطينية بإجراءات عقابية حال المصالحة وتشكيل حكومة مع "حماس".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

فلسطين مصر المصالحة الفلسطينية فتح حماس اتفاق القاهرة