قطر تعرض وساطتها بين تركيا واليونان

السبت 11 أغسطس 2018 05:08 ص

طرح وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية" على الحكومة اليونانية التوسط بينها وبين أنقرة للإفراج عن جنديين يونانيين محتجزين في تركيا منذ مارس/آذار الماضي.

وذكرت وسائل إعلام يونانية أن العرض القطري جاء خلال لقاء بين "العطية" ونظيره اليوناني "بانوس كامينوس" في العاصمة أثينا، الجمعة، مضيفة أن وزير الدفاع اليوناني شكر الجانب القطري على مقترحه.

وأمس الجمعة، استنكر الناطق باسم الخارجية التركية "حامي أقصوي" مزاعم وزير الدفاع اليوناني "بانوس كامينوس"، بشأن توقيف العسكريين اليونانيين في تركيا.

وزعم "كامينوس" أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" هو من أمر بتوقيف العسكريين اليونانيين الاثنين، في مارس/آذار الماضي، لإجبار اليونان على إعادة 8 جنود أتراك طلبوا اللجوء إلى أثينا بعد فرارهم عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز 2016.

وردا على ذلك، قال "أقصوي"، في بيان له، إن هذه المزاعم هي "آخر مثال على سلوكه (كامينوس) غير المسؤول وغير اللائق".

ومطلع مارس/آذار الماضي، أوقفت قوات حرس الحدود التركية العسكريين اليونانيين، الملازم "أجيلوس ميترتوديس"، والرقيب "ديميتروس كوكلاتزيس"، في منطقة "بازار كولا" الحدودية.

وعقب توقيفهما، أمرت محكمة الصلح والجزاء في أدرنة بحبس العسكريين اليونانيين بتهمتي "محاولة التجسس العسكري"، و"دخول منطقة عسكرية محظورة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية وساطة قطرية وزير الدفاع القطري احتجاز جنديين يونانيين