بعد الأزمة مع واشنطن.. اتصال تركي سعودي مهم

السبت 11 أغسطس 2018 05:08 ص

أجرى وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" اتصالا هاتفيا بنظيره السعودي "عادل الجبير"، وذلك بعد ساعات من تصاعد الأزمة بين تركيا والولايات المتحدة، والتي تطورت إلى ما يشبه مواجهة اقتصادية وتجارية شاملة.

وقال الناطق باسم الخارجية التركية "حامي أقصوي"، إن "جاويش أوغلو"، بحث مع "الجبير" تطوير الشراكة التجارية، وتعزيز التعاون والتضامن بين البلدين.

وأشار "أقصوي" إلى أن الوزيرين تبادلا الآراء حول قضايا إقليمية، وبحثا التوتر الحاصل بين السعودية وكندا.

وأضاف: "من الطبيعي أن تبدي البلدان وجهات نظرها وآرائها بشأن قضايا مختلفة، إلا أنه ينبغي أن لا يكون ذلك تدخلاً في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

والإثنين الماضي، استدعت السعودية سفيرها لدى كندا "نايف بن بندر السديري"، واعتبرت سفير الأخيرة لدى الرياض "دنيس هوراك"، "شخصا غير مرغوب فيه"، على خلفية ما عدته الرياض "تدخلا صريحا وسافرا في الشؤون الداخلية للبلاد".

وأعلنت المملكة "تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا، واحتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

جاء ذلك في أعقاب دعوة وزيرة الخارجية الكندية "كريستيا فريلاند"، الرياض، مؤخرا، إلى الإفراج عن "ناشطس مجتمع مدني" تم توقيفهم في المملكة.

ويعتبر محللون الاتصال بين وزيري خارجية تركيا والسعودية شديد الأهمية حاليا، حيث ينظر إلى السعودية على أنها طرف يمكن أن يلعب دور الوساطة بين واشنطن وأنقرة، نظرا لشراكتها المميزة حاليا مع الإدارة الأمريكية، واستمرار علاقاتها بأنقرة، وذلك رغم الحملات الإعلامية في المملكة والتي تستهدف القيادة التركية، وزادت وتيرتها عقب الأزمة التركية الأمريكية الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية مولود جاويش أوغلو عادل الجبير اتصال هاتفي العلاقات السعودية التركية