"أردوغان" يهدد من يهاجمون بلاده بدفع الثمن في المنطقة

السبت 11 أغسطس 2018 06:08 ص

هدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" من يخطط للدخول في مواجهة مع بلاده بدفع الثمن في المنطقة، مؤكدا استعداد أنقرة للتعامل بعملتها الوطنية في التجارة مع روسيا، وإيران، والصين لمواجهة العقوبات الأمريكية على خلفية احتجاز القس "آندرو برونسون".

وقال "أردوغان"، في كلمته في اجتماع المجلس الاستشاري لحزب العدالة والتنمية بشمال تركيا، السبت: "حاولوا أسر بلادنا في 15 يوليو/تموز 2016، وقمنا بالرد عبر عملياتنا في سوريا، أما الآن فهم يسعون لفعل ذلك عن طريق الاقتصاد".

وأضاف "أردوغان": "الذين يدخلون في مواجهة مع تركيا في سبيل الحسابات الصغيرة سيدفعون ثمن ذلك في المنطقة وفي سياستهم الداخلية"، بحسب "الاناضول".

وتابع "أردوغان": "يظنون أن تركيا ستنهار عندما يرتفع سعر الدولار أمام الليرة التركية.. نحن مستعدون للتعامل بالعملة الوطنية في تجارتنا مع روسيا وإيران والصين".

وأكد أن "تركيا مستعدة لتأسيس نفس النظام (استخدام العملة المحلية) مع الدول الأوروبية إذا كانت تريد الخروج من قبضة الدولار".

وقال: "لا نقبل أبدا بهذا النظام الذي يعلن الحرب الاقتصادية على العالم أجمع ويفرض إتاوات على الدول من خلال التهديد بالعقوبات".

وشدد "أردوغان" على أن "المسألة ليست مسألة دولار أو يورو أو ذهب وإنما حرب اقتصادية ضدنا واتخذنا التدابير اللازمة لمواجهتها، إلا أن الأهم هو كسر الأيادي التي تستخدم السلاح الاقتصادي ضدنا".

وأردف: "أعلنها بصراحة مهما فعلتم لن نتخلى عن أهدافنا الاقتصادية، ولن نتوقف عن سحق رؤوس المنظمات الإرهابية، ولن نتراجع خطوة عن سياساتنا المتعلقة بسوريا والعراق".

وأضاف "أردوغان": "ما نفهمه مما يحدث أن تركيا وهي تنمو وتتطور وتزداد قوة وتأثيرا، تضغط على أقدام البعض، ولو أننا التزمنا الصمت إزاء الممر الإرهابي الذي كان يُسعى لإنشائه في سوريا على حدودنا، وقبلنا بمطامع بعض الأطراف بجزء من أراضينا، لما مررنا بالأزمات التي نعيشها الآن".

ومضى "أردوغان" بالقول: "نحن نتعرض لهذا الهجوم لأنه سبق لنا أن حطمنا تلك الأيادي في العديد من الأماكن".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أمر، أمس الجمعة، بمضاعفة الرسوم على الواردات التركية من الألومنيوم والصلب؛ حيث أصبحت رسوم استيراد الألومنيوم 20% والصلب 50%.

وتجري أنقرة مشاورات مع الصين وروسيا وإيران لتجاوز الأزمة الاقتصادية، بعد أن هوت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض أمام الدولار الأمريكي بفعل العقوبات الأمريكية.

وجاءت عقوبات واشنطن على أنقرة بسبب استمرار احتجاز القس الأمريكي "أندرو برونسون" في تركيا على خلفية تهم بـ"التجسس والإرهاب".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العقوبات الأمريكية العلاقات التركية الأمريكية ترامب الليرة رسوم جمركية