صحف الخليج تبرز ارتفاع التضخم بالسعودية وعمان ومباحثات "الخفجي"

الأحد 12 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، ارتفاع المستوى العام للرقم القياسي لتكاليف المعيشة (التضخم) في السعودية، خلال الربع الثاني من 2018، نسبته 2.3%، مقارنة بالربع نفسه من عام 2017، في وقت ارتفاع معدل التضخم بسلطنة عمان، في يوليو/تموز الماضي، بنسبة 1.42% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2017.

واهتمت الصحف، بعقد اجتماعات كويتية سعودية، تجمع فرقا فنية بدأت العمل في الإجراءات التنفيذية لإعادة الإنتاج النفطي في حقل الخفجي، بعد توقف دام 4 أعوام، لافتة إلى أن البلدين اتفقا رسميا على معاودة الإنتاج في الحقل خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وترقبت الصحف، نظر مجلس الوزراء الكويتي، في اجتماعه الإثنين، في تقرير يتضمن إجراءات الإسراع في طرح وتنفيذ مشروعات هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وكشفت الصحف، أن جهاز "قطر للاستثمار"، أصبح أكبر مستثمر في بنك "كريديه سويس" السويسري، وذلك بعد زيادة حصته إلى ما نسبته 5.21%.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين "محمد إبراهيم العسيري"، قوله إن مستند عطاء القمر الصناعي البحريني جاهز لطرحه على الشركات العالمية، لافتاً إلى أن الإعلان عنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة.

وأشارت الصحف، إلى مغادرة بعثة حج الإمارات الرسمية، إلى الأراضي المقدسة، عبر مطار أبوظبي الدولي، متوجهة إلى السعودية، لمتابعة شؤون حجاج الدولة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

سجل المستوى العام للرقم القياسي لتكاليف المعيشة (التضخم) في السعودية، خلال الربع الثاني من 2018، ارتفاعا سنويا نسبته 2.3%، مقارنة بالربع نفسه من عام 2017، في المقابل سجل انخفاضا نسبته 0.50% عند المقارنة بالربع الأول من 2018. (الحياة)

بلغت الودائع بالعملة الأجنبية لدى المصارف السعودية، بنهاية يونيو/حزيران الماضي، نحو 148.55 مليار ريال، مسجلة أعلى مستوى في نحو 22 شهرا. (الاقتصادية)

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، باستضافة 1000 حاج وحاجة من أسر "شهداء رجال الجيش والشرطة المصريين"، لأداء فريضة الحج لهذا العام. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الصحة السعودية، عدم تسجيل أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج، مشيرة إلى أن الوضع الصحي مطمئن. (الحياة)

أعلنت المحكمة العليا السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1439هـ، وأن اليوم (الأحد)، هو "غرة شهر ذي الحجة" وأن "الوقوف بعرفة يوم الإثنين 20 أغسطس/آب الجاري، وعيد الأضحى يوافق الثلاثاء 21 أغسطس/آب الجاري". (عكاظ)

الإمارات

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، عن توزيع أكثر من 23.4 مليارات درهم، أرباحاً نقدية على نحو 406 آلاف من المستثمرين المستحقين بالنيابة عن الشركات المدرجة في السوق، خلال الفترة المنقضية من 2018. (البيان)

قفزت أرباح البنوك المدرجة في سوق دبي المالية، بنسبة 23.6%، أو ما يعادل 1.85 مليار درهم في النصف الأول من العام الجاري، مدعومة بزيادة الإيرادات وانخفاض المخصصات والرسملة القوية للبنوك، وتحسن أوضاع التمويل والسيولة. (الاتحاد)

غادرت بعثة حج الإمارات الرسمية، إلى الأراضي المقدسة، عبر مطار أبوظبي الدولي، متوجهة إلى السعودية، لمتابعة شؤون حجاج الدولة. (الإمارات اليوم)

قطر

أصبح جهاز "قطر للاستثمار"، أكبر مستثمر في بنك "كريديه سويس" السويسري، وذلك بعد زيادة حصته إلى ما نسبته 5.21%. (الشرق)

بلغت تدفقات الاستثمارات الأجنبية الواردة إلى البنوك القطرية، 1.45 مليار دولار (5.28 مليار ريال قطري) خلال الأشهر السبعة الأولى من 2018. (الوطن)

بلغ حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل القطرية، خلال يوليو/تموز الماضي،  4.31 مليار ريال. عبر 429 صفقة عقارية، مسجلا ارتفاعاً بنسبة 61% مقارنة بشهر يونيو/حزيران السابق له. (الراية)

أشاد وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية رئيس مكتب سلام دارفور "مجدي خلف الله"، بدور قطر التي أوفت بأكثر من التزاماتها التي قطعتها بشأن وثيقة الدوحة للسلام التي وقعت عام 2011 ومؤتمر المانحين الذي عقد في 2013. (العرب)

نجح مطار حمد الدولي في الحفاظ على المستوى الثالث من برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات لعام آخر جديد، ليكون بذلك أول مطار في منطقة الخليج العربي والثاني فقط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يصل إلى هذا المستوى. (الوطن)

الكويت

بحث أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد" في اتصال هاتفي، مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والمستجدات الإقليمية والدولية. (الجريدة)

ينظر مجلس الوزراء الكويتي، في اجتماعه الإثنين، في تقرير يتضمن إجراءات الإسراع في طرح وتنفيذ مشروعات هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص. (الأنباء)

أعلنت الكويت، السماح بإقامة صلاة العيد في الساحات، بعد توقف استمر منذ يونيو/حزيران 2015، لدواعٍ أمنية، على خلفية تفجير استهدف مسجد "الإمام الصادق" بالعاصمة. (العرب)

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ "خالد الجراح"، قراراً وزارياً تضمّن استدعاء دفعة جديدة من المكلفين بالخدمة العسكرية "التجنيد" وهم أفراد الدفعة 47. (الراي)

البحرين

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين "محمد إبراهيم العسيري"، أن مستند عطاء القمر الصناعي البحريني جاهز لطرحه على الشركات العالمية، لافتاً إلى أن الإعلان عنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة. (الوطن)

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني "جميل بن محمد علي حميدان"، إن النظام الموازي للبحرنة، قد أدى لتصاعد نسبة البحرينيين في القطاع الخاص، حيث وصل عددهم إلى 104 آلاف و700 بحريني. (أخبار الخليج)

كشف مصدر بشركة طيران الخليج البحرينية، زيادة 45 رحلة لموسم الحج ما بين جدة والمدينة المنورة، مشيرا الى أن عدد المقاعد التي تم توفيرها للحجاج إجمالا هي 5500 مقعد. (الأيام)

عمان

ارتفع معدل التضخم بسلطنة عمان، في يوليو/تموز الماضي، بنسبة 1.42% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2017، كما شهد المعدل ارتفاعًا بنسبة 0.14% مقارنة بشهر يونيو/حزيران 2018. (الرؤية)

توقع المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، ارتفاع إجمالي حركة البضائع عبر ميناء الدقم بشكل كبير في السنوات القليلة المقبلة، لتصل إلى حوالي 40 مليون طن بحلول عام 2022. (الوطن)

حصلت السلطنة على المركز الثالث عربيًا في مؤشر حقوق الملكية في العالم لعام 2018، كما جاءت في المركز الـ38 عالميًا بتحصلها على 6.332 نقطة لتتقدم بذلك مركزًا واحدًا عن ترتيب عام 2017 الذي حصلت فيه على المركز 39 عالميًا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشفت مصادر كويتية، أن "اجتماعات كويتية سعودية تجمع فرقا فنية بدأت العمل في الإجراءات التنفيذية لإعادة الإنتاج النفطي في حقل الخفجي، بعد توقف دام 4 أعوام"، لافتة إلى أن "البلدين اتفقا رسميا على معاودة الإنتاج في الحقل خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل". (الأنباء)

كشفت هيئة بحرينية متخصصة في الأمن الإلكتروني، عن  "ليفماينر" المتصلة بالنظام الإيراني، وهي أحدث مجموعات القرصنة الإلكترونية "الهاكرز"، حيث قالت إنها حاولت سرقة معلومات حيوية من جهات حكومية في منطقة الخليج، من بينها البحرين. (الحياة)

سلمت البعثة الدائمة للسعودية بالأمم المتحدة، رسالة عاجلة لرئيسة مجلس الأمن الدولي "كرين بيرس" وللأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، جددت فيها تأكيد أن الاستهداف الذي حدث الخميس الماضي في محافظة صعدة، هو عمل عسكري مشروع استهدف قادة الحوثيين الذين كانوا مسؤولين عن تجنيد وتدريب الأطفال الصغار". (الشرق الأوسط)

اعترض الدفاع الجوي السعودي، صاروخا باليستيا أطلقته الميليشيات الحوثية تجاه جازان. (الرياض)

وصل وزير التعليم الفني والتدريب المهني اليمني السابق، القيادي في حزب "التجمع اليمني للإصلاح"، "عبدالرزاق الأشول"، إلى العاصمة الموقتة عدن، بعدما تمكن من الفرار من مسلحي ميليشيات الحوثيين في صنعاء، بعدما أمضى سنتين ونصف سنة في الإقامة الجبرية. (الحياة)

شؤون عربية

التقى فريق من مساعدي المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط "نيكولاي ميلادينوف"، خلال زيارة قصيرة إلى قطاع غزة، استمرت ثلاث ساعات، قيادة حركة "حماس" لبحث تثبيت وقف إطلاق النار، والخوض من جديد في تفاصيل المقترح الأممي - المصري بشأن الهدنة. (الشرق الأوسط)

يمهد النظام السوري، لمعركة إدلب بقصف كثيف بدأه بعد منتصف الليلة قبل الماضية مستهدفاً معاقل مسلحي المعارضة في ريف جنوب محافظة إدلب وريف حلب الغربي، ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين بينهم أطفال. (الشرق الأوسط)

أعلن زعيم ائتلاف "دولة القانون" في العراق "نوري المالكي"، وجود تفاهم "جدي بين القوى السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر ضمن الفضاء الوطني". (الحياة)

أظهرت المباحثات الجارية لتشكيل حكومة جديدة في لبنان، جبهة معارضة من قبل "الحزب التقدمي الاشتراكي" و"القوات اللبنانية" لحكومة "أكثرية" جرى الترويج لها أخيراً، وسط تأكيدات بأن الرئيس المكلف "سعد الحريري" مصمم على "حكومة ائتلاف وطني". (الشرق الأوسط)

شدّد قائد الجيش الليبي في الشرق المشير "خليفة حفتر"، إنه لا حاجة إلى أي تدخل عسكري من أي دولة في ليبيا، مؤكداً أن قواته تسيطر على غالبية الأراضي الليبية، وأبدى الدعم للانتخابات المرتقبة معتبراً إياها "الحل الوحيد" للأزمة. (الحياة)

ارتفع العجز التجاري التونسي، خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الحالية، بنسبة 15%، ولم يحد نمو قطاع الصادرات بنحو 23.3%، من العجز المسجل على مستوى المبادلات التجارية مع عدد من البلدان على رأسها الصين وتركيا. (الشرق الأوسط)

أحبطت قوات الأمن المصرية، عملية إرهابية كانت تستهدف كنيسة "العذراء" في منطقة مسطرد (شمال القاهرة)، بتفجير انتحاري، في وقت يشهد فيه محيط الكنائس المصرية كافة استنفاراً أمنياً مشدداً لحراستها. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التضخم الخفجي استثمارات اليمن الفضاء الخليج صحف