"هآرتس": (إسرائيل) تخطط لعمليات اغتيال واسعة بحق قادة "حماس"

الأحد 12 أغسطس 2018 07:08 ص

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن الحكومة الإسرائيلية تتجه نحو استبدال خوض عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة، بالعودة إلى سياسة الاغتيالات بحق قادة حركة "حماس".

وذكرت الصحيفة، في عددها الصادر صباح الأحد، أن التجهيزات للعملية بدأت بعد إعلان الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الإسرائيلي العام "الشاباك" تفضيلهما عودة سياسة الاغتيالات لقادة الحركة على عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة، قد تشتمل على اجتياح بري.

لكن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى خشية من أن تؤدي سياسة الاغتيالات إلى رد فعل من حركة "حماس" يقود في نهاية المطاف إلى حرب.

وتصر الحكومة الإسرائيلية على نفي التوصل إلى تهدئة مع حركة "حماس"، بوساطة مصرية وأممية.

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي لـ"هآرتس": "لم نلتزم بأي وقف لإطلاق النار للوسطاء، نحن في حالة حرب وهنالك تبادل للضربات العسكرية".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين كبار قولهم إن "الخطط لاغتيال قادة حماس وصلت إلى مرحلة متقدمة، لكن في حال طلبت القيادة السياسية الإسرائيلية تنفيذ الاغتيالات، فإن ذلك يتطلب تحضيرات إضافية".

كما تفضل قيادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وفق الصحيفة، استهداف "أصول استراتيجية" لحركة "حماس"، دون أن توضح ما هي أو ما المقصود بها بشكل عام، على الخوض في حرب بقطاع غزة.

وقبل أيام، كشف استطلاع للرأي نشرته صحيفة "معاريف" العبرية أن ما يقرب من ثلثي الإسرائيليين غير راضين عن أداء رئيس الوزراء، "بنيامين نتنياهو"، وسياسته تجاه قطاع غزة.

  كلمات مفتاحية

حماس اغتيالات حرب قطاع غزة هآرتس تهدئة نتنياهو