"الجبير" يلتقي سفراء أوروبيين بالرياض لبحث احتجاز الناشطين

الأحد 12 أغسطس 2018 05:08 ص

التقى وزير الخارجية السعودي، "عادل الجبير"، عدد من سفراء دول الاتحاد الأوروبي في العاصمة الرياض، الأحد.

جاء ذلك بعد مطالبة الاتحاد المملكة بتقديم توضيحات على احتجاز ناشطات في مجال حقوق الإنسان والاتهامات التي يواجهنها، وبمنحهن الإجراءات القانونية الواجبة للدفاع عن أنفسهن.

ونشر الحساب الرسمي، لوزارة الخارجية السعودية، على "تويتر" صورا لاستقبال وزير الخارجية السعودي المسؤولين الأوروبيين، قائلا "الوزير عادل الجبير يستقبل سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى المملكة" .

وفي وقت سابق السبت، قالت المتحدثة باسم مفوضة السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد "فيدريكا موغيريني" إن "الاتحاد الأوروبي يتواصل بشكل بناء مع السلطات السعودية سعيا للحصول على توضيح بشأن الملابسات المحيطة بإلقاء القبض على مدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية، وخصوصا فيما يتعلق بالاتهامات المحددة الموجهة لهن".

وأضافت "نؤكد على أهمية دور المدافعين عن حقوق الإنسان وجماعات المجتمع المدني في عملية الإصلاح التي تمضي فيها المملكة وأهمية احترام قواعد الإجراءات القانونية لجميع المحتجزين".

وأثارت عمليات الاحتجاز الأخيرة بحق ناشطات سعوديات أزمة دبلوماسية مع كندا بعد أن طالبت السلطات الكندية بالإفراج الفوري عن الناشطين المسجونين، فيما ردت السعودية بسحب سفيرها في أوتاوا، وطرد السفير الكندي بالرياض وتجميد التجارة بين البلدين وإيقاف عملية الابتعاث والتبادل الطلابي بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية احتجاز ناشطات حقوقيات الاتحاد الأوروبي