"الحريري": السعودية لم تمنع تأشيرات الحج عن تيار المستقبل

الأحد 12 أغسطس 2018 06:08 ص

أكد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، الأحد، أن ما تداوله بعض ناشطي شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية بشأن حجب المملكة العربية السعودية لتأشيرات الحج التي تقدم بها تيار المستقبل لا أساس له من الصحة.

وأوضح المكتب، في بيان صحفي، أن السعودية خصصت 3 آلاف تأشيرة لمكتب "الحريري" مضافة إلى ألفي "تأشيرة مجاملة" جرى الإعلان عنها من السفارة.

وأشار البيان إلى أن "الحريري" أعرب عن امتنانه للملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي عهده، الأمير "محمد بن سلمان"، ووجه لهما الشكر على ما خصصاه لتيار المستقبل.

وكان بعض ناشطي شبكات التواصل الاجتماعي قد تداولوا تسجيلا صوتيا منسوبا إلى أمين عام تيار المستقبل "أحمد الحريري" يظهر فيه امتعاضه من حجب السعودية لتأشيرات الحج.

وجاء بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اللبناني في إطار سلسلة مواقف لـ "سعد الحريري" تؤكد على عمق العلاقة التي تربطه بالسعودية، خاصة بعد تداعيات أزمة إعلانه الاستقالة من الرياض في نوفمبر الماضي ثم تراجعه عنها بعد عودته إلى لبنان.

وألقت أزمة "الحريري" بظلالها على تقديرات المراقبين بشأن علاقة تيار المستقبل بنظام الحكم السعودي، خاصة بعد إعلان الرئيس اللبناني "ميشيل عون"، إبان الأزمة، أن الرياض "احتجزت" الحريري وأرغمته على إعلان الاستقالة.

ورغم تكليفه برئاسة الحكومة منذ ثلاثة أشهر إلا أن جهود "الحريري" لإعلان  تشكيلها لا تزال تراوح مكانها، ما عزته مصادر صحيفة الجمهورية اللبنانية إلى "تدخلات سعودية لعرقلته"، الأمر الذي نفاه المكتب الإعلامي لـ "الحريري" في بيان صحفي أصدره يوم الثلاثاء الماضي.

وذكر بيان المكتب أن "المملكة العربية السعودية لا تتدخل ولم تتدخل في الشأن الداخلي اللبناني"، مؤكدا على أن "العلاقة مع القيادة السعودية عموما وولى العهد خصوصا هي علاقة أخوية ممتازة ومباشرة لا تحتاج إلى وساطة من أحد".

وأكدت مكتب "الحريري" أن المساعي مستمرة لتقريب وجهات النظر وتضييق مساحة الخلافات بين مختلف الأطراف اللبنانية بتأن وروية تستهدف تشكيل حكومة وفاق وطني متوازنة سياسيا تشارك فيها جميع القوى بمعزل عن أي تدخلات خارجية.

  كلمات مفتاحية

الحريري تأشيرات الحج تيار المستقبل سعد الحريري أحمد الحريري السعودية محمد بن سلمان