وزير ألماني: رسوم "ترامب" على تركيا تضر بالاقتصاد العالمي 

الأحد 12 أغسطس 2018 07:08 ص

حذر وزير الاقتصاد والطاقة الألماني "بيتر ألتماير"، من المخاطر الناجمة عن الرسوم التي فرضها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على الواردات "التركية" و"الصينية"، مؤكدا أنها من الممكن أن تضر بالاقتصاد العالمي.

وأضاف الوزير الألماني في حوار مع صحيفة "بيلت أم زونتاغ" الألمانية، أن "هذه حرب تجارية تقلل من النمو الاقتصادي وتهدمه، وتخلق عدم الثقة.. أظهر التاريخ أن الحروب التجارية تضر بشكل خاص بالمستهلكين؛ لأنها تتسبب في ارتفاع أسعار السلع".

وتابع "ألتماير" خلال الحوار الذي نشرته الصحيفة الألمانية اليوم الأحد: "نحن بحاجة إلى تجارة عالمية ذات رسوم منخفضة، وحمائية أقل، وأسواق مفتوحة".

وأعلن "ترامب" فى تغريدة الجمعة الماضية، عبر حسابه على توتير إن الليرة التركية تتراجع بسرعة أمام الدولار الأمريكي، مضيفا أنه صادق على مضاعفة الرسوم المفروضة على الصلب والألومنيوم القادم من تركيا، وأن تلك الرسوم ستكون بعد الآن بمعدل 20 بالمائة في الألومنيوم، و50 بالمائة في الصلب".

وفيما يتعلق بعلاقة تركيا بالاتحاد الأوروبي وألمانيا، قال "ألتماير"، إن تركيا بالنسبة لأوروبا تعني الأمن والموثوقية، مشيرا إلى أن بلاده تعمل مع أنقرة في موضوع الهجرة "بشكل عظيم".

وأضاف "ألتماير"، أن بلاده ترغب في تطوير علاقاتها الاقتصادية مع تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والتي يبلغ عدد سكانها 81 مليون نسمة.

ولفت الوزير إلى أنه مسؤول عن مصالح أكثر من 7 آلاف شركة ألمانية تعمل في تركيا، مشيرا إلى أنه سوف يلتقي خلال زيارته لتركيا - المقررة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل- بوزيري الاقتصاد والطاقة التركيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان ترامب الليرة رسوم الحديد

خبراء: مشاكل قطاع التصنيع قد تحسم فرص إعادة انتخاب ترامب