صحف الخليج تبرز استثمارات السندات الأمريكية وتراجع البورصات

الاثنين 13 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تصدر السعودية، قائمة الدول العربية والخليجية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية بنهاية مايو/أيار الماضي بحصة تبلغ 52.3%، قيمتها 162.1 مليار دولار، تلتها الإمارات باستثمارات تبلغ 60 مليار دولار، ثم الكويت باستثمارات 43.9 مليارات دولار.

هبطت أسواق الأسهم الخليجية متأثرة بضعف عام في الأسواق الناشئة، مع إحجام المستثمرين عن الأصول التي يرونها تنطوي على مخاطر بسبب الخلاف الدبلوماسي والاقتصادي بين الولايات المتحدة وتركيا.

في وقت احتفت الصحف، بحصول "الخطوط الجوية القطرية"، على جائزة الأفضل في درجة رجال الأعمال، وذلك في استطلاع لتصنيف "أفضل الخطوط الجوية العالمية"، لحصد جوائز "Skytrax" لأفضل شركات الطيران الدولي.

وكشفت الصحف، عن اتفاق مبدئي بين الكويت والسعودية، على عودة الإنتاج من حقل "الخفجي" النفطي، بعد أن تم التوصل الى اتفاق على تخفيض المساحة الممنوحة للسعودية في ميناء الزور إلى 1800 متر مربع، لتكون مرفق تصدير فقط، وذلك من إجمالي مساحة 14 ألف متر مربع هي كامل مساحة الميناء.

وأشارت الصحف، إلى توقيع شركة "أرامكو" السعودية، وشركة "إر بروداكتس"، وشركة "أكوا باور"، وثيقة شروط لتأسيس مشروع مشترك لإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية في السعودية، في مقابل 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، على أن يبدأ التشغيل في 2019.

ولفتت الصحف، إلى إظهار النسخة الثانية من دليل "ممارسة أنشطة الأعمال في الإمارات"، أن اقتصاد البلاد، يعد ثاني أكبر اقتصاد خليجي وعربي، وفي المرتبة الـ30 عالميا، فيما تأتي الإمارات في المرتبة 20 عالميا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، بمعدل يصل إلى 42 ألف دولار.

وأشادت الصحف، بتحقيق الصادرات غير النفطية القطرية، خلال النصف الأول من العام الجاري، نموا بقمية 11.5 مليار ريال، مقابل 8.6 مليارات ريال لنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة زيادة بلغت 33.7%.

وأوضحت الصحف، تأكيد وكالة "كابيتال إنتليجنس"، تثبيت التصنيف الائتماني للديون السيادية للكويت، عند مستوى "-AA" للعملات الأجنبية طويلة الأجل و"A1+" للعملات الأجنبية قصيرة الأجل.

وتوقعت الصحف، عن لسان مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين،  أن يبلغ معدل نمو الناتج المحلي 3.4%، مع معدلات نمو للقطاع غير النفطي بنحو 4.3%.

وبينت الصحف، إحصائيات وزارة العدل العمانية، بأن عدد حالات الزواج بلغت 7156 حالة، تقابلها على الجانب الآخر 1343 حالة طلاق، خلال النصف الأول من 2018.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تستحوذ السعودية على نصيب الأسد من استثمارات العرب في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بحصة تبلغ 52.3%، قيمتها 162.1 مليار دولار (608 مليار ريال سعودي)، تمثل 2.6% من استثمارات دول العالم في أداة الدين الأمريكية. (الاقتصادية)

وقعت شركة "أرامكو" السعودية، وشركة "إر بروداكتس"، وشركة "أكوا باور"، وثيقة شروط لتأسيس مشروع مشترك لإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية في السعودية، في مقابل 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، على أن يبدأ التشغيل في 2019. (الحياة)

أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة لشهر ذي الحجة في حسابات المستفيدين والمستفيدات، بقيمة بلغت 1.9 مليارات ريال، تشمل المعاشات الضمانية للمستفيدين، والمساعدات النقدية لأجل الغذاء، وبدل غلاء معيشة. (عكاظ)

استقبلت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، 7861 بلاغا، خلال النصف الأول من 2018، بزيادة شكلت أكثر من 105%، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي الذي تلقت فيه "نزاهة" حينها 3829 بلاغا. (الشرق الأوسط)

استهلت السوق المالية السعودية "تداول"، تعاملات الأسبوع الجاري، بتراجع في معدلات الأداء، وهبوط في أسعار معظم الأسهم المدرجة، ليهبط دون مستوى 8100 نقطة المرة الأولى في الأسابيع الـ10 الأخيرة. (الحياة)

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج، عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ بدء القدوم وحتى نهاية السبت 1.3 ملايين حاج. (الاقتصادية)

أمر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بتقديم إجازة عيد الأضحى لهذا العام 1439هـ، ليكون الإثنين، هو نهاية الدوام الرسمي لجميع موظفي القطاع الحكومي. (الرياض)

الإمارات

أظهرت النسخة الثانية من دليل "ممارسة أنشطة الأعمال في الإمارات"، أن اقتصاد البلاد، يعد ثاني أكبر اقتصاد خليجي وعربي، وفي المرتبة الـ30 عالميا، فيما تأتي الإمارات في المرتبة 20 عالميا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، بمعدل يصل إلى 42 ألف دولار. (الإمارات اليوم)

جاءت الإمارات في المركز الثاني باستثمارات العرب في سندات وأذون الخزانة الأمريكية بقيمة تبلغ 60 مليار دولار، تمثل 19.3% من استثمارات العرب، و1% من استثمارات دول العالم. (الاقتصادية)

خيم الهدوء على تعاملات أسواق الأسهم الإماراتية، حيث انخفضت التداولات بشكل لافت ومالت أسعار الأسهم للانخفاض، حيث أغلق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، على انخفاض بلغت نسبته 0.56%، فيما واصل مؤشر سوق دبي المالي، الانخفاض حيث انخفض بمقدار 30.66 نقطة جديدة، كمحصلة لانخفاض أسهم 22 شركة وارتفاع أسهم 9 شركات وثبات أسهم 4 شركات أخرى. (الاتحاد)

بلغت قيمة الشيكات التي دخلت نظام المقاصة في الإمارات 787 مليار درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من 2018، وبلغ عددها نحو 16 مليون شيك، بحسب بيانات المصرف المركزي الصادرة. (البيان)

قطر

حصلت الخطوط الجوية "القطرية"، على جائزة الأفضل في درجة رجال الأعمال، وذلك  في استطلاع لتصنيف "أفضل الخطوط الجوية العالمية"، لحصد جوائز "Skytrax" لأفضل شركات الطيران الدولي. (الشرق)

حققت الصادرات غير النفطية القطرية، خلال النصف الأول من العام الجاري، نموا بقمية 11.5 مليار ريال، مقابل 8.6 مليارات ريال لنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة زيادة بلغت 33.7%. (الراية)

اختتمت بورصة قطر أولى جلسات الأسبوع، على تراجع، بعد أن تغلبت عمليات البيع على عمليات الشراء، وأدت ضغوط البيع وعمليات التصحيح إلى تراجع المؤشر لينهي تعاملات أمس على انخفاض بنسبة 2.5% بما يعادل 251 نقطة. (الوطن)

تشهد الدوحة خلال الفترة بين 29-31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، انعقاد معرض "ميليبول قطر 2018"، وسط توقعات بمشاركة عالمية واسعة، تتجاوز النسخ السابقة بعد دمج معرض "ميليبول" مع معرض "الدفاع المدني" تحت سقف واحد. (الراية)

الكويت

أكدت وكالة "كابيتال إنتليجنس"، تثبيت التصنيف الائتماني للديون السيادية للكويت، عند مستوى "-AA" للعملات الأجنبية طويلة الأجل و"A1+" للعملات الأجنبية قصيرة الأجل. (السياسة)

جاءت الكويت في المركز الثالث، باستثمارات العرب في سندات وأذون الخزانة الأمريكية بقيمة تبلغ 43.9 مليارات دولار، تمثل 14.1% من استثمارات العرب و0.7% من استثمارات العالم. (الاقتصادية)

أقفلت مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية الثلاثة، على خسائر في أولى جلسات هذا الأسبوع، حيث تراجع مؤشر السوق العام بنسبة 0.45%، وسط سيولة بلغت 20.3 مليون دينار. (الجريدة)

كشف الأمين العام لبرنامج إعادة الهيكلة والجهاز التنفيذي في الكويت "فوزي المجدلي"، أن البرنامج سيصرف يوم الخميس المقبل، رواتب أغسطس/آب  الجاري، بقيمة 40.3 ملايين دينار لـ60 ألف موظف وموظفة يستحقون دعم العمالة. (الراي)

كشفت آخر الإحصائيات الصادرة عن عدة جهات حكومية كويتية، أن 444 ألفا و278 كويتيا يعملون في القطاعين الحكومي والخاص، من سن 15 عاما فأكثر، يقابلهم مليونان و343 ألفا و548 مقيما يشغلون 27 مهنة في القطاعين. (القبس)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن ديوان الخدمة المدنية، يدرس مقترحا يتعلق بآلية جديدة لترشيح المواطنين والمواطنات المسجلين في نظام التوظيف المركزي، الراغبين في التوظيف الحكومي. (الأنباء)

قدرت مصادر كويتية مطلعة، إجمالي الخسائر التي قد تتكبدها مصفاة "الزور"، نتيجة تغيير وزارة الكهرباء والماء فلسفتها بالتحول لإنتاج الطاقة من توربينات بخارية تعمل بزيت الوقود، إلى توربينات غازية تعمل إما بالغاز الطبيعي أو زيت الغاز، بملياري دولار. (القبس)

البحرين

شدد ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، على حرص بلاده على تعزيز مجالات التعاون مع المملكة المتحدة، وذلك خلال استقباله السفير البريطاني لدى البحرين "سايمون مارتن"، داعيا إلى الاهتمام والحرص على مواصلة تحقيق المنجزات المختلفة عبر التعاون. (الوطن)

توقع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين،  أن يبلغ معدل نمو الناتج المحلي 3.4%، مع معدلات نمو للقطاع غير النفطي بنحو 4.3%. (الشرق الأوسط)

وصل معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلك بالبحرين خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 2.7%، ومعدل سنوي بنسبة 2.8% في شهر مايو/أيار الماضي. (البلاد)

أقفل مؤشر البحرين العام، منخفضا بـ1.25 نقطة، في حين أقفل مؤشر البحرين الإسلامي بانخفاض قـدره 2.00 نقطة مقارنة بإقفاله السابق. (أخبار الخليج)

عمان

تراجع المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية، إلى مستوى 4406 نقاط، منخفضا 25 نقطة، وبنسبة هبوط بلغت 0.56%، مقارنة مع آخر جلسة تداول. (الوطن)

كشفت إحصائيات وزارة العدل العمانية، أن عدد حالات الزواج بلغت 7156 حالة، تقابلها على الجانب الآخر 1343 حالة طلاق، خلال النصف الأول من 2018. (الرؤية)

أعلنت وزارة الزراعة والثروة السمكية العمانية، رفع حظر استيراد الطيور الحية ومنتجاتها ومشتقاتها ومخلفاتها عن مملكة هولندا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قالت مصادر كويتية مطلعة، أن هناك اتفاقا مبدئيا بين الكويت والسعودية، على عودة الإنتاج من حقل "الخفجي" النفطي، بعد أن تم التوصل الى اتفاق على تخفيض المساحة الممنوحة للسعودية في ميناء الزور إلى 1800 متر مربع، لتكون مرفق تصدير فقط، وذلك من إجمالي مساحة 14 ألف متر مربع هي كامل مساحة الميناء. (الأنباء)

تمكنت قوات الجيش اليمني، يدعمها التحالف العربي، من تحرير مدينة الدريهمي جنوب محافظة الحديدة (غرب)، بعد معارك ضارية مع ميليشيات جماعة "الحوثيين". (الحياة)

شؤون عربية

صعدت (إسرائيل) لهجتها حيال حركة "حماس"، وهددت بإسقاطها، فيما كشفت مصادر أمنية عن خطط متقدمة، لاستئناف مسلسل اغتيال قيادات الحركة. (الشرق الأوسط)

قتل عشرات الأشخاص وجرح مئات في إحدى مناطق الشمال السوري، على الحدود التركية، نتيجة انفجار مستودع ذخيرة "لأسباب مجهولة"، وفي رواية أخرى قصف صاروخي روسي. (الحياة)

تعمل المعارضة السورية في شمال سوريا، على تأسيس "جيش وطني" بمساعدة تركيا، قد يكون عقبة في الأمد البعيد أمام استعادة ريس النظام السوري "بشار الأسد" السيطرة على شمال غربي البلاد، مع بدء العد العكسي لمعركة إدلب، انطلاقا من تحركات النظام. (الشرق الأوسط)

توقع القيادي في حركة التغيير الكردية ووزير الهجرة والمهجرين "جاسم الجاف"، مصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج النهائية للانتخابات بعد عطلة عيد الأضحى. (الشرق الأوسط)

صعد ممثل المرشد الإيراني "علي خامنئي" اللهجة ضد رئيس الوزراء المنتهية ولايته "حيدر العبادي"، معتبرا أن إعلانه التزام العقوبات "لا ينسجم مع الوفاء للمواقف المشرفة لإيران" في "الدفاع عن العراق". (الحياة)

أعلنت الحكومة الأردنية، انتهاء عملية المداهمة التي نفذتها الأجهزة الأمنية، ضد خلية إرهابية في مدينة السلط، عقب مقتل أربعة من عناصر قوات الأمن وإلقاء القبض على خمسة إرهابيين، وقتل ثلاثة آخرين، ينتمون إلى خلية إرهابية يشتبه بتورطها في هجوم الفحيص. (الشرق الأوسط)

رحلت السلطات المغربية مئات المهاجرين خلال الأيام الماضية من مدينتي طنجة والناظور (شمال المغرب). (الحياة)

بلغت استثمارات الدول العربية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية بنهاية شهر مايو/أيار الماضي، نحو 310.2 مليار دولار. (الاقتصادية)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سندات أمريكية الخفجي البورصات القطرية استثمارات إنتاج غير نفطي صادرات صحف الخليج